حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

استحيوا من الله عز وجل حق الحياء - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 3671 )


3671- عن عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم: " استحيوا من الله عز وجل حق الحياء "، قال: قلنا: يا رسول الله، إنا نستحي، والحمد لله، قال: " ليس ذلك، ولكن من استحيى من الله حق الحياء، فليحفظ الرأس وما حوى، وليحفظ البطن وما وعى، وليذكر الموت والبلى، ومن أراد الآخرة، ترك زينة الدنيا، فمن فعل ذلك، فقد استحيا من الله عز وجل حق الحياء "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف لضعف الصباح بن محمد -وهو ابن أبي حازم الأحمسي الكوفي-، قال ابن حبان في "المجروحين" ١/٣٧٧: كان ممن يروي عن الثقات الموضوعات، وضعفه الحافظ في "التقريب"، وقال: أفرط فيه ابن حبان، وقال العقيلي: في حديثه وهم ويرفع الموقوف، وقال الذهبي في "الميزان" ٢/٣٠٦: رفع حديثين هما من قول عبد الله.
قلنا: هما هذا والذي بعده.
وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين غير أبان بن إسحاق، روى له الترمذي، وهو ثقة.
محمد بن عبيد: هو الطنافسي، ومرة الهمداني: هو ابن شراحيل المعروف بمرة الطيب.
وأخرجه الترمذي (٢٤٥٨) من طريق محمد بن عبيد -شيخ أحمد-، بهذا الإسناد.
قال الترمذي: هذا حديث غريب (أي: ضعيف) إنما نعرفه من هذا الوجه من حديث أبان بن إسحاق، عن الصباح بن محمد.
وأخرجه أبو يعلى (٥٠٤٧) ، والحاكم ٤/٣٢٣، من طريق مروان بن معاوية، والبيهقي في "الشعب" (٧٧٣٠) ، وفي "الآداب" (١٠١٥) من طريق يعلى بن عبيد، وفي "الشعب" (١٠٥٦١) ، من طريق إسماعيل بن زكريا، ثلاثتهم عن أبان بن إسحاق، به.
قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي! وقد تحرف الصباح بن محمد في مطبوع "المستدرك" إلى الصباح بن محارب.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٣/٢٢٣ من طريق محمد بن إسحاق، عن الصباح بن محمد، به.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (١٠٢٩٠) ، وفي "الصغير" (٤٩٤) ، ومن طريقه أبو نعيم في "الحلية" ٤/٢٠٩، عن السري بن سهل الجنديسابوري، عن عبد الله بن رشيد، عن مجاعة بن الزبير، عن قتادة، عن عقبة بن عبد الغافر، عن أبي عبيدة، عن عبد الله بن مسعود، مرفوعا.
قال الطبراني في "الصغير": لم يروه عن قتادة إلا مجاعة، تفرد به عبد الله بن رشيد.
والسري بن سهل شيخ الطبراني، قال البيهقي: لا يحتج به ولا بشيخه.
وقال ابن عدي: كان يسرق الحديث.
قلنا: وإسناده أيضا منقطع، أبو عبيدة لم يسمع من أبيه ابن مسعود، وعبد الله بن رشيد: قال البيهقي: لا يحتج به، وقال ابن حبان: مستقيم الحديث.
انظر "لسان الميزان" ٣/٢٨٥، و"ثقات" ابن حبان ٨/٣٤٣.
وقد أورده المنذري في "الترغيب والترهيب" ٣/٤٠٠ و٤/٢٣٩-٢٤٠، وقال: وقد قيل: إن الصباح إنما رفع هذا الحديث وهما منه، وضعف برفعه، وصوابه موقوف، والله أعلم.
وله شاهد لا يفرح به من حديث عائشة عند الطبراني في "الأوسط"، وفيه إبراهيم بن إسماعيل بن أبي حبيبة، وهو متروك، قاله الهيثمي في "المجمع" ١٠/٢٨٤.
وآخر مثله من حديث الحكم بن عمير عند الطبراني في "الأوسط" فيما ذكره الهيثمي في "المجمع" ١٠/٢٨٤، وقال: فيه عيسى بن إبراهيم القرشي، وهو متروك.
وثالث من حديث الحسن مرسلا، رواه ابن المبارك في "الزهد" (٣١٧) .
قوله: "وما حوى"، أي: جمعه من القوى والأعضاء من العين والأذن واللسان، فلا يستعمل هذه الأشياء فيما لا يرضى به الله.
وما وعى، أي: ما حفظه البطن وجمعه، وما يتصل به من الفرج والرجلين واليدين والقلب من استعمالها في المعاصي.
والبلى، بكسر الباء: أي: صيرورته ترابا بعد الموت.
قال ذلك السندي.

شرح حديث ( استحيوا من الله عز وجل حق الحياء)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "ليس ذلك" أي: ليس المطلوب ذلك، أو ليس حياؤكم ذلك المطلوب.
"وما حوى" أي: جمعه من القوى والأعضاء; من العين والأذن واللسان، فلا يستعمل هذه الأشياء فيما لا يرضى به الله.
"وما وعى" أي: ما حفظه البطن وجمعه، ويتصل به من الفرج والرجلين واليدين والقلب من استعمالها في المعاصي.
"والبلى": - بكسر الباء - أي: صيرورته ترابا بعد الموت.


حديث استحيوا من الله عز وجل حق الحياء قال قلنا يا رسول الله إنا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبَانُ بْنُ إِسْحَاقَ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الصَّبَّاحِ بْنِ مُحَمَّدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُرَّةَ الْهَمْدَانِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏ذَاتَ يَوْمٍ اسْتَحْيُوا مِنْ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ حَقَّ الْحَيَاءِ قَالَ قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا نَسْتَحِي وَالْحَمْدُ لِلَّهِ قَالَ لَيْسَ ذَلِكَ وَلَكِنْ ‏ ‏مَنْ اسْتَحَى مِنْ اللَّهِ حَقَّ الْحَيَاءِ فَلْيَحْفَظْ الرَّأْسَ وَمَا ‏ ‏حَوَى ‏ ‏وَلْيَحْفَظْ الْبَطْنَ وَمَا ‏ ‏وَعَى ‏ ‏وَلْيَذْكُرْ الْمَوْتَ ‏ ‏وَالْبِلَى ‏ ‏وَمَنْ أَرَادَ الْآخِرَةَ تَرَكَ زِينَةَ الدُّنْيَا فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ فَقَدْ اسْتَحْيَا مِنْ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ حَقَّ الْحَيَاءِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن الله عز وجل يعطي الدنيا من يحب ومن لا يحب ولا ي...

عن عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله قسم بينكم أخلاقكم، كما قسم بينكم أرزاقكم، وإن الله عز وجل يعطي الدنيا من يحب وم...

إذا كان ثلث الليل الباقي يهبط الله عز وجل إلى الس...

عن ابن مسعود، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " إذا كان ثلث الليل الباقي، يهبط الله عز وجل إلى السماء الدنيا، ثم تفتح أبواب السماء، ثم يبسط يده،...

أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء

عن شقيق، قال: قال عبد الله: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء "

من سأل وله ما يغنيه جاءت يوم القيامة خدوشا أو كدو...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من سأل وله ما يغنيه، جاءت يوم القيامة خدوشا، أو كدوشا في وجهه "، قالوا: يا رسول الله، وما غناه؟...

لا تشتروا السمك في الماء فإنه غرر

عن عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تشتروا السمك في الماء، فإنه غرر "

يا آدم إن الله يأمرك أن تبعث بعثا من ذريتك إلى الن...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله عز وجل يبعث يوم القيامة مناديا ينادي: يا آدم، إن الله يأمرك أن تبعث بعثا من ذريتك إلى ال...

ليتق أحدكم وجهه النار ولو بشق تمرة

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ليتق أحدكم وجهه النار، ولو بشق تمرة "

إذا جاء خادم أحدكم بطعامه فليبدأ به فليطعمه أو ليج...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا جاء خادم أحدكم بطعامه، فليبدأ به فليطعمه، أو ليجلسه معه، فإنه ولي حره ودخانه "

ألا أصلي لكم صلاة رسول الله ﷺ قال فصلى فلم يرفع يد...

عن علقمة، قال: قال ابن مسعود: ألا أصلي لكم صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: " فصلى، فلم يرفع يديه إلا مرة "