3784- عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الإسلام بدأ غريبا، وسيعود كما بدأ ، فطوبى للغرباء "، قيل: ومن الغرباء؟ قال: " النزاع من القبائل "
إسناد أحمد صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير أبي الأحوص -وهو عوف بن مالك بن نضلة الجشمي- فمن رجال مسلم.
وإسناد ولده عبد الله صحيح، لأن عبد الله من رجال النسائي، وهو ثقة.
وهو في "مصنف" ابن أبي شيبة ١٣/٢٣٦، ومن طريقه أخرجه أبو يعلى (٤٩٧٥) ، والآجري في "الغرباء" (٢) .
وأخرجه الترمذي (٢٦٢٩) ، وابن ماجه (٣٩٨٨) ، والدارمي ٢/٣١١-٣١٢، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" ١/٢٩٧-٢٩٨، والطبراني في "الكبير" (١٠٠٨١) ، والشاشي (٧٢٩) ، والآجري في "الغرباء" (١) ، والبيهقي في "الزهد" (٢٠٦) من طرق عن حفص بن غياث، به.
قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح غريب من حديث ابن مسعود، إنما نعرفه من حديث حفص بن غياث، عن الأعمش .
تفرد به حفص.
وأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" ١/٢٩٨، وابن عدي في "الكامل" ٣/١١٣٠، والسهمي في "تاريخ جرجان" (٣٣٩) ، من طريق سليمان بن حيان أبي خالد الأحمر، عن الأعمش، به.
قال ابن عدي: لا يعرف هذا الحديث إلا بحفص بن غياث عن الأعمش، وبه يعرف، وحكم الناس بأنه حديثه عن الأعمش، ولا أعلم يرويه عن أبي خالد غير مخلد بن مالك.
قلنا: رواه عن أبي خالد أيضا محمد بن عبد العزيز الواسطي عند الطحاوي.
وذكرت أحاديث الباب عند حديث سعد المتقدم برقم (١٦٠٤) .
ونزيد هنا:
حديث عبد الله بن عمرو، سيرد برقم (٦٦٥٠) .
وحديث أنس بن مالك عند ابن ماجه (٣٩٨٧) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" ١/٢٩٨.
وحديث جابر عند الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" ١/٢٩٨، والبيهقي في "الزهد" (١٩٨) ، والطبراني في "الأوسط" كما في "مجمع الزوائد" ٧/٢٧٨، قال الهيثمي: فيه عبد الله بن صالح كاتب الليث، وهو ضعيف، وقد وثق.
قال السندي: النزاع: ضبط بضم فتشديد، قيل: هو جمع نزيع ونازع، وهو الغريب الذي نزع عن أهله وعشيرته، أي: الذين يخرجون عن الأوطان لإقامة سنن الدين.
وقد سبق تحقيق ما يتعلق ببقية الحديث.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "قال النزاع": - ضبط بضم فتشديد - قيل: هو جمع نزيع ونازع، وهو الغريب الذي نزع عن أهله وعشيرته; أي: الذين يخرجون عن الأوطان لإقامة سنن الدين، وقد جاء عن بعض السلف أنهم أهل الحديث، والله تعالى أعلم.
وقد سبق تحقيق ما يتعلق ببقية الحديث.
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ وَسَمِعْتُهُ أَنَا مِنْ ابْنِ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ عَنِ الْأَعْمَشِ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ أَبِي الْأَحْوَصِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ الْإِسْلَامَ بَدَأَ غَرِيبًا وَسَيَعُودُ غَرِيبًا كَمَا بَدَأَ فَطُوبَى لِلْغُرَبَاءِ قِيلَ وَمَنْ الْغُرَبَاءُ قَالَ النُّزَّاعُ مِنْ الْقَبَائِلِ
عن عبد الله ، " أن رجلا لم يعمل من الخير شيئا قط إلا التوحيد، فلما حضرته الوفاة، قال لأهله: إذا أنا مت، فخذوني واحرقوني، حتى تدعوني حممة، ثم اطحنوني،...
عن ابن مسعود، قال: جاء ابنا مليكة إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقالا: إن أمنا كانت تكرم الزوج، وتعطف على الولد، - قال: وذكر الضيف - غير أنها كانت وأد...
عن عبد الله بن مسعود - قال عمرو إن عبد الله -، قال: استتبعني رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: فانطلقنا، حتى أتيت مكان كذا وكذا فخط لي خطة، فقال لي:...
عن عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يدخل النار من كان في قلبه مثقال حبة من إيمان، ولا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال حب...
عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنه سيلي أمركم من بعدي رجال يطفئون السنة، ويحدثون بدعة، ويؤخرون الصلاة عن مواقيتها "، قال ابن مس...
عن عبد الله بن مسعود، أن النبي صلى الله عليه وسلم " كان يأكل اللحم، ثم يقوم إلى الصلاة ولا يمس ماء "
عن ابن مسعود، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم " يأكل اللحم، ثم يقوم إلى الصلاة، فما يمس قطرة ماء "
عن ابن مسعود، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم " أكل لحما، ثم قام إلى الصلاة، ولم يمس ماء "
عن عبد الله، قال: انطلق سعد معتمرا، فنزل على صفوان بن أمية بن خلف ، وكان أمية إذا انطلق إلى الشام، فمر بالمدينة، نزل على سعد، فقال أمية لسعد: انتظر، ح...