حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

رأيت في سيفي ذي الفقار فلا فأولته فلا يكون فيكم - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند بني هاشم مسند عبد الله بن العباس بن عبد المطلب، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 2445 )


2445- عن ابن عباس، قال: تنفل رسول الله صلى الله عليه وسلم، سيفه ذا الفقار يوم بدر، وهو الذي رأى فيه الرؤيا يوم أحد، فقال: " رأيت في سيفي ذي الفقار فلا، فأولته: فلا يكون فيكم، ورأيت أني مردف كبشا، فأولته: كبش الكتيبة، ورأيت أني في درع حصينة، فأولتها: المدينة، ورأيت بقرا تذبح، فبقر والله خير، فبقر والله خير " فكان الذي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده حسن، ابن أبي الزناد -واسمه عبد الرحمن- حسن الحديث، وباقي رجاله ثقات، وسريج يحتمل أن يكون ابن النعمان، أو أن يكون ابن يونس، فكلاهما روى عن أبي الزناد.
أبو الزناد: هو عبد الله بن ذكوان.
وأخرجه بأطول مما هنا الحاكم ٢/١٢٨-١٢٩، وعنه البيهقي في "السنن" ٧/٤١، وفي "الدلائل" ٣/٢٠٤-٢٠٥ من طريق عبد الله بن وهب، عن ابن أبي الزناد، بهذا الإسناد.
وصحح الحاكم إسناده ووافقه الذهبي.
وأخرج أوله إلى قوله "ويوم أحد": الترمذي بعد الحديث (١٥٦١) ، وابن ماجه (٢٨٠٨) ، والطحاوي ٣/٣٠٢، والطبراني (١٠٧٣٣) ، والحاكم ٣/٣٩، والبيهقي في "السنن" ٦/٣٠٤، وفي "الدلائل" ٣/١٣٦-١٣٧ من طرق عن ابن أبي الزناد، به.
وصحح الحاكم إسناده ووافقه الذهبي، وقال الترمذي: حسن غريب.
وأخرج نحوه مختصرا الطبراني (١٢١٠٤) من طريق أبي شيبة إبراهيم بن عثمان، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس.
وأبو شيبة متروك.
وفي الباب عن أبي موسى الأشعري عند البخاري (٣٦٢٢) ، ومسلم (٢٢٧٢) .
وعن جابر بن عبد الله وسيأتي في "المسند" ٣/٣٥١.
قوله: "تنفل"، قال السندي: أي: أخذه زيادة لنفسه، "ذا الفقار": بفتح الفاء، قيل: سمي بذلك، لأنه كان فيه حفر صغار حسان، "فلا": بفتح فتشديد، هو الكسر في حد السيف، "كبش الكتيبة": في "الصحاح": كبش الكتيبة: سيدهم، والكتيبة -بالتاء المثناة من فوق-: القطعة العظيمة من الجيش.
قوله: "والله خير"، قال الحافظ في "الفتح" ٧/٣٧٧: هذا من جملة الرؤيا كما جزم به عياض وغيره، كذا بالرفع فيهما على أنه مبتدأ وخبر، وفيه حذف تقديره: وصنع الله خير، قال السهيلي: معناه: رأيت بقرا تنحر، والله عنده خير.
قلت: في رواية ابن إسحاق "وإني رأيت والله خيرا، رأيت بقرا" وهي أوضح، والواو للقسم، والله بالجر، وخيرا مفعول رأيت.
وقد وقع في حديث ابن عباس (!) ومرسل عروة "تأولت البقر التي رأيت بقرا يكون فينا" قال: فكان ذلك من أصيب من المسلمين، وقوله: "بقر" هو بسكون القاف، وهو شق البطن، وهذا أحد وجوه التعبير أن يشتق من الاسم معنى مناسب.

شرح حديث ( رأيت في سيفي ذي الفقار فلا فأولته فلا يكون فيكم)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "تنفل " : أي : أخذه زيادة لنفسه .
"ذا الفقار " : - بفتح الفاء - قيل : سمي بذلك ; لأنه كان فيه حفر صغار حسان .
"فلا " : - بفتح فتشديد - : هو الكسر في حد السيف .
"كبش الكتيبة " : في "الصحاح " : كبش القوم : سيدهم ، والكتيبة - بالتاء المثناة من فوق - : القطعة العظيمة من الجيش .
"فبقر " : أي : فيذبح بقر بعد ذلك ، كأن المراد : بيان كثرة البقر المذبوحة ، وأنه يذبح بعضها بعد بعض .
"وكان الذي قال " : أي : تحقق ذلك ، والله تعالى أعلم .


حديث رأيت في سيفي ذي الفقار فلا فأولته فلا يكون فيكم ورأيت أني مردف كبشا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُرَيْجٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ أَبِي الزِّنَادِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْأَعْمَى عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏تَنَفَّلَ ‏ ‏رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏سَيْفَهُ ذَا الْفَقَارِ يَوْمَ ‏ ‏بَدْرٍ ‏ ‏وَهُوَ الَّذِي رَأَى فِيهِ الرُّؤْيَا يَوْمَ ‏ ‏أُحُدٍ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏رَأَيْتُ فِي سَيْفِي ذِي الْفَقَارِ فَلًّا ‏ ‏فَأَوَّلْتُهُ ‏ ‏فَلًّا يَكُونُ فِيكُمْ وَرَأَيْتُ أَنِّي مُرْدِفٌ كَبْشًا ‏ ‏فَأَوَّلْتُهُ ‏ ‏كَبْشَ الْكَتِيبَةِ وَرَأَيْتُ أَنِّي فِي دِرْعٍ حَصِينَةٍ ‏ ‏فَأَوَّلْتُهَا ‏ ‏الْمَدِينَةَ ‏ ‏وَرَأَيْتُ بَقَرًا تُذْبَحُ فَبَقَرٌ وَاللَّهِ خَيْرٌ فَبَقَرٌ وَاللَّهِ خَيْرٌ فَكَانَ الَّذِي قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

كانت قراءة رسول الله ﷺ بالليل قدر ما يسمعه من في...

عن ابن عباس، قال: " كانت قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم، بالليل قدر ما يسمعه من في الحجرة، وهو في البيت "

إن الله عز وجل أخبر موسى بما صنع قومه في العجل فلم...

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ليس الخبر كالمعاينة، إن الله عز وجل أخبر موسى بما صنع قومه في العجل، فلم يلق الألواح،فلما عاين م...

عرضت علي الأمم فرأيت النبي ومعه الرهط والنبي ومعه...

أخبرنا حصين بن عبد الرحمن، قال: كنت عند سعيد بن جبير، قال: أيكم رأى الكوكب الذي انقض البارحة؟ قلت: أنا، ثم قلت: أما إني لم أكن في صلاة ولكني لدغت،قال:...

ما صام رسول الله ﷺ شهرا كاملا قط غير رمضان

عن ابن عباس، قال: " ما صام رسول الله صلى الله عليه وسلم، شهرا كاملا قط، غير رمضان، وإن كان ليصوم إذا صام، حتى يقول القائل: والله لا يفطر، وإن كان ليفط...

أما أنتم يا أهل مكة فأخروا طوافكم حتى ترجعوا

عن ابن عباس: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قطع الأودية وجاء بهدي، فلم يكن له بد من أن يطوف بالبيت، ويسعى بين الصفا والمروة، قبل أن يقف بعرفة، فأما...

سبب نزول آية ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات ج...

عن ابن عباس، قال: " لما حرمت الخمر، قالوا: يا رسول الله، أصحابنا الذين ماتوا وهم يشربونها؟ " فأنزل الله عز وجل: {ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات ج...

مدمن الخمر إن مات لقي الله كعابد وثن

عن ابن عباس، أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مدمن الخمر إن مات، لقي الله كعابد وثن "

إن يمن الخيل في شقرها

عن عيسى بن علي، عن أبيه عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن يمن الخيل في شقرها "

أخذ الله الميثاق من ظهر آدم بنعمان فأخرج من صلبه ك...

عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أخذ الله الميثاق من ظهر آدم بنعمان - يعني عرفة - فأخرج من صلبه كل ذرية ذرأها، فنثرهم بين يديه كالذر، ث...