3677- عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله عز وجل يبعث يوم القيامة مناديا ينادي: يا آدم، إن الله يأمرك أن تبعث بعثا من ذريتك إلى النار، فيقول آدم : يا رب، ومن كم؟ قال: فيقال له: من كل مائة تسعة وتسعين "، فقال رجل من القوم: من هذا الناجي منا بعد هذا يا رسول الله؟ قال: " هل تدرون ما أنتم في الناس؟ ما أنتم في الناس إلا كالشامة في صدر البعير " (1) 3678- حدثنا عبيدة، عن إبراهيم بن مسلم أبي إسحاق الهجري، فذكر معناه، وقال: " فيقول آدم: يا رب، كم أبعث؟ " (2)
(١) صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف للين إبراهيم -وهو ابن مسلم الهجري-، وعمار بن محمد مختلف فيه، وثقه ابن سعد وابن معين وعلى بن حجر والذهبي، وقال أبو حاتم: ليس به بأس، يكتب حديثه، وقال البخاري: كان أوثق من سيف (يعني أخاه) ، وقال الجوزجاني: ليس بالقوي، وقال ابن حبان: كان ممن فحش خطؤه، وكثر وهمه حتى استحق الترك من أجله، وقال الحافظ في "التقريب":
صدوق يخطىء.
أبو الأحوص: هو عوف بن مالك بن نضلة الجشمي.
وأخرجه أبو يعلى (٥١٢٤) مطولا بنحوه من طريق محمد بن دينار، عن إبراهيم الهجري، بهذا الإسناد.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ١٠/٣٩٣، وقال: رواه أحمد وأبو يعلى، وفيه إبراهيم بن مسلم الهجري، وهو ضعيف.
وأورده ابن كثير في "تفسيره" [الحج: ١ و٢] ، وقال: انفرد بهذا السند وهذا السياق الإمام أحمد.
وله شاهد من حديث أبي هريرة عند البخاري (٦٥٢٩) ، سيرد ٢/٣٧٨.
وآخر من حديث أبي سعيد الخدري عند البخاري (٣٣٤٨) ، ومسلم (٢٢٢) ، سيرد ٣/٣٢، ٣٣.
وثالث من حديث عمران بن الحصين عند الحميدي (٨٣١) ، سيرد ٤/٤٣٢.
ورابع من حديث أبي الدرداء، سيرد ٦/٤٤١.
وخامس من حديث أنس عند ابن حبان (٧٣٥٤) "الإحسان"، وإسناده صحيح على شرط الشيخين.
وسادس من حديث ابن عباس عند البزار (٢٢٣٥) و (٣٤٩٧) في تفسير قوله تعالى: (يا أيها الناس اتقوا ربكم إن زلزلة الساعة شيء عظيم) ، أورده الهيثمي في "المجمع" ٧/٦٩-٧٠ و١٠/٣٩٤، وقال: رواه البزار، ورجاله رجال الصحيح غير هلال بن خباب، وهو ثقة.
وسابع من حديث ابن عباس أيضا في تفسير قوله تعالى: (يوما يجعل الولدان شيبا) عند الطبراني في "الكبير" (١٢٠٣٤) ، أورده الهيثمي في "المجمع" ٧/٧٠، وقال: رواه الطبراني، وفيه عثمان بن عطاء الخراسانى، وهو متروك، وضعفه الجمهور، واستحسن أبو حاتم حديثه.
وثامن من حديث عبد الله بن عمرو مطولا، سيرد برقم (٦٥٥٥) .
وانظر أيضا (٣٦٦١) .
(٢) هو مكرر ما قبله، عبيدة: هو ابن حميد الحذاء، وثقه أحمد وابن معين، واختلف قول ابن المديني فيه، فضعفه في قول له، ووثقه في آخر.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "إلا كالشامة": - بخفة الميم - : الخال، وهو أثر أسود في البدن.
حَدَّثَنَا عَمَّارُ بْنُ مُحَمَّدٍ ابْنُ أُخْتِ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِي الْأَحْوَصِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَبْعَثُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مُنَادِيًا يُنَادِي يَا آدَمُ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكَ أَنْ تَبْعَثَ بَعْثًا مِنْ ذُرِّيَّتِكَ إِلَى النَّارِ فَيَقُولُ آدَمُ يَا رَبِّ وَمِنْ كَمْ قَالَ فَيُقَالُ لَهُ مِنْ كُلِّ مِائَةٍ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ الْقَوْمِ مَنْ هَذَا النَّاجِي مِنَّا بَعْدَ هَذَا يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ هَلْ تَدْرُونَ مَا أَنْتُمْ فِي النَّاسِ إِلَّا كَالشَّامَةِ فِي صَدْرِ الْبَعِيرِ حَدَّثَنَا عُبَيْدَةُ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُسْلِمٍ أَبِي إِسْحَاقَ الْهَجَرِيِّ فَذَكَرَ مَعْنَاهُ وَقَالَ فَيَقُولُ آدَمُ يَا رَبِّ كَمْ أَبْعَثُ
عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ليتق أحدكم وجهه النار، ولو بشق تمرة "
عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا جاء خادم أحدكم بطعامه، فليبدأ به فليطعمه، أو ليجلسه معه، فإنه ولي حره ودخانه "
عن علقمة، قال: قال ابن مسعود: ألا أصلي لكم صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: " فصلى، فلم يرفع يديه إلا مرة "
عن ابن مسعود: أن النبي صلى الله عليه وسلم " سجد بالنجم وسجد المسلمون، إلا رجلا من قريش أخذ كفا من تراب، فرفعه إلى جبهته، فسجد عليه " قال عبد الله: " ف...
عن عبد الله، قال: لما أنزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا جاء نصر الله والفتح، كان يكثر إذا قرأها وركع أن يقول " سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، الله...
عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذنك علي أن ترفع الحجاب، وأن تستمع سوادي، حتى أنهاك " قال أبو عبد الرحمن: قال أبي: " سوادي: سري،...
عن عبد الله، قال: خرج النبي صلى الله عليه وسلم لحاجته، فقال لي : " التمس لي ثلاثة أحجار "، قال: فأتيته بحجرين وروثة، قال: فأخذ الحجرين، وألقى الروثة،...
عن عبد الله، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجدب لنا السمر بعد العشاء "
عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الطيرة شرك "، وما منا إلا، ولكن الله يذهبه بالتوكل