حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 3674 )


3674- عن شقيق، قال: قال عبد الله: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
محمد بن عبيد: هو الطنافسي،والأعمش: هو سليمان بن مهران، وشقيق: هو ابن سلمة أبو وائل الأسدي.
وأخرجه القضاعي في "مسنده" (٢١٢) من طريق محمد بن عبيد -شيخ أحمد-، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (٦٥٣٣) و (٦٨٦٤) ، ومسلم (١٦٧٨) (٢٨) ، وحسين المروزي في زياداته على "زهد" ابن المبارك (١٣٥٨) ، والنسائي في "الكبرى" (٣٤٥٥) ، وأبو يعلى (٥٠٩٩) ، والشاشي (٥٦٤) و (٥٦٦) و (٥٦٧) ، وابن حبان (٧٣٤٤) ، والطبراني في "الأوائل" (٢٤) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٧/٨٧ و١٢٧، والبيهقي في "السنن" ٨/٢١، وفي "الشعب" (٥٣٢٥) ، والبغوي (٢٥٢٠) ، من طرق، عن الأعمش، به.
وأخرجه عبد الرزاق (١٩٧١٧) عن معمر، والنسائي في "المجتبى" ٧/٨٣، وفي "الكبرى" (٣٤٥٤) و (٣٤٥٦) من طريق سفيان الثوري، والنسائي أيضا في "المجتبى" ٧/٨٤، وفي "الكبرى" (٣٤٥٩) من طريق أبي معاوية، وأبو نعيم في "الحلية" ٧/٨٨ من طريق محمد بن عصام، أربعتهم عن الأعمش، عن أبي وائل، عن عبد الله، موقوفا.
وعند أبي نعيم: قال سفيان: لا أعلمه إلا رفعه.
قال الدارقطني في "العلل" ٥/٩١: حديث أبي وائل عن عبد الله صحيح، ويشبه أن يكون الأعمش كان يرفعه مرة، ويقفه أخرى، والله أعلم.
وأخرجه أبو نعيم في "الحلية" ٧/٨٨ من طريق محمد بن عصام، عن أبيه، عن أبي وائل، عن عبد الله، موقوفا.
وأخرجه النسائي في "المجتبى" ٧/٨٤، وفي "الكبرى" (٣٤٥٨) من طريق أبي معاوية، وابن أبي حاتم في "العلل" ٢/٢٢١ من طريق عيسى بن جعفر قاضي الري، كلاهما عن الأعمش، عن أبي وائل، عن عمرو بن شرحبيل، عن عبد الله، مرفوعا.
وهذا من المزيد في متصل الأسانيد.
قال ابن أبي حاتم: فسمعت علي بن شهاب يقول: وجهت هذا الحديث إلى أبي زرعة، فقال: هذا خطأ، إنما هو عن عمرو بن شرحبيل موقوف، كذا رواه وكيع، حدثنا عمرو الأودي، قال: حدثنا وكيع، عن الأعمش، عن أبي وائل، عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال:.
قال الأعمش: قال أبو وائل: زاد فيه عمرو بن شرحبيل: يجيء الرجل أخذ بيد الرجل.
وذكر بقية المتن، وأما أبو معاوية فرواه مرسلا.
ثم أورده ابن أبي حاتم من طريق أبي معاوية، عن الأعمش، عن شقيق، عن عمرو بن شرحبيل، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أول ما يقضى فيه بين الناس يوم القيامة .
" لكن سقط من إسناده شقيق بن سلمة.
وأخرجه أيضا النسائي في "المجتبى" ٧/٨٣-٨٤، وفي "الكبرى" (٣٤٥٧) ، من طريق إبراهيم بن طهمان، عن الأعمش، عن شقيق، عن عمرو بن شرحبيل، عن عبد الله، موقوفا.
وأخرجه أبو نعيم في "الحلية" ٧/٨٨ من طريق مهران، عن سفيان، عن منصور، عن شقيق، عن عبد الله، مرفوعا.
وأخرجه النسائي في "المجتبى" ٧/٨٣، وفي "الكبرى" (٣٤٥٣) ، وابن ماجه (٢٦١٧) ، وأبو يعلى (٥٤١٤) ، والطبراني في "الكبير" (١٠٤٢٥) ، والقضاعي في "مسند الشهاب" (٢١٣) ، من طريق إسحاق بن يوسف الأزرق، عن شريك، عن عاصم بن أبي النجود، عن أبي وائل، عن عبد الله، مرفوعا، بلفظ: "أول ما يحاسب به العبد الصلاة، وأول ما يقضى بين الناس في الدماء"، وهذا إسناد ضعيف لضعف شريك، وهو ابن عبد الله النخعي.
وسيأتي برقم (٤٢٠٠) و (٤٢١٣) و (٤٢١٤) .
قوله: "في الدماء": قال السندي: أي: أول ما يقضى فيما جرى بين الناس، فلا ينافي هذا ما جاء: "أول ما يحاسب به العبد الصلاة"، فإن ذلك فيما بينه وبين الله.

شرح حديث (أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "في الدماء": أي: أول ما يقضى فيما جرى بين الناس، فلا ينافي هذا ما جاء: "إن أول ما يحاسب به العبد الصلاة" فإن ذلك فيما بينه وبين الله.


حديث أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْأَعْمَشُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏شَقِيقٍ ‏ ‏قَالَ قَالَ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏أَوَّلُ مَا ‏ ‏يُقْضَى بَيْنَ النَّاسِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِي الدِّمَاءِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

من سأل وله ما يغنيه جاءت يوم القيامة خدوشا أو كدو...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من سأل وله ما يغنيه، جاءت يوم القيامة خدوشا، أو كدوشا في وجهه "، قالوا: يا رسول الله، وما غناه؟...

لا تشتروا السمك في الماء فإنه غرر

عن عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تشتروا السمك في الماء، فإنه غرر "

يا آدم إن الله يأمرك أن تبعث بعثا من ذريتك إلى الن...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله عز وجل يبعث يوم القيامة مناديا ينادي: يا آدم، إن الله يأمرك أن تبعث بعثا من ذريتك إلى ال...

ليتق أحدكم وجهه النار ولو بشق تمرة

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ليتق أحدكم وجهه النار، ولو بشق تمرة "

إذا جاء خادم أحدكم بطعامه فليبدأ به فليطعمه أو ليج...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا جاء خادم أحدكم بطعامه، فليبدأ به فليطعمه، أو ليجلسه معه، فإنه ولي حره ودخانه "

ألا أصلي لكم صلاة رسول الله ﷺ قال فصلى فلم يرفع يد...

عن علقمة، قال: قال ابن مسعود: ألا أصلي لكم صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: " فصلى، فلم يرفع يديه إلا مرة "

سجد النبي ﷺ بالنجم وسجد المسلمون إلا رجلا من قريش

عن ابن مسعود: أن النبي صلى الله عليه وسلم " سجد بالنجم وسجد المسلمون، إلا رجلا من قريش أخذ كفا من تراب، فرفعه إلى جبهته، فسجد عليه " قال عبد الله: " ف...

سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي إنك أنت ال...

عن عبد الله، قال: لما أنزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا جاء نصر الله والفتح، كان يكثر إذا قرأها وركع أن يقول " سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، الله...

إذنك علي أن ترفع الحجاب وأن تستمع سوادي حتى أنهاك

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذنك علي أن ترفع الحجاب، وأن تستمع سوادي، حتى أنهاك " قال أبو عبد الرحمن: قال أبي: " سوادي: سري،...