حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

خير الصحابة أربعة وخير السرايا أربع مائة وخير الجيوش أربعة آلاف - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند بني هاشم مسند عبد الله بن العباس بن عبد المطلب، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 2682 )


2682- عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " خير الصحابة أربعة، وخير السرايا أربعمائة، وخير الجيوش أربعة آلاف، ولا يغلب اثنا عشر ألفا من قلة "

أخرجه أحمد في مسنده


رجاله ثقات رجال الشيخين، وقد اختلف في وصله وإرساله، قال أبو داود: الصحيح أنه مرسل، وقال الترمذي: لا يسنده كبير أحد غير جرير بن حازم، وإنما روي هذا الحديث عن الزهري عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا، وقال أبو حاتم الرازي كما في "العلل" لابنه ١/٣٤٧: مرسل أشبه، لا يحتمل هذا الكلام أن يكون كلام النبي صلى الله عليه وسلم.
وأخرجه عبد بن حميد (٦٥٢) ، وأبو داود (٢٦١١) ، والترمذي (١٥٥٥) ، وأبو يعلى (٢٥٨٧) ، وابن خزيمة (٢٥٣٨) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" ١/٢٣٨، وابن حبان (٤٧١٧) ، والحاكم ١/٤٤٣ و٢/١٠١، والبيهقي ٩/١٥٦ من طرق عن وهب بن جرير، بهذا الإسناد.
قال الترمذي: هذا حديث حسن غريب لا يسنده كبير أحد غير جرير بن حازم، وإنما روي هذا الحديث عن الزهري عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا، وقال الحاكم: صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه لخلاف بين الناقلين فيه عن الزهري، ووافقه الذهبي، وقال البيهقي: تفرد به جرير بن حازم موصولا، وتعقبه ابن التركماني بقوله: هذا ممنوع، لأن جريرا ثقة، وقد زاد الإسناد فيقبل قوله، كيف وقد تابعه عليه غيره، وقال المناوي في "فيض القدير" ٣/٤٧٤: ولم يصححه الترمذي، لأنه يروى مسندا ومرسلا ومعضلا، قال ابن القطان: لكن هذا ليس بعلة، فالأقرب صحته، ونقل تصحيح ابن القطان الحافظ ابن حجر في "إتحاف المهرة" ٣/٦٠ قال: وصححه ابن القطان لأنه لا يرى الاختلاف في الإرسال والوصل علة كما هو رأي أبي محمد بن حزم، قلنا: وصححه أيضا الضياء المقدسي في "المختارة" ٦٢/٢٩٢/٢.
وأخرجه الدارمي (٢٤٣٨) من طريق حبان بن علي، عن يونس، عن الزهري، به.
وقرن بيونس عقيل بن خالد، وهذا إسناد ضعيف لضعف حبان بن علي.
وأخرجه الطحاوي في "مشكل الآثار" ١/٢٣٩، والقضاعي في "مسند الشهاب" (١٢٣٧) من طريق مندل وحبان ابني علي، عن يونس بن يزيد، عن عقيل بن خالد، عن الزهري، به.
وهذا إسناد ضعيف لضعف مندل وحبان.
وأخرجه أبو داود في "المراسيل" (٣١٤) من طريق عثمان بن عمر، عن يونس بن يزيد، عن عقيل، عن الزهري، عن النبي صلى الله عليه وسلم .
بمعناه مرسلا.
وقال: قد أسند هذا ولا يصح.
وأخرجه عبد الرزاق (٩٦٩٩) عن معمر، عن الزهري مرسلا.
وأخرجه كذلك سعيد بن منصور في "سننه" (٢٣٨٧) ، وعنه أبو داود في "المراسيل" (٣١٣) عن عبد الله بن المبارك، عن حيوة بن شريح، عن عقيل بن خالد، عن الزهري مرسلا، دون قوله: "لن يغلب اثنا عشر ألفا من قلة".
ورجال المرسلين ثقات من رجال الشيخين.
وأخرجه أيضا الطحاوي في "مشكل الآثار" ١/٢٣٩ من طريق عبد الله بن صالح، عن الليث بن سعد، عن عقيل بن خالد، عن الزهري، مرسلا.
وعبد الله بن صالح حسن الحديث في المتابعات، ومن فوقه ثقات رجال الشيخين.
وسيأتي الحديث برقم (٢٧١٨) .
وله شاهد من حديث أنس بن مالك عند ابن ماجه (٢٨٢٧) ، والقضاعي (١٢٣٦) و (١٢٣٨) ، وإسناده ضعيف جدا، وأورده ابن الجوزي في "العلل المتناهية" ٢/٥٨٠.
وآخر من حديث أكثم بن الجون عند البيهقي ٩/١٥٧، وإسناده ضعيف جدا.

شرح حديث ( خير الصحابة أربعة وخير السرايا أربع مائة وخير الجيوش أربعة آلاف)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "خير الصحابة": أي: خير الرفقاء، وخيرية هذه الأعداد بالنسبة إلى ما دونها.
"ولا يغلب": على بناء المفعول: ترغيب لهم في الصبر، وأنه ليس لهم أن يروا أنفسهم قليلين، فيفروا لذلك، والله تعالى أعلم.


حديث خير الصحابة أربعة وخير السرايا أربعمائة وخير الجيوش أربعة آلاف ولا يغلب اثنا عشر

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏عَبْد اللَّهِ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبِي ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبِي ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏يُونُسَ ‏ ‏يُحَدِّثُ عَنِ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُبَيْدِ اللَّهِ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏خَيْرُ الصَّحَابَةِ أَرْبَعَةٌ وَخَيْرُ ‏ ‏السَّرَايَا ‏ ‏أَرْبَعُ مِائَةٍ وَخَيْرُ الْجُيُوشِ أَرْبَعَةُ آلَافٍ وَلَا يُغْلَبُ اثْنَا عَشَرَ أَلْفًا مِنْ ‏ ‏قِلَّةٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن المقتول يجيء يوم القيامة متعلقا رأسه بيمينه آ...

حدثنا سالم بن أبي الجعد، قال: جاء رجل إلى ابن عباس، فقال: يا ابن عباس، أرأيت رجلا قتل مؤمنا؟ قال: فقال ابن عباس: {جزاؤه جهنم خالدا فيها} إلى آخر الآية...

إنه يا رسول الله لحم ضب فكف يده وقال إنه لحم لم آك...

حدثنا يزيد بن الأصم، قال: دعانا رجل، فأتى بخوان عليه ثلاثة عشر ضبا، قال: وذاك عشاء، فآكل وتارك، فلما أصبحنا غدونا على ابن عباس فسألته، فأكثر في ذلك جل...

كتب نجدة إلى ابن عباس يسأله عن سهم ذي القربى لمن ه...

عن يزيد بن هرمز،أن نجدة كتب إلى ابن عباس يسأله عن سهم ذي القربى لمن هو؟ وعن اليتيم متى ينقضي يتمه؟ وعن المرأة والعبد يشهدان الغنيمة؟ وعن قتل أطفال الم...

إنه لقد قدم عليكم قوم قد وهنتهم حمى يثرب ولقوا من...

عن ابن عباس، قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه مكة، وقد وهنتهم حمى يثرب، فقال المشركون: إنه لقد قدم عليكم قوم قد وهنتهم حمى يثرب، ولقوا من...

لقد هممت أن لا أتهب هبة إلا من قرشي أو أنصاري أو...

عن ابن عباس: أن أعرابيا وهب للنبي صلى الله عليه وسلم هبة، فأثابه عليها، قال: " رضيت؟ " قال: لا.<br> قال: فزاده، قال: " رضيت؟ " قال: لا.<br> قال: فزاده...

اعتمر رسول الله ﷺ وأصحابه من جعرانة فرملوا بالبي...

عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه " اعتمروا من جعرانة، فرملوا بالبيت ثلاثا، ومشوا أربعا "

ما من الناس أحد إلا قد أخطأ أو هم بخطيئة ليس يحيى...

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما من الناس أحد إلا قد أخطأ، أو هم بخطيئة، ليس يحيى بن زكريا "

قول رسول الله ﷺ إن أهون أهل النار عذابا أبو طالب

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أهون أهل النار عذابا أبو طالب: في رجليه نعلان من نار، يغلي منهما دماغه "

لما حرمت الخمر قال أناس يا رسول الله أصحابنا الذين...

عن ابن عباس، قال: " لما حرمت الخمر، قال أناس: يا رسول الله، أصحابنا الذين ماتوا وهم يشربونها؟ فأنزلت: {ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما ط...