حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لما وقعت بنو إسرائيل في المعاصي نهتهم علماؤهم فلم ينتهوا - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 3713 )


3713- عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لما وقعت بنو إسرائيل في المعاصي، نهتهم علماؤهم، فلم ينتهوا، فجالسوهم في جالسهم - قال يزيد: أحسبه قال: وأسواقهم - وواكلوهم وشاربوهم، فضرب الله قلوب بعضهم ببعض، ولعنهم على لسان داود، وعيسى ابن مريم، ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون "، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم متكئا، فجلس، فقال: " لا، والذي نفسي بيده، حتى تأطروهم على الحق أطرا "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف لانقطاعه، أبو عبيدة -وهو ابن عبد الله بن مسعود- لم يسمع من أبيه، وشريك بن عبد الله -وهو النخعي القاضي- سيىء الحفظ، وبقية رجاله ثقات.
يزيد: هو ابن هارون.
وأخرجه الترمذي (٣٠٤٧) من طريق يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
وقال: هذا حديث حسن غريب.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (١٠٢٦٥) من طريق إسماعيل بن موسى السدي، عن شريك، وبه.
وأخرجه بنحوه الترمذي (٣٠٤٨) ، وابن ماجه (٤٠٠٦) ، والطبري في "التفسير" (١٢٣١٠) من طريق محمد بن مسلم بن أبي الوضاح، وأبو داود (٤٣٣٦) من طريق يونس بن راشد، والطبري في "التفسير" (١٢٣٠٧) من طريق عمرو بن قيس الملائي، والطبراني في "الكبير" (١٠٢٦٤) من طريق الأعمش، و (١٠٢٦٦) من طريق مسعر، خمستهم عن علي بن بذيمة، به.
وأخرجه بنحوه الترمذي (٣٠٤٨) ، وابن ماجه (٤٠٠٦) ، والطبري في "التفسير" (١٢٣٠٩) من طريق عبد الرحمن بن مهدي، والطبري أيضا (١٢٣١١) من طريق وكيع، كلاهما عن سفيان الثوري، عن علي بن بذيمة، عن أبي عبيدة، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
قال يزيد بن هارون -فيما نقله الترمذي عنه- وكان سفيان الثوري لا يقول فيه: عن عبد الله.
يعني أنه مرسل.
قلنا: قد أخرجه عبد الرزاق في "تفسيره" ١/١٩٤ من طريق الثوري، بالإسناد السابق، لكن فيه عن عبد الله.
ولعل ذكره وهم من الناسخ، فقد ذكر يزيد بن هارون -كما سلف- أن الثوري كان لا يقول فيه: عن عبد الله.
وأخرجه الطبري في "التفسير" (١٢٣٠٨) عن علي بن سهل الرملي، عن المؤمل بن إسماعيل، عن سفيان الثوري، عن علي بن بذيمة، عن أبي عبيدة، أظنه عن مسروق، عن عبد الله، به.
ومؤمل بن إسماعيل: سيئ الحفظ.
وأخرجه أبو داود (٤٣٣٧) ، والطبراني في "الكبير" (١٠٢٦٨) ، من طريق أبي شهاب الحناط، والطبراني في "الكبير" (١٠٢٦٧) من طريق جعفر بن زياد، كلاهما عن العلاء بن المسيب، عن عمرو بن مرة، عن سالم الأفطس، عن أبي عبيدة، عن عبد الله.
وأخرجه بنحوه أبو يعلى (٥٠٩٤) من طريق خالد الطحان، عن العلاء بن المسيب، عن عمرو بن مرة، عن أبي عبيدة، ولم يذكر سالما الأفطس.
وأشار إلى رواية خالد الطحان هذه أبو داود عقب الحديث (٤٣٣٧) .
وخالفهم عبد الرحمن بن محمد المحاربي، فرواه عن العلاء بن المسيب، عن عبد الله بن عمرو بن مرة، عن سالم الأفطس، عن أبي عبيدة، عن عبد الله، أخرجه من طريقه أبو يعلى (٥٠٣٥) ، والطبري في "التفسير" (١٢٣٠٦) ، وأشار إلى روايته أبو داود عقب الحديث (٤٣٣٧) ، وسائر الرواة الذين تقدم ذكرهم على أنه عن عمرو بن مرة، عن سالم الأفطس، لا عن ولده عبد الله بن عمرو بن مرة.
وقد تحرف في مطبوع أبي يعلى إلى: عبد الله، عن عمرو بن مرة.
وله شاهد من حديث أبي موسى عند الطبراني، أورده الهيثمي في "المجمع" ٧/٢٦٩، وقال: رواه الطبراني، ورجاله رجال الصحيح.
قوله: "واكلوهم": أي: أكلوا معهم.
قوله: "فضرب الله قلوب بعضهم ببعض"، أي: جعل قلوب الذين تركوا النهي والإنكار كقلوب من ارتكبوا المنكر.
قوله: "لا والذي .
"، أي: لا تأتون بنهي المنكر على وجهه.
تأطروهم، بكسر طاء مهملة، أي: تصرفوا الظلمة عن ظلمهم إلى الحق.
قاله كله السندي.

شرح حديث (لما وقعت بنو إسرائيل في المعاصي نهتهم علماؤهم فلم ينتهوا)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "وواكلوهم" أي: أكلوا معهم.
"فضرب الله" أي: جعل قلوب الذين تركوا النهي والإنكار كقلوب من ارتكبوا المنكر.
"لا" أي: لا تأتون بنهي المنكر على وجهه.
"حتى تأطروهم": ضبط - بكسر طاء مهملة - أي: تصرفوا الظلمة عن ظلمهم إلى الحق.


حديث لما وقعت بنو إسرائيل في المعاصي نهتهم علماؤهم فلم ينتهوا فجالسوهم في جالسهم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ ‏ ‏أَنْبَأَنَا ‏ ‏شَرِيكُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيِّ بْنِ بَذِيمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي عُبَيْدَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَمَّا وَقَعَتْ ‏ ‏بَنُو إِسْرَائِيلَ ‏ ‏فِي الْمَعَاصِي نَهَتْهُمْ عُلَمَاؤُهُمْ فَلَمْ يَنْتَهُوا فَجَالَسُوهُمْ فِي مَجَالِسِهِمْ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏يَزِيدُ ‏ ‏أَحْسِبُهُ قَالَ وَأَسْوَاقِهِمْ ‏ ‏وَوَاكَلُوهُمْ وَشَارَبُوهُمْ فَضَرَبَ اللَّهُ قُلُوبَ بَعْضِهِمْ بِبَعْضٍ وَلَعَنَهُمْ عَلَى لِسَانِ ‏ ‏دَاوُدَ ‏ ‏وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ‏ { ‏ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ ‏} ‏وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مُتَّكِئًا فَجَلَسَ فَقَالَ لَا وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ حَتَّى ‏ ‏تَأْطُرُوهُمْ ‏ ‏عَلَى الْحَقِّ ‏ ‏أَطْرًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن آخر من يدخل الجنة رجل يمشي على الصراط فينكب مرة...

عن عبد الله بن مسعود،، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن آخر من يدخل الجنة رجل يمشي على الصراط، فينكب مرة، ويمشي مرة، وتسفعه النار مرة، فإذا جاوز...

نهانا رسول الله ﷺ عن خاتم الذهب أو حلقة الذهب

عن عبد الله،، قال " نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن خاتم الذهب، أو حلقة الذهب "

حبسونا عن صلاة الوسطى حتى غابت الشمس ملأ الله بطون...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " حبسونا عن صلاة الوسطى حتى غابت الشمس، ملأ الله بطونهم وقبورهم نارا "

قول رسول الله ﷺ لا يمنعن أحدكم أذان بلال من سحوره

عن ابن مسعود، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " لا يمنعن أحدكم أذان بلال من سحوره، فإنه إنما ينادي - أو قال: يؤذن - ليرجع قائمكم، وينبه نائمكم،...

قول النبي ﷺ المرء مع من أحب

عن أبي وائل،عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " المرء مع من أحب "

كان النبي ﷺ مما يكثر أن يقول سبحانك ربنا وبحمدك ا...

عن عبد الله،، أن النبي صلى الله عليه وسلم، كان مما يكثر أن يقول: سبحانك ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي، قال: فلما نزلت: إذا جاء نصر الله والفتح، قال: " سب...

الحمد لله نستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أن...

عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " علمنا خطبة الحاجة: الحمد لله، نستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، من يهده الله، فلا مضل له...

اللهم عليك الملأ من قريش أبا جهل بن هشام وعتبة بن...

عن عبد الله، قال: بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم، ساجد وحوله ناس من قريش، إذ جاء عقبة بن أبي معيط بسلى جزور، فقذفه على ظهر رسول الله صلى الله عليه...

كلاكما محسن إن من قبلكم اختلفوا فيه فأهلكهم

عن عبد الله، أنه قال: سمعت رجلا يقرأ آية، وسمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم غيرها، فأتيت به رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتغير وجه رسول الله صلى...