3584- عن عبد الله بن مسعود: دخل النبي صلى الله عليه وسلم، وحول الكعبة ستون وثلاث مائة نصب، فجعل يطعنها بعود كان بيده، ويقول: " {جاء الحق وما يبدئ الباطل وما يعيد} ، {جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا}
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
سفيان: هو ابن عيينة، ابن أبي نجيح: هو عبد الله، مجاهد: هو ابن جبر، أبو معمر: هو عبد الله بن سخبرة الأزدي الكوفي.
وأخرجه الحميدي (٨٦) ، وابن أبي شيبة ١٤/٤٨٨، والبخاري (٢٤٧٨) و (٤٢٨٧) و (٤٧٢٠) ، ومسلم (١٧٨١) (٨٧) ، والترمذي (٣١٣٨) ، والنسائي في "الكبرى" (١١٢٩٧) و (١١٤٢٨) -وهو في "التفسير" (٣١٧) و (٤٤٨) - وأبو يعلى (٤٩٦٧) ، وابن حبان (٥٨٦٢) ، والبيهقي في "السنن" ٦/١٠١، والبغوي (٣٨١٣) من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد الرزاق في "تفسيره" ج١، ق٢/٣٨٨، ومن طريقه مسلم (١٧٨١) ، والطبري في "التفسير" ١٥/١٥٢، والطبراني في "الكبير" (١٠٥٣٥) ، و"الأوسط" (٢٣٢٤) ، و"الصغير" (٢١٠) ، عن سفيان الثوري، عن ابن أبي نجيح، به.
قال الطبراني: لم يرو هذا الحديث عن الثوري إلا عبد الرزاق.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (١٠٤٢٧) ، و"الأوسط" (٣١٨) ، ومن طريقه أبو نعيم في "الحلية" ٧/٣١٥ عن أحمد بن رشدين، عن عبد الغفار بن داود أبي صالح الحراني، عن ابن عيينة، عن جامع بن أبي راشد، عن أبي وائل، عن ابن مسعود.
قال الطبراني: لم يرو هذا الحديث عن جامع بن أبي راشد إلا سفيان بن عيينة، تفرد به أبو صالح الحراني.
وقال نحوه أبو نعيم.
وفي الباب عن جابر عند ابن أبي شيبة ١٤/٤٨٧.
وعن أبي هريرة في حديث طويل عند مسلم (١٧٨٠) (٨٤) .
وعن ابن عباس عند البزار (١٨٢٥) (زوائد) ، والطبراني في "الكبير" (١٠٦٥٦) ، قال الهيثمي في "المجمع" ٦/١٧٦: رواه الطبراني ورجاله ثقات، ورواه البزار باختصار.
وعن ابن عمر عند الطبراني في "الكبير" (١٣٦٤٣) ، وأورده الهيثمي في "المجمع" ٦/١٧٦، وزاد نسبته إلى "الأوسط"، وقال: فيه عاصم بن عمر العمري، وهو متروك (بل ضعيف) ، ووثقه ابن حبان، وقال: يخالف ويخطئ، وبقية رجاله ثقات.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "نصب": - بضمتين، ويسكن الثاني - أي: صنم.
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ عَنْ مُجَاهِدٍ عَنْ أَبِي مَعْمَرٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ دَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَحَوْلَ الْكَعْبَةِ سِتُّونَ وَثَلَاثُ مِائَةِ نُصُبٍ فَجَعَلَ يَطْعُنُهَا بِعُودٍ كَانَ بِيَدِهِ وَيَقُولُ { جَاءَ الْحَقُّ وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ } { جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا }
عن أبي ماجد الحنفي، قال: سمعت عبد الله يقول: سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن السير بالجنازة، فقال: " متبوعة، وليست بتابعة "
عن عبد الله، قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنى، قال: فخرجت علينا حية، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اقتلوها " فابتدرناها، فسبقتنا
عن شقيق، قال: كان عبد الله يخرج إلينا، فيقول: إني لأخبر بمكانكم، وما يمنعني أن أخرج إليكم إلا كراهية أن أملكم، " إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ي...
عن عبد الله، قال: " إذا ركع أحدكم فليفرش ذراعيه فخذيه، وليجنأ، ثم طبق بين كفيه، فكأني أنظر إلى اختلاف أصابع رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ثم طبق...
عن عبد الله، قال: لما نزلت هذه الآية: {الذين آمنوا ولم يلبسوا} إيمانهم بظلم شق ذلك على الناس، وقالوا: يا رسول الله، فأينا لا يظلم نفسه؟ قال: " إنه ليس...
عن عبد الله، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، من أهل الكتاب، فقال: يا أبا القاسم، أبلغك أن الله عز وجل يحمل الخلائق على أصبع، والسماوات على...
عن عبد الله، أنه قرأ سورة يوسف بحمص، فقال رجل: ما هكذا أنزلت فدنا منه عبد الله، فوجد منه ريح الخمر، فقال: أتكذب بالحق، وتشرب الرجس؟ لا أدعك حتى أجلدك...
عن علقمة، قال:كنت أمشي مع عبد الله بمنى، فلقيه عثمان، فقام معه يحدثه، فقال له عثمان: يا أبا عبد الرحمن، ألا نزوجك جارية شابة، لعلها أن تذكرك ما مضى من...
عن عبد الرحمن بن يزيد، قال: صلى عثمان بمنى أربعا، فقال عبد الله: " صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم بمنى ركعتين، ومع أبي بكر ركعتين، ومع عمر ركعتين "