حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إذا أنا مت فخذوني واحرقوني حتى تدعوني حممة ثم اطحنوني - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 3785 )


3785- عن عبد الله ، " أن رجلا لم يعمل من الخير شيئا قط إلا التوحيد، فلما حضرته الوفاة، قال لأهله: إذا أنا مت، فخذوني واحرقوني، حتى تدعوني حممة، ثم اطحنوني، ثم اذروني في البحر، في يوم راح، قال: ففعلوا به ذلك، قال: فإذا هو في قبضة الله، قال: فقال الله عز وجل له : ما حملك على ما صنعت؟ قال: مخافتك، قال: فغفر الله له " (1) 3786- عن أبي هريرة،، عن النبي صلى الله عليه وسلم، بمثله (2)

أخرجه أحمد في مسنده


(١)صحيح لغيره، وهذا إسناد حسن من أجل عاصم، وهو ابن أبي النجود، وبقية رجاله ثقات رجال الصحيح.
يحيى بن إسحاق: هو السيلحيني، وأبو وائل: هو شقيق بن سلمة.
والحديث وإن كان موقوفا له حكم الرفع.
وأخرجه أبو يعلى (٥١٠٥) بنحوه عن محمد بن عبد الله بن نمير، عن أبي الجواب، عن سليمان بن قرم، عن الأعمش، عن شقيق، من عبد الله، موقوفا.
وأخرجه أبو يعلى أيضا (١٠٠٢) و (٥٠٥٦) عن أبي كريب، عن معاوية بن هشام، عن سفيان الثوري، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن عبد الله، موقوفا أيضا، وزاد فيه: وكان الرجل نباشا، فغفر له لخوفه.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (١٠٤٦٧) بنحوه من طريق يحيى بن إبراهيم بن محمد بن أبي عبيدة بن معن، حدثني أبي، عن أبيه، عن جده، عن الأعمش، عن شقيق، قال: قال عبد الله بن مسعود .
فذكره، ثم قال في آخره؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فوقع في يد الله، فقال: ما حملك على الذي صنعت؟ قال: مخافتك.
قال: قد غفرت لك".
وقال الهيثمي في "المجمع" ١٠/١٩٤: وإسناد ابن مسعود حسن.
وقال أيضا: رواه أبو يعلى بسندين ورجالهما رجال الصحيح.
ورواه الطبراني بنحوه .
وإسناده منقطع، وروى بعضه مرفوعا أيضا بإسناد متصل، ورجاله رجال الصحيح غير أبي الزعراء، وهو ثقة.
قلنا: لم نجد الإسناد الذي فيه أبو الزعراء.
وله شاهد من حديث أبي هريرة عند البخاري (٣٤٨١) ، ومسلم (٢٧٥٦) ، سيرد ٢/٢٦٩ و٣٠٤.
وآخر من حديث أبي سعيد الخدري عند البخاري (٣٤٧٨) و (٦٤٨١) ، سيرد ٣/١٣ و١٧ و٦٩-٧٠ و٧٧-٧٨.
وثالث من حديث حذيفة عند البخاري (٣٤٧٩) و (٦٤٨٠) ، سيرد ٤/١١٨ و٥/٣٨٣ و٤٠٧.
ورابع من حديث معاوية بن حيدة، سيرد ٤/٤٤٧ و٥/٣ و٤ و٥.
وخامس من حديث أبي مسعود الأنصاري، سيرد ٤/١١٨ و٥/٣٨٣ و٤٠٧.
وسادس مطول من حديث أبي بكر تقدم برقم (١٥) ضمن حديث الشفاعة.
وسابع من حديث سلمان الفارسي عند الطبراني في "الكبير" (٦١٢٣) ، أورده الهيثمي في "المجمع" ١٠/١٩٦، وقال: رواه الطبراني، ورجاله رجال الصحيح غير زكريا بن نافع الأرسوفي والسري بن يحيى، وكلاهما ثقة.
ورواه البزار، فأحاله على حديث أبي سعيد الخدري الذي في الصحيح، قال: مثله، ولم يسق متنه.
قوله: حممة، بضم ففتح، أي: فحمة.
اذروني: من ذرا يذرو، كدعا يدعو، أي: فرقوني.
يوم راح: أي: ذي ريح.
(٢) إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير يحيى - وهو ابن إسحاق السيلحيني، وحماد -وهو ابن سلمة- فمن رجال مسلم.
ثابت: هو ابن أسلم البناني، وأبو رافع: هو نفيع الصائغ.
وسيرد الحديث في "مسند أبي هريرة" برقم (٧٦٣٥) و (٨٠٢٧) ، ويخرج هناك.

شرح حديث ( إذا أنا مت فخذوني واحرقوني حتى تدعوني حممة ثم اطحنوني)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "وأحرقوني": من الإحراق.
"حتى تدعوني": - بفتح الدال - أي: تتركوني.
"حممة": - بضم ففتح - : فحمة.
"ثم اطحنوني": من طحن; كمنع.
"ثم اذروني": من ذرا يذرو، كدعا يدعو; أي: فرقوني.
"راح": ذي ريح، وقد سبق تحقيق ما يتعلق بالحديث في مسند أبي بكر رضي الله تعالى عنه.


حديث أن رجلا لم يعمل من الخير شيئا قط إلا التوحيد فلما حضرته الوفاة قال

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ إِسْحَاقَ ‏ ‏أَنْبَأَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَاصِمِ بْنِ بَهْدَلَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي وَائِلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏أَنَّ رَجُلًا لَمْ يَعْمَلْ مِنْ الْخَيْرِ شَيْئًا قَطُّ إِلَّا التَّوْحِيدَ فَلَمَّا حَضَرَتْهُ الْوَفَاةُ قَالَ لِأَهْلِهِ إِذَا أَنَا مِتُّ فَخُذُونِي وَاحْرُقُونِي حَتَّى تَدَعُونِي حُمَمَةً ثُمَّ اطْحَنُونِي ثُمَّ ‏ ‏اذْرُونِي ‏ ‏فِي الْبَحْرِ فِي يَوْمٍ ‏ ‏رَاحٍ ‏ ‏قَالَ فَفَعَلُوا بِهِ ذَلِكَ قَالَ فَإِذَا هُوَ فِي قَبْضَةِ اللَّهِ قَالَ فَقَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَهُ ‏ ‏مَا حَمَلَكَ عَلَى مَا صَنَعْتَ قَالَ مَخَافَتُكَ قَالَ فَغَفَرَ اللَّهُ لَهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏يَحْيَى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ثَابِتٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي رَافِعٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِمِثْلِهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن أمنا كانت تكرم الزوج وتعطف على الولد غير أنها...

عن ابن مسعود، قال: جاء ابنا مليكة إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقالا: إن أمنا كانت تكرم الزوج، وتعطف على الولد، - قال: وذكر الضيف - غير أنها كانت وأد...

خط لي خطة فقال لي كن بين ظهري هذه لا تخرج منها فإن...

عن عبد الله بن مسعود - قال عمرو إن عبد الله -، قال: استتبعني رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: فانطلقنا، حتى أتيت مكان كذا وكذا فخط لي خطة، فقال لي:...

لا يدخل النار من كان في قلبه مثقال حبة من إيمان

عن عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يدخل النار من كان في قلبه مثقال حبة من إيمان، ولا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال حب...

إنه سيلي أمركم من بعدي رجال يطفئون السنة ويحدثون ب...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنه سيلي أمركم من بعدي رجال يطفئون السنة، ويحدثون بدعة، ويؤخرون الصلاة عن مواقيتها "، قال ابن مس...

كان النبي ﷺ يأكل اللحم ثم يقوم إلى الصلاة ولا يمس...

عن عبد الله بن مسعود، أن النبي صلى الله عليه وسلم " كان يأكل اللحم، ثم يقوم إلى الصلاة ولا يمس ماء "

رأيت رسول الله ﷺ يأكل اللحم ثم يقوم إلى الصلاة ف...

عن ابن مسعود، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم " يأكل اللحم، ثم يقوم إلى الصلاة، فما يمس قطرة ماء "

رأيت رسول الله ﷺ أكل لحما ثم قام إلى الصلاة ولم يم...

عن ابن مسعود، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم " أكل لحما، ثم قام إلى الصلاة، ولم يمس ماء "

والله إن منعتني أن أطوف بالبيت لأقطعن إليك متجرك إ...

عن عبد الله، قال: انطلق سعد معتمرا، فنزل على صفوان بن أمية بن خلف ، وكان أمية إذا انطلق إلى الشام، فمر بالمدينة، نزل على سعد، فقال أمية لسعد: انتظر، ح...

كان إذا نام وضع يمينه تحت خده وقال اللهم قني عذاب...

عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه كان إذا نام، وضع يمينه تحت خده، وقال: " اللهم قني عذابك، يوم تجمع عبادك "