حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أعطي رسول الله ﷺ الصلوات الخمس و خواتيم سورة البقرة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 3665 )


3665- عن عبد الله، قال: لما أسري برسول الله صلى الله عليه وسلم، انتهي به إلى سدرة المنتهى، وهي في السماء السادسة، إليها ينتهي ما يعرج به من الأرض، فيقبض منها، وإليها ينتهي ما يهبط به من فوقها، فيقبض منها، قال: {إذ يغشى} السدرة ما يغشى، قال: فراش من ذهب، قال: " فأعطي رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثا: أعطي الصلوات الخمس ، وأعطي خواتيم سورة البقرة، وغفر لمن لا يشرك بالله من أمته شيئا المقحمات "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
ابن نمير: هو عبد الله، وطلحة: هو ابن مصرف، ومرة: هو ابن شراحيل الهمداني المعروف بمرة الطيب.
وأخرجه مسلم (١٧٣) (٢٧٩) ، وأبو يعلى (٥٣٠٣) من طريق عبد الله بن نمير، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١١/٤٦٠، ومسلم (١٧٣) (٢٧٩) و (٣٢٧٦) ، والنسائي في "المجتبى" ١/٢٢٣-٢٢٤، وفي "الكبرى" (٣١٥) ، والطبري في "التفسير" ٢٧/٥٢ و٥٥ والبيهقي في "دلائل النبوة" ٥/٤٧٤، من طرق عن مالك بن مغول، به.
وأخرجه الترمذي (٣٢٧٦) من طريق مالك بن مغول، عن طلحة بن مصرف بإسقاط الزبير بن عدي، وهي صحيحة أيضا، فإن مالك بن مغول روى عن طلحة مباشرة، فتكون الرواية السالفة من المزيد في متصل الأسانيد.
وقد قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.
وأخرجه بنحوه مختصرا أبو عبيد القاسم بن سلام في "فضائل القرآن" ص ١٢٤ من طريق عبد الرحمن بن مهدي، والفريابي في "فضائل القرآن" (٥٦) من طريق معاذ بن معاذ العنبري، كلاهما عن سفيان الثوري، عن زبيد اليامي، عن مرة بن شرحبيل، عن عبد الله بن مسعود، موقوفا، بلفظ: "خواتيم سورة البقرة أنزلت من كنز تحت العرش".
وهذا اللفظ له شاهد من حديث عقبة بن عامر، سيرد ٤/١٤٧ و١٥٨.
وآخر من حديث أبي ذر، سيرد ٥/١٥١ و١٨٠.
وثالث من حديث حذيفة، سيرد ٥/٣٨٣.
قوله: "في السماء السادسة": قال السندي: قد جاء أنها في السابعة، ووفق بينهما بأن أصلها في السادسة، ومعظمها في السابعة.
فييقبض: قال الطيبي: لعل القابض غير الصاعد بالأعمال من الملائكة، وكذا النازل.
وأعطي خواتيم سورة البقرة: قال السندي: قلت: لعل المراد قدر له إعطاؤها، وقيل له: إنها ستنزل عليك، فلا ينافي هذا ما جاء من أنه لما اشتد عليهم قوله تعالى: (إن تبدوا ما في أنفسكم .
) الآية، نزل: (آمن الرسول) إلى آخر السورة، وقد تقدم ذلك في مسند ابن عباس.
وقيل: بل معناه أنه وعد له باستجابة ما فيها من الدعاء لمن يدعو به من الأمة.
والله تعالى أعلم.
المقحمات: بضم ميم، وسكون قاف، وكسر مهملة، والمراد الكبائر التي تدخل الناس النار، ولعل المراد أن الله تعالى لا يؤاخذهم بكلها، بل لا بد أن يغفر لهم بعضها، فإن شاء غفر لهم كلها.
قال النووي: أريد بالغفران أنه لا يخلد صاحبها في النار، لا أنه لا يعذب أصلا، وإلا فقد جاء عذاب العصاة، أو المراد أنه يغفر لبعض الأمة الكبائر، وهو مخصوص بهذه الأمة.
قلت (يعني السندي) : ولعله إن كان هناك تأويل فما ذكرت أقرب، وإلا فتفويض هذا الأمر إلى علمه تعالى أولى.
والله تعالى أعلم.

شرح حديث (أعطي رسول الله ﷺ الصلوات الخمس و خواتيم سورة البقرة )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "مالك بن مغول": - بكسر الميم وإسكان الغين وفتح الواو - .
قوله: "أسري": على بناء المفعول، وكذا انتهي به، وكذا يعرج ويقبض ويهبط، ولوازم هذه الأفعال صارت متعدية بحرف الجر.
"في السماء السادسة": قد جاء أنها في السابعة، ووفق بينهما بأن أصلها في السادسة، ومعظمها في السابعة.
فيقبض": قال الطيبي: لعل القابض غير الصاعد بالأعمال من الملائكة، وكذا النازل.
"فراش": لذلك.
"وأعطي خواتيم سورة البقرة": قلت: لعل المراد: قدر له إعطاؤها، وقيل له: إنها ستنزل عليك، فلا ينافي هذا ما جاء من أنه لما اشتد عليهم قوله تعالى: وإن تبدوا ما في أنفسكم [البقرة: 284] الآية، نزل: آمن الرسول [البقرة: 285] إلى آخر السورة.
وقد تقدم ذلك في مسند ابن عباس، وقيل: بل معناه: أنه وعد له باستجابة ما فيها من الدعاء لمن يدعو به من الأمة، والله تعالى أعلم.
"المقحمات": - بضم ميم وسكون قاف وكسر مهملة - والمراد: الكبائر التي تدخل الناس النار، ولعل المراد: أن الله تعالى لا يؤاخذهم بكلها، بل لا بد أن يغفر لهم بعضها، وإن شاء غفر لهم كلها.
قال النووي: أريد بالغفران أنه لا يخلد صاحبها في النار، لا أنه لا يعذب أصلا، وإلا فقد جاء عذاب العصاة، أو المراد: أنه يغفر لبعض الأمة الكبائر، وهو مخصوص بهذه الأمة.
قلت: ولعله إن كان هناك تأويل، فما ذكرت أقرب، وإلا فتفويض هذا الأمر إلى علمه تعالى أولى، والله تعالى أعلم.


حديث فأعطي رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثا أعطي الصلوات الخمس وأعطي خواتيم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ نُمَيْرٍ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏مَالِكُ بْنُ مِغْوَلٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الزُّبَيْرِ بْنِ عَدِيٍّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏طَلْحَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُرَّةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَمَّا ‏ ‏أُسْرِيَ ‏ ‏بِرَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏انْتُهِيَ بِهِ إِلَى سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى وَهِيَ فِي السَّمَاءِ السَّادِسَةِ إِلَيْهَا يُنْتَهَ مَا ‏ ‏يُعْرَجُ ‏ ‏بِهِ مِنْ الْأَرْضِ فَيُقْبَضُ مِنْهَا وَإِلَيْهَا يُنْتَهَ مَا يُهْبَطُ بِهِ مِنْ فَوْقِهَا فَيُقْبَضُ مِنْهَا قَالَ ‏ { ‏إِذْ ‏ ‏يَغْشَى ‏ ‏السِّدْرَةَ مَا ‏ ‏يَغْشَى ‏ } ‏قَالَ فِرَاشٌ مِنْ ذَهَبٍ قَالَ ‏ ‏فَأُعْطِيَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏ثَلَاثًا وَأُعْطِيَ الصَّلَوَاتِ الْخَمْسَ وَأُعْطِيَ خَوَاتِيمَ سُورَةِ ‏ ‏الْبَقَرَةِ ‏ ‏وَغُفِرَ لِمَنْ لَا يُشْرِكُ بِاللَّهِ مِنْ أُمَّتِهِ شَيْئًا ‏ ‏الْمُقْحِمَاتُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن لله ملائكة في الأرض سياحين يبلغوني من أمتي السل...

عن زاذان، قال: قال عبد الله: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن لله في الأرض ملائكة سياحين، يبلغوني من أمتي السلام "

الجنة أقرب إلى أحدكم من شراك نعله والنار مثل ذلك

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الجنة أقرب إلى أحدكم من شراك نعله، والنار مثل ذلك "

لا تباشر المرأة المرأة لتنعتها لزوجها كأنه ينظر إل...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تباشر المرأة المرأة، لتنعتها لزوجها كأنه ينظر إليها "

تابعوا بين الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنو...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تابعوا بين الحج والعمرة، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب، كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة، و...

قال رسول الله ﷺ ثم تغير وجهه ثم قال نحوا من ذا أو...

عن أبي عبد الرحمن، عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم تغير وجهه، ثم قال: " نحوا من ذا أو قريبا من ذا "

استحيوا من الله عز وجل حق الحياء

عن عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم: " استحيوا من الله عز وجل حق الحياء "، قال: قلنا: يا رسول الله، إنا نستحي، والحمد...

إن الله عز وجل يعطي الدنيا من يحب ومن لا يحب ولا ي...

عن عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله قسم بينكم أخلاقكم، كما قسم بينكم أرزاقكم، وإن الله عز وجل يعطي الدنيا من يحب وم...

إذا كان ثلث الليل الباقي يهبط الله عز وجل إلى الس...

عن ابن مسعود، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " إذا كان ثلث الليل الباقي، يهبط الله عز وجل إلى السماء الدنيا، ثم تفتح أبواب السماء، ثم يبسط يده،...

أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء

عن شقيق، قال: قال عبد الله: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء "