حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

صليت مع النبي ﷺ بمنى ركعتين ومع أبي بكر ركعتين ومع عمر ركعتين - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 3593 )


3593- عن عبد الرحمن بن يزيد، قال: صلى عثمان بمنى أربعا، فقال عبد الله: " صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم بمنى ركعتين، ومع أبي بكر ركعتين، ومع عمر ركعتين "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
أبو معاوية: هو محمد بن خازم الضرير، والأعمش: هو سليمان بن مهران، وإبراهيم: هو ابن يزيد النخعي، وعبد الرحمن: هو ابن يزيد النخعى.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٤/١/٢٦٨، ومسلم (٦٩٥) (١٩) ، وأبو داود (١٩٦٠) ، وأبو يعلى (٥١٩٤) ، وابن خزيمة (٢٩٦٢) ، والشاشي (٤٦١) ، والطبراني في "الكبير" (١٠١٤١) ، والبيهقي في "السنن" ٣/١٤٣، من طريق أبي معاوية، بهذا الإسناد.
زاد حفص بن غياث في روايته عند أبي داود: ومع عثمان صدرا من إمامته، ثم أتمها.
وزاد أبو معاوية عند ابن أبي شيبة وأبي داود وأبي يعلى: ثم تفرقت بكم الطرق، فلوددت أن لي من أربع ركعات ركعتين متقبلتين.
قال الأعمش: فحدثني معاوية بن قرة، عن أشياخه، أن عبد الله صلى أربعا، قال: فقيل له: عبت على عثمان، ثم صليت أربعا؟ قال: الخلاف شر.
وأخرجه البخاري (١٠٨٤) ، ومسلم (٦٩٥) (١٩) ، وأبو داود (١٩٦٠) ، والنسائي في "المجتبى" ٣/١٢٠، وفي "الكبرى" (١٩٠٦) و (١٩٠٧) ، والدارمي ٢/٥٥، وابن خزيمة (٢٩٦٢) ، وأبو عوانة ٢/٣٤٠، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٤١٦، والطبراني في "الكبير" (١٠١٤٠) و (١٠١٤٢) و (١٠١٤٣) ، والبيهقي في "السنن" ٣/١٤٣ من طرق، عن الأعمش، به.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (١٠١٤٥) من طريق الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله.
وأخرجه أيضا (١٠١٤٦) من طريق محمد بن عبيد الله العرزمي، عن الأعمش، عن أبي وائل، عن عبد الله.
والعرزمي متروك.
وأخرجه أيضا (١٠١٤٧) من طريق سهل بن إبراهيم، عن همام بن الحارث، عن عبد الله.
وأخرجه البيهقي في "السنن" ٣/١٤٤ من طريق خلاد بن يحيى، عن يونس بن أبي إسحاق، عن أبي إسحاق، عن عبد الرحمن بن يزيد، به.
وأخرجه أبو يعلى (٥٣٧٧) ، والشاشي (٤٦٠) ، من طريق جرير، عن مغيرة، عن أصحابه، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عبد الله.
وأخرجه الطبراني في "الصغير" (٧٥٩) من طريق أبي حمزة السكري، عن منصور بن المعتمر، عن إبراهيم النخعي، عن علقمة بن قيس، عن عبد الله.
وقال: لم يروه عن منصور إلا أبو حمزة السكري.
وسيأتي برقم (٣٩٥٣) و (٤٠٠٣) و (٤٠٣٤) و (٤٤٢٧) .
وفي الباب عن ابن عمر عند البخاري (١٠٨٢) ، ومسلم (٦٩٤) (١٦) ، سيرد برقم (٤٥٣٣) و (٤٦٥٢) و (٤٧٦٠) .
وعن أنس، سيرد ٣/١٤٤ و١٤٥ و١٦٨.
وعن حارثة بن وهب عند البخاري (١٠٨٣) ، ومسلم (٦٩٦) (٢٠) و (٢١) .
وعن أبي جحيفة عند ابن أبي شيبة ٢/٤٤٨ بنحوه، والطبراني في "الكبير" ٢٢/ (٢٥١) .
وعن ابن عباس مطولا عند ابن أبي شيبة ٢/٤٥٠.
قال الحافظ في "الفتح" ٢/٥٧١: المنقول أن سبب إتمام عثمان أنه كان يرى القصر مختصا بمن كان شاخصا سائرا، وأما من أقام في مكان في أثناء سفره، فله حكم المقيم، فليتم، والحجة فيه ما رواه أحمد بإسناد حسن عن عباد بن عبد الله بن الزبير، قال: لما قدم علينا معاوية حاجا صلى بنا الظهر ركعتين بمكة، ثم انصرف إلى دار الندوة، فدخل عليه مروان وعمرو بن عثمان، فقالا: لقد عبت أمر ابن عمك لأنه كان قد أتم الصلاة.
قال: وكان عثمان حيث أتم الصلاة إذا قدم مكة صلى بها الظهر والعصر والعشاء أربعا أربعا، ثم إذا خرج إلى منى وعرفة قصر الصلاة، فإذا فرغ من الحج وأقام بمنى أتم الصلاة.
ثم قال الحافظ: وأما ما رواه عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري، أن عثمان إنما أتم الصلاة لأنه نوى الإقامة بعد الحج، فهو مرسل، وفيه نظر، لأن الإقامة بمكة على المهاجرين حرام .
ومع هذا النظر في رواية معمر عن الزهري؛ فقد روى أيوب عن الزهري ما يخالفه، فروى الطحاوي وغيره من هذا الوجه عن الزهري، قال: إنما صلى عثمان بمنى أربعا، لأن الأعراب كانوا كثروا في ذلك العام، فأحث أن يعلمهم أن الصلاة أربع.
وروى البيهقي من طريق عبد الرحمن بن حميد بن عبد الرحمن بن عوف، عن أبيه، عن عثمان أنه أتم بمنى، ثم خطب فقال: إن القصر سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبيه، ولكنه حدث طغام، فخفت أن يستنوا.
وعن ابن جريج أن أعرابيا ناداه في منى: يا أمير المؤمنين، ما زلت أصليها منذ رأيتك عام أول ركعتين.
وهذه طرق يقوي بعضها بعضا، ولا مانع أن يكون هذا أصل سبب الإتمام، وليس بمعارض للوجه الذي اخترته، بل يقويه من حيث إن حالة الإقامة في أثناء السفر أقرب إلى قياس الإقامة المطلقة عليها، بخلاف السائر، وهذا ما أدى إليه اجتهاد عثمان.

شرح حديث ( صليت مع النبي ﷺ بمنى ركعتين ومع أبي بكر ركعتين ومع عمر ركعتين)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "صلى عثمان بمنى أربعا": ذكر في إتمامه وجوه، ورجح الطحاوي أنه نوى الإقامة كما قاله الزهري.
"فقال عبد الله": منكرا عليه.


حديث صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم بمنى ركعتين ومع أبي بكر ركعتين ومع

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو مُعَاوِيَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْأَعْمَشُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ ‏ ‏قَالَ صَلَّى ‏ ‏عُثْمَانُ ‏ ‏بِمِنًى ‏ ‏أَرْبَعًا فَقَالَ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ ‏ ‏صَلَّيْتُ مَعَ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِمِنًى ‏ ‏رَكْعَتَيْنِ وَمَعَ ‏ ‏أَبِي بَكْرٍ ‏ ‏رَكْعَتَيْنِ وَمَعَ ‏ ‏عُمَرَ ‏ ‏رَكْعَتَيْنِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " خير الناس قرني ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم ، ثم يأتي بعد ذلك قوم تسبق شهاد...

إنني لأعرف آخر أهل النار خروجا من النار رجل يخرج م...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إني لأعرف آخر أهل النار خروجا من النار، رجل يخرج منها زحفا، فيقال له: " انطلق فادخل الجنة، قال:...

إذا أحسنت في الإسلام لم تؤاخذ بما عملت في الجاهلي...

عن عبد الله، قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل، فقال: يا رسول الله: إذا أحسنت في الإسلام، أؤاخذ بما عملت في الجاهلية؟ فقال: "إذا أحسنت في الإسلام،...

سبب نزول آية إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ث...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من حلف على يمين هو فيها فاجر، ليقتطع بها مال امرئ مسلم، لقي الله عز وجل وهو عليه غضبان "، فقال ا...

مر بي رسول الله ﷺ وأبو بكر فقال يا غلام هل من لبن...

عن زر، عن ابن مسعود، قال: كنت أرعى غنما لعقبة بن أبي معيط، فمر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر، فقال: " يا غلام، هل من لبن؟ " قال: قلت: نعم،...

إن الله نظر في قلوب العباد فوجد قلب محمد ﷺ خير قل...

عن عبد الله بن مسعود، قال: " إن الله نظر في قلوب العباد، فوجد قلب محمد صلى الله عليه وسلم خير قلوب العباد، فاصطفاه لنفسه، فابتعثه برسالته، ثم نظر في ق...

لعلكم ستدركون أقواما يصلون صلاة لغير وقتها فإذا أد...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لعلكم ستدركون أقواما يصلون صلاة لغير وقتها، فإذا أدركتموهم، فصلوا في بيوتكم في الوقت الذي تعرفون...

إذا شك أحدكم في الصلاة فليتحر الصلاة فإذا سلم فليس...

عن عبد الله، قال: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة، فلا أدري زاد أم نقص؟ فلما سلم، قيل له: يا رسول الله، هل حدث في الصلاة شيء؟ قال: " لا، وما ذاك...

لا سمر بعد الصلاة يعني العشاء الآخرة إلا لأحد رجلي...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا سمر بعد الصلاة - يعني: العشاء الآخرة -، إلا لأحد رجلين: مصل، أو مسافر "