3585- عن أبي ماجد الحنفي، قال: سمعت عبد الله يقول: سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن السير بالجنازة، فقال: " متبوعة، وليست بتابعة "
إسناده ضعيف لجهالة أبي ماجد الحنفي -وفي بعض الروايات: أبو ماجدة-، قال ابن المديني: لا نعلم أن أحدا روى عنه غير يحيى الجابر، وقال البخاري في "الكنى" ص ٧٣، و"التاريخ الصغير" ١/٢٦٧: قال الحميدي، عن ابن عيينة: قلت ليحيى [الجابر] : من أبو ماجد؟ قال: طارئ طرأ علينا، فحدثنا وهو منكر الحديث.
وقال أحمد والترمذي والدارقطني والساجي: مجهول، وقال النسائي: منكر الحديث.
ويحيى الجابر: هو يحيى بن عبد الله بن الحارث الجابر -ويقال: المجبر-، كان يجبر الأعضاء، ضعفه ابن معين وأبو حاتم والنسائي، وقال الدارقطني: كوفي يعتبر به، ولا يتابع على أحاديثه، ولا يكاد يروي عن شيوخه غيره، وقال العجلي: يكتب حديثه، وليس بالقوي، وقال أحمد: ليس به بأس، ووثقه الترمذي، وقال ابن عدي: أرجو أنه لا بأس به.
سفيان: هو ابن عيينة.
وأخرجه مطولا ابن أبي شيبة ٣/٢٧٩، وأبو داود (٣١٨٤) ، والترمذي (١٠١١) ، وابن ماجه (١٤٨٤) ، وأبو يعلى (٥٠٣٨) و (٥١٥٤) و (٥٤٠٤) من طرق عن يحيى الجابر، بهذا الإسناد، وضعفه أبو داود، وقال الترمذي: لا يعرف من حديث عبد الله بن مسعود إلا من هذا الوجه.
سمعت محمد بن إسماعيل يضعف حديث أبي ماجد هذا.
ثم قال الترمذي: وقد ذهب بعض أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم إلى هذا، رأوا أن المشي خلفها أفضل، وبه يقول سفيان الثوري وإسحاق، وسيأتي مطولا برقم (٣٧٣٤) و (٣٩٣٩) و (٣٩٧٨) و (٤١١٠) .
وله شواهد لا يفرح بها ذكرها الزيلعي في "نصب الراية" ٢/٢٩٠-٢٩٣.
قوله: "وليس منها"، أي: من اتباع الجنازة.
قوله: "من يقدمها"، بضم الدال، أي: ليس المتقدم تابعا لها فلا يثاب.
قاله السندي.
وقال صاحب "تحفة الأحوذي" ٤/٩١ (ليس منها من تقدمها) ، أي: لا يثبت له الأجر.
قلنا: قد وقع في مطبوع الترمذي بتحقيق محمد فؤاد عبد الباقي: "ليس منا" بدل "ليس منها"، وهو خطأ، وقد ورد على الصواب في طبعة "تحفة الأحوذي"، ويؤيده أن لفظ أبي داود: "ليس معها".
ورجح الشيخ أحمد شاكر لفظ "منا"، ولا وجه له.
وسيأتي من حديث ابن عمر (٤٥٣٩) أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر
يمشون أمام الجنازة.
ويأتي من حديث المغيرة بن شعبة ٤/٢٤٨، ٢٤٩ أن الراكب يسير خلف الجنازة، والماشي أمامها، وإليه ذهب الإمام أحمد فيما نقله عنه الزيلعي في "نصب الراية" ٢/٢٩٥.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "وليس منها": أي: من أتباع الجنازة.
"من يقدمها": - بضم الدال - ليس المتقدم تابعا لها، فلا يثاب، وهذا جزاء الحديث الآتي.
"متبوعة وليست بتابعة": فائدته بيان أنها متبوعة محضة، لا تكون تابعة أصلا، إنها متبوعة من وجه، تابعة من وجه.
وقد ضعف الترمذي وغيره هذا الحديث بجهالة أبي ماجد، قال الترمذي: سمعت محمد بن إسماعيل يضعف أبا ماجد.
وقال محمد: قال الحميدي: قال ابن عيينة: قيل ليحيى: من أبو ماجد هذا؟ قال: طائر طار فحدثنا، انتهى.
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ قَالَ وَلَيْسَ مِنْهَا مَنْ يَقْدُمُهَا وَقُرِئَ عَلَى سُفْيَانَ سَمِعْتُ يَحْيَى الْجَابِرَ عَنْ أَبِي مَاجِدٍ الْحَنَفِيِّ قَالَ سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ يَقُولُ سَأَلْنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ السَّيْرِ بِالْجِنَازَةِ فَقَالَ مَتْبُوعَةٌ وَلَيْسَتْ بِتَابِعَةٍ
عن عبد الله، قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنى، قال: فخرجت علينا حية، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اقتلوها " فابتدرناها، فسبقتنا
عن شقيق، قال: كان عبد الله يخرج إلينا، فيقول: إني لأخبر بمكانكم، وما يمنعني أن أخرج إليكم إلا كراهية أن أملكم، " إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ي...
عن عبد الله، قال: " إذا ركع أحدكم فليفرش ذراعيه فخذيه، وليجنأ، ثم طبق بين كفيه، فكأني أنظر إلى اختلاف أصابع رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ثم طبق...
عن عبد الله، قال: لما نزلت هذه الآية: {الذين آمنوا ولم يلبسوا} إيمانهم بظلم شق ذلك على الناس، وقالوا: يا رسول الله، فأينا لا يظلم نفسه؟ قال: " إنه ليس...
عن عبد الله، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، من أهل الكتاب، فقال: يا أبا القاسم، أبلغك أن الله عز وجل يحمل الخلائق على أصبع، والسماوات على...
عن عبد الله، أنه قرأ سورة يوسف بحمص، فقال رجل: ما هكذا أنزلت فدنا منه عبد الله، فوجد منه ريح الخمر، فقال: أتكذب بالحق، وتشرب الرجس؟ لا أدعك حتى أجلدك...
عن علقمة، قال:كنت أمشي مع عبد الله بمنى، فلقيه عثمان، فقام معه يحدثه، فقال له عثمان: يا أبا عبد الرحمن، ألا نزوجك جارية شابة، لعلها أن تذكرك ما مضى من...
عن عبد الرحمن بن يزيد، قال: صلى عثمان بمنى أربعا، فقال عبد الله: " صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم بمنى ركعتين، ومع أبي بكر ركعتين، ومع عمر ركعتين "
عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " خير الناس قرني ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم ، ثم يأتي بعد ذلك قوم تسبق شهاد...