3780- حدثنا أبو إسحاق الشيباني، قال: أتيت زر بن حبيش - وعلي دربان، فألقيت علي محبة منه، وعنده شباب، فقالوا لي: سله: {فكان قاب قوسين أو أدنى} ؟ فسألته، فقال: حدثنا عبد الله بن مسعود: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى جبريل عليه السلام وله ست مائة جناح "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
حسن بن موسى: هو الأشيب، وزهير: هو ابن معاوية، وأبو إسحاق الشيباني: هو سليمان بن أبي سليمان.
وأخرجه أبو يعلى (٥٣٣٧) ، والشاشي (٦٦٣) ، من طريق حسن بن موسى -شيخ أحمد-، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن خزيمة في "التوحيد" ص ٢٠٢-٢٠٣، وأبو عوانة ١/١٥٣، والطبراني في "الكبير" (٩٠٥٥) ، وابن منده في "الإيمان" (٧٤٤) ، من طريق زهير بن معاوية، به.
وأخرجه الطيالسي (٣٥٨) ، والبخاري (٣٢٣٢) و (٤٨٥٦) و (٤٨٥٧) ، ومسلم (١٧٤) (٢٨٠) و (٢٨١) و (٢٨٢) ، والترمذي (٣٢٧٧) ، والطبري ٢٧/٤٥-٤٦، وابن خزيمة في "التوحيد" ص ٢٠٢ و٢٠٤، وأبو عوانة ١/١٥٣، والطبراني في "الكبير" (٩٠٥٥) ، وأبو الشيخ في "العظمة" (٣٦٤) ، وابن منده في "الإيمان" (٧٤٢) و (٧٤٣) و (٧٤٥) ، والبيهقي في "الدلائل" ٢/٣٧١ وفي "الأسماء والصفات" ص ٤٣٣، ٤٣٤، من طرق عن أبي إسحاق الشيباني، به.
قال الترمذي: هذا حديث حسن غريب صحيح.
وانظر (٣٧٤٠) .
وقوله: "دربان"، كذا وقع في جميع النسخ الخطية.
وجاء عند ابن خزيمة: وعلي درتان، أو في أذني درتان، والظاهر أن هذا هو الصواب، لأنه مفسر بقوله: في أذني.
وفي ذلك دلالة على صغر سنه، مما يجعله أجرأ من الشباب على السؤال.
وقد وقعت هذه اللفظة في نسخة السندي: دريان، فجعلها مأخوذة من الدراية، فقال: بفتحتين، أو بكسر فسكون، بمعنى الدراية، أي: آثار الفهم ظاهرة علي، فلذلك فوضوا إلي السؤال عن معنى قوله تعالى: (فكان قاب قوسين أو أدنى) والله أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "وعلي دريان": - بفتحتين، أو بكسر فسكون - بمعنى: الدراية; أي: آثار الفهم ظاهرة علي، فلذلك فوضوا إلي السؤال عن معنى قوله تعالى: فكان قاب قوسين أو أدنى [النجم: 9] والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا حَسَنُ بْنُ مُوسَى حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ الشَّيْبَانِيُّ قَالَ أَتَيْتُ زِرَّ بْنَ حُبَيْشٍ وَعَلَيَّ دَرْبَانِ فَأُلْقِيَتْ عَلَيَّ مَحَبَّةٌ مِنْهُ وَعِنْدَهُ شَبَابٌ فَقَالُوا لِي سَلْهُ { فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى } فَسَأَلْتُهُ فَقَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلَام وَلَهُ سِتُّ مِائَةِ جَنَاحٍ
عن مسروق، قال: كنا جلوسا عند عبد الله بن مسعود، وهو يقرئنا القرآن، فقال له رجل: يا أبا عبد الرحمن، هل سألتم رسول الله صلى الله عليه وسلم، كم تملك هذه...
عن عبد الله بن مسعود،، أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة الجن، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: " يا عبد الله، أمعك ماء؟ " قال: معي نبيذ ف...
عن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود،، عن أبيه، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صفقتين في صفقة واحدة " قال أسود: قال شريك: قال سماك: " الرجل...
عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الإسلام بدأ غريبا، وسيعود كما بدأ ، فطوبى للغرباء "، قيل: ومن الغرباء؟ قال: " النزاع من القبائ...
عن عبد الله ، " أن رجلا لم يعمل من الخير شيئا قط إلا التوحيد، فلما حضرته الوفاة، قال لأهله: إذا أنا مت، فخذوني واحرقوني، حتى تدعوني حممة، ثم اطحنوني،...
عن ابن مسعود، قال: جاء ابنا مليكة إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقالا: إن أمنا كانت تكرم الزوج، وتعطف على الولد، - قال: وذكر الضيف - غير أنها كانت وأد...
عن عبد الله بن مسعود - قال عمرو إن عبد الله -، قال: استتبعني رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: فانطلقنا، حتى أتيت مكان كذا وكذا فخط لي خطة، فقال لي:...
عن عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يدخل النار من كان في قلبه مثقال حبة من إيمان، ولا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال حب...
عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنه سيلي أمركم من بعدي رجال يطفئون السنة، ويحدثون بدعة، ويؤخرون الصلاة عن مواقيتها "، قال ابن مس...