حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن الله لم يحرم حرمة إلا وقد علم أنه سيطلعها منكم مطلع - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 3704 )


3704- عن عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله لم يحرم حرمة إلا وقد علم أنه سيطلعها منكم مطلع، ألا وإني آخذ بحجزكم أن تهافتوا في النار كتهافت الفراش، أو الذباب " (1) 3705- عن عبدة النهدي، فذكره، وكذا قال يزيد، وأبو كامل: عن الحسن بن سعد، قال روح: حدثنا المسعودي، حدثنا أبو المغيرة، عن الحسن بن سعد، وقال: " الفراش، أو الذباب "(2)

أخرجه أحمد في مسنده


(١) إسناده حسن، المسعودي -وهو عبد الرحمن بن عبد الله بن عتبة، وإن أختلط- سماع وكيع منه قبل الاختلاط، وبقية رجاله ثقات رجال الصحيح، غير عبدة النهدي -وهو عبدة- ويقال: عبيدة -بن حزن النصري، ويقال: النهدي، كما ذكر المزي في "التهذيب"- فمختلف في صحبته، وقد روى عنه جمع، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وروى له البخاري في "الأدب المفرد"، ووهم الحافظ فذكره في "التعجيل" ص ٢٧٩، وليس هو على شرطه، ووهم أيضا في ترجمته، فذكر أنه يروي عن عثمان بن عبد الله بن هرمز، وإنما يروي عن ابن مسعود، ثم تعقب الحسيني لأنه لم يفرد له ترجمة، ولا وجه لتعقبه، لأن عبيدة هذا ليس من شرطه.
وكيع: هو ابن الجراح.
وعثمان الثقفي: هو ابن المغيرة أبو المغيرة، روى له الجماعة غير مسلم، وقد وهم الحسيني، فذكره في "الإكمال" ص ٢٩١، وتردد في تعيينه، فقال: لعله ابن المغيرة أو ابن رشيد، فتعقبه الحافظ، لكنه أخطأ في تعيينه أيضا، فجعله عثمان بن عبد الله بن هرمز الضعيف، وهو مكي، والذي في الإسناد عندنا ثقفي.
والحسن بن سعد: هو الهاشمي مولاهم، وشك المسعودي لا يضر، لأن عثمان الثقفي والحسن بن سعد، كلاهما ثقة.
وأخرجه الطيالسي (٤٠٢) ، والطبراني في "الكبير" (١٠٥١١) ، والقضاعي في "مسند الشهاب" (١١٣١) من طريق عمرو بن مرزوق، كلاهما عن المسعودي، عن الحسن بن سعد، عن عبيدة النهدي، بهذا الإسناد.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٧/٢١٠، وقال: رواه أحمد وأبو يعلى، وقال: الفراش أو الذباب أو الحنظب -ذكر الخنافس والجراد-، وفيه المسعودي، وقد اختلط.
قلنا: لكن سمع وكيع منه قبل اختلاطه.
وسيي تخريجه من "مسند أبي يعلى" عند الرواية (٤٠٢٧) ، وسيأتي أيضا برقم (٤٠٢٨) .
وقوله: "إني آخذ بحجزكم .
" له شاهد من حديث أبي هريرة عند البخاري (٦٤٨٣) ، ومسلم (٢٢٨٤) ، سيرد ٢/٢٤٤.
قوله: "سيطلعها"، بتشديد الطاء، أي: سيرتكبها مرتكب.
بحجزكم، بضم حاء، وفتح جيم، جمع حجزة، وهي معقد الإزار، أي: مانع لكم.
أن تهافتوا: تسقطوا.
قاله السندي.
(٢) إسناده حسن، وسماع أبي قطن -وهو عمرو بن الهيثم- وروح -وهو ابن عبادة- من المسعودي -وهو عبد الرحمن بن عبد الله بن عتبة- قبل اختلاطه، وسماع يزيد -وهو ابن هارون -وأبي كامل -وهو مظفر بن مدرك الخراساني- منه بعد اختلاطه.
وبقية رجاله ثقات، وتقدم الكلام فيهم مفصلا في الرواية السابقة.
ورواية يزيد وأبي كامل سترد برقم (٤٠٢٧) ، ورواية روح سترد برقم (٤٠٢٨) وهي من المزيد في متصل الأسانيد.
وسلف تخريجه في الرواية السابقة (٣٧٠٤) مع ذكر شاهده.

شرح حديث ( إن الله لم يحرم حرمة إلا وقد علم أنه سيطلعها منكم مطلع)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "سيطلعها": - بتشديد الطاء - أي: سيرتكبها مرتكب.
"بحجزكم": - بضم حاء وفتح جيم - : جمع حجزة، وهي معقد الإزار; أي: مانع لكم.
"أن تهافتوا": تسقطوا.
"الفراش": - بفتح الفاء - : دابة معروفة.


حديث إن الله لم يحرم حرمة إلا وقد علم أنه سيطلعها منكم مطلع ألا وإني

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْمَسْعُودِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُثْمَانَ الثَقَفِيِّ ‏ ‏أَوْ ‏ ‏الْحَسَنِ بْنِ سَعْدٍ ‏ ‏شَكَّ ‏ ‏الْمَسْعُودِيُّ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏عَبْدَةَ النَّهْدِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِنَّ اللَّهَ لَمْ يُحَرِّمْ حُرْمَةً إِلَّا وَقَدْ عَلِمَ أَنَّهُ سَيَطَّلِعُهَا مِنْكُمْ مُطَّلِعٌ أَلَا وَإِنِّي آخِذٌ ‏ ‏بِحُجَزِكُمْ ‏ ‏أَنْ تَهَافَتُوا فِي النَّارِ كَتَهَافُتِ الْفَرَاشِ أَوْ الذُّبَابِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو قَطَنٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْمَسْعُودِيُّ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْحَسَنِ بْنِ سَعْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدَةَ النَّهْدِيِّ ‏ ‏فَذَكَرَهُ ‏ ‏وَكَذَا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏يَزِيدُ ‏ ‏وَأَبَو كَامِلٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْحَسَنِ بْنِ سَعْدٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏رَوْحٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْمَسْعُودِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو الْمُغِيرَةِ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْحَسَنِ بْنِ سَعْدٍ ‏ ‏وَقَالَ الْفَرَاشِ أَوْ الذُّبَابِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

كنا نغزو مع النبي ﷺ ونحن شباب وليس لنا نساء

عن ابن مسعود، قال: كنا نغزو مع النبي صلى الله عليه وسلم ونحن شباب، وليس لنا نساء، فقلنا: يا رسول الله، ألا نستخصي؟ " فنهانا عن ذلك "

تدور رحى الإسلام على رأس خمس وثلاثين أو ست وثلاثي...

عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " تدور رحى الإسلام على رأس خمس وثلاثين، أو ست وثلاثين، أو سبع وثلاثين، فإن هلكوا، فسبيل من هلك، وإن بقو...

أتشهدان أني رسول الله قالا نشهد أن مسيلمة رسول الل...

عن أبي وائل، قال: قال عبد الله، حيث قتل ابن النواحة: إن هذا وابن أثال، كانا أتيا النبي صلى الله عليه وسلم، رسولين لمسيلمة الكذاب، فقال لهما رسول الله...

إنما مثلي ومثل الدنيا كراكب ظل تحت شجرة ثم راح وتر...

عن عبد الله، قال: اضطجع رسول الله صلى الله عليه وسلم على حصير، فأثر في جنبه، فلما استيقظ، جعلت أمسح جنبه، فقلت: يا رسول الله، ألا آذنتنا حتى نبسط لك ع...

إن الله عز وجل لو أراد أن لا تناموا لم تناموا ولكن...

عن عبد الله بن مسعود، قال: لما انصرفنا من غزوة الحديبية، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من يحرسنا الليلة؟ " قال عبد الله: فقلت: أنا.<br> فقال: "...

لقد علمت أول حد كان في الإسلام امرأة سرقت فقطعت يد...

عن أبي ماجد، قال: أتى رجل ابن مسعود بابن أخ له، فقال: إن هذا ابن أخي، وقد شرب ، فقال عبد الله: " لقد علمت أول حد كان في لإسلام، امرأة سرقت، فقطعت يدها...

اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما أصاب أحدا قط هم ولا حزن، فقال: اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك،...

لما وقعت بنو إسرائيل في المعاصي نهتهم علماؤهم فلم...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لما وقعت بنو إسرائيل في المعاصي، نهتهم علماؤهم، فلم ينتهوا، فجالسوهم في جالسهم - قال يزيد: أحسب...

إن آخر من يدخل الجنة رجل يمشي على الصراط فينكب مرة...

عن عبد الله بن مسعود،، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن آخر من يدخل الجنة رجل يمشي على الصراط، فينكب مرة، ويمشي مرة، وتسفعه النار مرة، فإذا جاوز...