3776- عن عبد الله بن مسعود، يقول: " ما صمت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم تسعا وعشرين أكثر مما صمت معه ثلاثين "
حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف لجهالة حال دينار والد عيسى، فقد انفرد بالرواية عنه ابنه عيسى، ولم يؤثر توثيقه عن أحد، غير ابن حبان فإنه ذكره في "الثقات"، ومع ذلك فقد صححه ابن خزيمة (١٩٢٢) ، وبقية رجاله ثقات رجال الصحيح غير عيسى بن دينار الخزاعي، فقد روى له أبو داود والترمذي والبخاري في "خلق أفعال العباد"، وهو ثقة.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (١٠٥٣٦) من طريق أبي نعيم، عن عيسى بن دينار، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (١٠٠٢١) وفي "الصغير" (٢٢٨) ، والدارقطني في "السنن" ٢/١٩٨، من طريق صالح بن مالك، عن عبد الأعلى بن أبي المساور، عن حماد بن أبي سليمان، عن إبراهيم، عن علقمة، عن ابن مسعود.
قال الطبراني: لم يروه عن حماد إلا عبد الأعلى، تفرد به صالح.
قلنا: وعبد الأعلى بن أبي المساور متروك.
وسيأتي برقم (٣٨٤٠) و (٣٨٧١) و (٤٢٠٩) و (٤٣٠٠) .
وله شاهد من حديث أبي هريرة عند ابن ماجه (١٦٥٨) ، قال البوصيري في "الزوائد": إسناده صحيح على شرط مسلم إلا أن الجريري -واسمه سعيد بن إياس أبو مسعود- اختلط بآخر عمره.
وآخر من حديث عائشة عند الدارقطني ٢/١٩٨، والبيهقي في "السنن" ٤/٢٥٠، قال الدارقطني في إسناده: هذا إسناد صحيح حسن.
قلنا: سيرد عند أحمد ٦/٩٠، وجود إسناده الحافط في "الفتح" ٤/١٢٣.
وثالث من حديث جابر عند الدارقطني ٢/١٩٨، وفي إسناده المسور بن الصلت، وهو ضعيف.
وفي باب أن الشهر يكون تسعا وعشرين عن عدد من الصحابة، وهو في "صحيح" البخاري عن أم سلمة برقم (١٩١٠) ، وعن أنس برقم (١٩١١) .
وانظر ما سيأتي في تخريج الحديث (٤٣٠٠) .
قال السندي: قوله: ما صمت: يحتمل أن تكون "ما" مصدرية في الموضعين، أي: صومي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم تسعا وعشرين أكثر من صومي معه ثلاثين، أو موصولية، والعائد محذوف، أي: ما صمته، أي: الأشهر التي صمتها تسعا وعشرين أكثر من الأشهر التي صمتها ثلاثين.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "ما صمت": يحتمل أن تكون "ما" مصدرية في الموضعين; أي: صومي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم تسعا وعشرين أكثر من صومي معه ثلاثين، أو موصولة، والعائد محذوف; أي: ما صمته; أي: الأشهر التي صمتها تسعا وعشرين أكثر من الأشهر التي صمتها ثلاثين، وعلى هذا فنصب "تسعا وعشرين" وكذا "ثلاثين" إما على الحالية من المفعول المقدر، أو على المفعولية، والضمير المقدر ظرف; أي: صمت فيها تسعا وعشرين، وظرف الزمان يجوز أن تذكر معه كلمة "في" أولا، فالمقدر بحسب ذلك يحتمل وجهين، و"أكثر" على الوجهين مرفوع على الخبرية، والمقصود: أن الأشهر الناقصة أكثر من الوافية، ويمكن أن يجعل كلمة "ما" الأولى نافية; أي: ما صمت تسعا وعشرين مرارا أو أحيانا أكثر مما صمت ثلاثين، وعلى هذا، فأكثر - منصوب - نصب على المصدرية إن قدر: مرارا; لأنه بيان لعدد الفعل، أو الظرفية إن قدر: أحيانا، والكلام يفيد أنه ما كانت الأشهر الناقصة أكثر من الوافية، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا أَبُو الْمُنْذِرِ حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ دِينَارٍ الْخُزَاعِيُّ قَالَ حَدَّثَنِي أَبِي أَنَّهُ سَمِعَ عَمْرَو بْنَ الْحَارِثِ الْخُزَاعِيَّ يَقُولُ سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ مَا صُمْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تِسْعًا وَعِشْرِينَ أَكْثَرُ مِمَّا صُمْتُ مَعَهُ ثَلَاثِينَ
عن عبد الله بن مسعود، قال: " كان أحب العراق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ذراع الشاة، وكان يرى أنه سم في ذراع الشاة " وكنا نرى أن اليهود الذين سم...
عن ابن مسعود، قال: إن من البيان سحرا، قال: وكنا نرى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " سم في ذراع شاة، سمته اليهود "
عن ابن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما منكم من أحد، إلا ومعه قرينه من الملائكة، ومن الجن "، قالوا: أوأنت يا رسول الله؟ قال: " وأنا، إلا أ...
حدثنا أبو إسحاق الشيباني، قال: أتيت زر بن حبيش - وعلي دربان، فألقيت علي محبة منه، وعنده شباب، فقالوا لي: سله: {فكان قاب قوسين أو أدنى} ؟ فسألته، فقال:...
عن مسروق، قال: كنا جلوسا عند عبد الله بن مسعود، وهو يقرئنا القرآن، فقال له رجل: يا أبا عبد الرحمن، هل سألتم رسول الله صلى الله عليه وسلم، كم تملك هذه...
عن عبد الله بن مسعود،، أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة الجن، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: " يا عبد الله، أمعك ماء؟ " قال: معي نبيذ ف...
عن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود،، عن أبيه، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صفقتين في صفقة واحدة " قال أسود: قال شريك: قال سماك: " الرجل...
عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الإسلام بدأ غريبا، وسيعود كما بدأ ، فطوبى للغرباء "، قيل: ومن الغرباء؟ قال: " النزاع من القبائ...
عن عبد الله ، " أن رجلا لم يعمل من الخير شيئا قط إلا التوحيد، فلما حضرته الوفاة، قال لأهله: إذا أنا مت، فخذوني واحرقوني، حتى تدعوني حممة، ثم اطحنوني،...