3563- عن عبد الله، قال: كنا نسلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في الصلاة، فيرد علينا، فلما رجعنا من عند النجاشي سلمنا عليه، فلم يرد علينا، فقلنا: يا رسول الله، كنا نسلم عليك في الصلاة،فترد علينا؟ فقال: " إن في - أو في الصلاة - لشغلا "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
الأعمش: هو سليمان بن مهران، وإبراهيم: هو ابن يزيد النخعي، وعلقمة: هو ابن قيس النخعي خال إبراهيم.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١/٧٣، والبخاري (١١٩٩) و (١٢١٦) ، ومسلم (٥٣٨) (٣٤) ، وأبو داود (٩٢٣) ، وأبو يعلى (٥١٨٨) ، وابن خزيمة (٨٥٥) ، وأبو عوانة ٢/١٣٩ والطبراني في "الكبير" (١٠١٢٦) ، والبيهقي في "السنن" ٢/٢٤٨ من طريق محمد بن فضيل، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (١١٩٩) أيضا، و (٣٨٧٥) ، ومسلم (٥٣٨) (٣٤) ، وابن خزيمة (٨٥٨) ، وأبو عوانة ٢/١٣٩، والبيهقي في "السنن" ٢/٣٥٦، والبغوي (٧٢٤) من طريقين عن الأعمش، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٥٣٨) ، والطبراني في "الكبير" (١٠١٢٧) ، والقضاعي (١١٥٨) من طريق شعبة، عن الحكم، عن إبراهيم، به.
وأخرجه النسائي في "المجتبى" ٣/١٨، ١٩ عن محمد بن عبد الله بن عمار، قال: حدثنا ابن أبي غنية -واسمه يحيى بن عبد الملك- والقاسم بن يزيد الجرمي، عن سفيان، عن الزبير بن عدي، عن كلثوم، عن ابن مسعود.
وأخرجه ابن ماجه (١٠١٩) ، وأبو يعلى (٥٣٩٨) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٤٥٥، والطبراني في "الكبير" (١٠١٣١) ، والدارقطني ١/٣٤١ من طريق إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن ابن مسعود.
وأخرجه عبد الرزاق (٣٥٩٣) من طريق ابن سيرين أن ابن مسعود، وهو منقطع.
وأخرجه عبد الرزاق أيضا (٣٥٩١) ، ومن طريقه الطبراني في "الكبير" (١٠١٢٤) عن معمر، عن حماد، عن أبي وائل -أو عن إبراهيم، شك معمر-، عن ابن مسعود.
وأخرجه عبد الرزاق (٣٥٩٢) عن الثوري، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن ابن مسعود.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (١٠١٢٥) من طريق ابن أبي ليلى، عن الحكم، عن أبي وائل، عن ابن مسعود.
وسيأتي برقم (٣٨٨٤) ، وبنحوه برقم (٣٥٧٥) و (٣٨٨٥) و (٣٩٤٤) و (٤١٤٥) و (٤٤١٧) .
وفي الباب عن جابر عند البخاري (١٢١٧) ، ومسلم (٥٤٠) (٣٦) .
وعن زيد بن أرقم عند البخاري (١٢٠٠) ، ومسلم (٥٣٩) (٣٥) .
وعن حميد الحميري عمن يرضى به عند عبد الرزاق (٣٥٩٠) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "إن في الصلاة لشغلا": أي: مع الله يمنع من كلام الأغيار; أي: والسلام من جملة الكلام مع الغير.
والحديث مشتمل على ذكر الناسخ والمنسوخ والنسخ.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَلْقَمَةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ كُنَّا نُسَلِّمُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ فِي الصَّلَاةِ فَيَرُدُّ عَلَيْنَا فَلَمَّا رَجَعْنَا مِنْ عِنْدِ النَّجَاشِيِّ سَلَّمْنَا عَلَيْهِ فَلَمْ يَرُدَّ عَلَيْنَا فَقُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ كُنَّا نُسَلِّمُ عَلَيْكَ فِي الصَّلَاةِ فَتَرُدُّ عَلَيْنَا فَقَالَ إِنَّ فِيَّ أَوْ فِي الصَّلَاةِ لَشُغْلًا
عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " فضل صلاة الرجل في الجماعة على صلاته وحده، بضع وعشرون درجة "
عن عبد الله بن مسعود: أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: متى ليلة القدر؟ قال: " من يذكر منكم ليلة الصهباوات؟ " قال عبد الله: أنا بأبي أنت وأم...
عن عبد الله: " أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الظهر خمسا "، فقيل: زيد في الصلاة؟ قيل: صليت خمسا، " فسجد سجدتين "
عن عبد الله بن مسعود، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: " صلاة الجميع تفضل على صلاة الرجل وحده، خمسة وعشرين ضعفا، كلها مثل صلاته "
عن عبد الله بن معقل بن مقرن، قال: دخلت مع أبي على عبد الله بن مسعود، فقال: أنت سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " الندم توبة؟ " قال: نعم، وقال: مرة...
عن عبد الله، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " تصدقن يا معشر النساء، ولو من حليكن، فإنكن أكثر أهل النار " فقامت امرأة ليست من علية النساء، فقالت:...
عن عبد الله: أن النبي صلى الله عليه وسلم سجدهما بعد السلام، وقال مرة: " إن النبي صلى الله عليه وسلم سجد السجدتين في السهو بعد السلام "
عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " لا تقوم الساعة حتى يلي رجل من أهل بيتي، يواطئ اسمه اسمي " قال عبد الله قال أبي: " حدثنا به في بيته، في غرف...
عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تنقضي الأيام، ولا يذهب الدهر حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي، اسمه يواطئ اسمي "