حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكره عشر خلال - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 3605 )


3605- عن عبد الله بن مسعود، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكره عشر خلال: تختم الذهب، وجر الإزار، والصفرة - يعني الخلوق -، وتغيير الشيب - قال جرير: إنما يعني بذلك نتفه - وعزل الماء عن محله، والرقى إلا بالمعوذات، وفساد الصبي غير محرمه، وعقد التمائم، والتبرج بالزينة لغير محلها، والضرب بالكعاب "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف، عبد الرحمن بن حرملة -وهو الكوفي-، قال ابن المديني في "العلل" (١٧٠) : لا أعلم أحدا روى عن عبد الرحمن بن حرملة هذا شيئا إلا من هذا الطريق، ولا يعرفه في أصحاب عبد الله، وقال البخاري في "التاريخ الكبير" ٥/٢٧٠، وفي "الضعفاء الصغير" ص ٧٠: لم يصح حديثه، فقال ابن عدي في "الكامل" ٤/١٦١٩: وهذا الذي ذكره البخاري من قوله: "لم يصح" أن عبد الرحمن بن حرملة لم يسمع ابن مسعود، وقال الذهبي في ترجمته في "الميزان" ٢/٥٥٦ بعد أن ذكر حديثه هذا: وهذا منكر.
وقاسم بن حسان، وثقه العجلي وأحمد بن صالح، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال البخاري -فيما نقله عنه الذهبي في "الميزان"-: حديثه منكر، ولا يعرف، وقال ابن القطان: لا يعرف حاله، وقال ابن حجر في "التقريب": مقبول.
يعني عند المتابعة، وإلا فهو لين الحديث.
وبقية رجاله ثقات رجال الصحيح.
جرير: هو ابن عبد الحميد، والركين: هو ابن الربيع بن عميلة الفزاري.
وأخرجه أبو يعلى (٥١٥١) ، والبيهقي في "السنن" ٧/٢٣٢ و٩/٣٥٠، من طريق جرير، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (٣٩٦) ، وأبو داود (٤٢٢٢) ، والنسائي في "المجتبى" ٧/١٤١، وفي "الكبرى" (٩٣٦٣) ، وأبو يعلى (٥٠٧٤) ، وابن حبان (٥٦٨٢) و (٥٦٨٣) من طرق عن الركين، به.
قال أبو داود: انفرد بإسناد هذا الحديث أهل البصرة، والله أعلم.
قلنا: هذا سبق قلم منه رحمه الله إن لم يكن من النساخ، يريد أن يقول: أهل الكوفة، فقال: أهل البصرة، فإن رواته كلهم كوفيون، ليس فيهم بصريون.
وسيأتي برقم (٣٧٧٤) و (٤١٧٩) ، وسيرد في مسند ابن عمر برقم (٤٦٧٢) بإسناد صحيح: أنه صلى الله عليه وسلم كان يصفر لحيته.
والتختم بالذهب تقدم برقم (٣٥٨٢) .
قوله: "عشر خلال": كخصال، وزنا ومعنى.
الصفرة: أي استعمالها في البدن أو الثياب للرجال خاصة.
الخلوق: بفتح الخاء، آخره قاف: طيب مركب معروف.
وتغيير الشيب: أي بالسواد، كما جاء، وهذا هو المتبادر، لكن فسره جرير بالنتف، والله تعالى أعلم.
قاله السندي.
قلنا: وذكر المزي في "تهذيب الكمال" أن رواية يحيى بن السري، عن جرير بن عبد الحميد: ونقش الشيب، يعني: نتفه.
عن محله: ضميره للماء، ومحله فرج الزوجة.
والرقى بالمعوذات: بكسر الواو المشددة، قيل: هما سورتان، فالجمع على إرادة ما فوق الواحد، أو بتاويل الكلمات أو الآيات، أو لإرادة سورة الإخلاص معها تغليبا، وقيل: المراد الآيات التي فيها معنى الاستعاذة، فيشمل السورتين ومثل قوله تعالى: (وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين) ، وبالجملة: فالمراد المعوذتان وما في معناهما من القرآن وأسماء الله تعالى.
وعقد التمائم: جمع تميمة، والمراد: خرزات تعلق على الأطفال اتقاء العين، وأما ما يكتب فيه الآيات والأدعية فقد جوزه كثير من أهل العلم لحديث عبد الله بن عمرو [الآتي برقم (٦٦٩٦) ] .
والتبرج بالزينة: أي: إظهار المرأة الزينة لغير محلها: بفتح الميم وكسر الحاء، وتشديد اللام، من الحل، أو بفتح الحاء من الحلول، والمراد لغير من ذكره الله تعالى بقوله: (ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن) الآية.
والضرب بالكعاب: بكسر الكاف جمع كعب، وهو الذي يلعب به في النرد.
قاله كله السندي.

شرح حديث ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكره عشر خلال )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "عشر خلال": كخصال وزنا ومعنى.
"الصفرة": أي: استعمالها في البدن أو الثياب للرجال خاصة.
"يعني: الخلوق": بفتح الخاء آخره قاف - : طيب مركب معروف.
"وتغيير الشيب": أي: بالسواد كما جاء، وهذا هو المتبادر، لكن فسره جرير بالنتف، والله تعالى أعلم.
"عن محله": ضميره للماء، ومحله فرج الزوجة; بخلاف الأمة.
"والرقى إلا بالمعوذات": - بكسر الواو المشددة - : قيل: هما سورتان، فالجمع على إرادة ما فوق الواحد، أو بتأويل الكلمات، أو الآيات، أو لإرادة سورة الإخلاص معهما تغليبا، وقيل: المراد: الآيات التي فيها معنى الاستعاذة، فتشمل السورتين، ومثل قوله تعالى: وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين [المؤمنون: 97].
وبالجملة: فالمراد: المعوذتان، وما في معناهما من القرآن، وأسماء الله تعالى، والأدعية.
"وفساد الصبي": بوطء المرضعة.
"غير محرمه" : حال من ضمير "يكره" والضمير لفساد الصبي; لأنه أقرب; أي: غير بالغ به حد التحريم، وقيل: الضمير لمجموع ما سبق من الخلال.
"وعقد التمائم": جمع تميمة، والمراد: خرزات تعلق على الأطفال؛ اتقاء العين، وأما ما يكتب فيه الآيات والأدعية، فقد جوزه كثير; لحديث عبد الله بن عمرو.
"والتبرج بالزينة": أي: إظهار المرأة الزينة.
"لغير محلها": - بفتح الميم وكسر الحاء وتشديد اللام - من الحل، أو بفتح الحاء - من الحلول، والمراد: لغير من ذكره الله تعالى بقوله: ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن [النور: 31] الآية.
"والضرب بالكعاب": - بكسر الكاف - : جمع كعب، وهو الذي يلعب به في النرد.


حديث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكره عشر خلال تختم الذهب وجر الإزار

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏جَرِيرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الرُّكَيْنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْقَاسِمِ بْنِ حَسَّانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمِّهِ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَرْمَلَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَكْرَهُ عَشْرَ ‏ ‏خِلَالٍ ‏ ‏تَخَتُّمَ الذَّهَبِ وَجَرَّ ‏ ‏الْإِزَارِ ‏ ‏وَالصُّفْرَةَ ‏ ‏يَعْنِي ‏ ‏الْخَلُوقَ ‏ ‏وَتَغْيِيرَ الشَّيْبِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏جَرِيرٌ ‏ ‏إِنَّمَا ‏ ‏يَعْنِي بِذَلِكَ نَتْفَهُ ‏ ‏وَعَزْلَ ‏ ‏الْمَاءِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَحِلِّهِ ‏ ‏وَالرُّقَى إِلَّا ‏ ‏بِالْمُعَوِّذَاتِ ‏ ‏وَفَسَادَ الصَّبِيِّ غَيْرَ مُحَرِّمِهِ وَعَقْدَ ‏ ‏التَّمَائِمِ ‏ ‏وَالتَّبَرُّجَ بِالزِّينَةِ لِغَيْرِ مَحِلِّهَا وَالضَّرْبَ بِالْكِعَابِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أقرأ عليك وعليك أنزل قال إنني أحب أن أسمعه من غير...

عن عبد الله، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " اقرأ علي "، قال: قلت: أقرأ عليك وعليك أنزل؟ قال: " إنني أحب أن أسمعه من غيري " فقرأت، حتى إذا بلغت:...

إن من أحسن الصلاة الركوع والسجود وليقرأن القرآن أ...

عن شقيق بن سلمة، قال: جاء رجل إلى عبد الله، من بني بجيلة، يقال له: نهيك بن سنان، فقال: يا أبا عبد الرحمن، كيف تقرأ هذه الآية، أياء تجدها أو ألفا: {من...

رحمة الله على موسى لقد أوذي بأكثر من هذا فصبر

عن عبد الله، قال: قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم قسما، قال: فقال رجل من الأنصار: إن هذه لقسمة ما أريد بها وجه الله عز وجل قال: فقلت: يا عدو...

لا تباشر المرأة المرأة حتى تصفها لزوجها كأنما ينظر...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تباشر المرأة المرأة، حتى تصفها لزوجها، كأنما ينظر إليها "

مر النبي ﷺ بابن صياد فقال إني قد خبأت لك خبئا

عن عبد الله، قال: كنا نمشي مع النبي صلى الله عليه وسلم، فمر بابن صياد، فقال: " إني قد خبأت لك خبئا "، قال ابن صياد: دخ، قال: فقال رسول الله صلى الله ع...

كان يمسح عن وجهه الدم ويقول رب اغفر لقومي فإنهم لا...

عن عبد الله، قال: لكأني أنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم " يحكي نبيا ضربه قومه، فهو يمسح عن وجهه الدم، ويقول رب اغفر لقومي، فإنهم لا يعلمون "

أي الذنب أكبر قال أن تجعل لله ندا وهو خلقك

عن عبد الله، قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الذنب أكبر؟ قال: " أن تجعل لله ندا وهو خلقك "، قال: ثم أي؟ قال: " أن تقتل ولدك أن يطعم معك "، قا...

يغشاهم يوم القيامة دخان يأخذ بأنفاسهم حتى يصيبهم م...

عن مسروق، قال: جاء رجل إلى عبد الله، فقال: إني تركت في المسجد رجلا يفسر القرآن برأيه، يقول في هذه الآية: {يوم تأتي السماء بدخان مبين} إلى آخرها: يغشاه...

كنت مستترا بستار الكعبة فجاء ثلاثة نفر قرشي وختناه...

عن عبد الله، قال: كنت مستترا بأستار الكعبة، فجاء ثلاثة نفر: قرشي، وختناه ثقفيان، أو ثقفي وختناه قرشيان، كثير شحم بطونهم، قليل فقه قلوبهم، فتكلموا بكلا...