حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

رفع الصوت للذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة - سنن أبي داود

سنن أبي داود | باب تفريع أبواب الركوع والسجود باب التكبير بعد الصلاة (حديث رقم: 1003 )


1003- أن ابن عباس، أخبره، «أن رفع الصوت للذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة، كان ذلك على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم»، وأن ابن عباس، قال: «كنت أعلم إذا انصرفوا بذلك وأسمعه»

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح.
ابن جريج: هو عبد الملك بن عبد العزيز.
وهو في "مصنف عبد الرزاق" (3225)، ومن طريقه أخرجه البخاري (841)، ومسلم (583).
وهو في "مسند أحمد" (3478).
وانظر ما قبله.

شرح حديث (رفع الصوت للذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( اِبْن جُرَيْجٍ ) ‏ ‏: بِضَمِّ الْجِيم أَوَّله وَفَتْح الرَّاء عَبْد الْمَلِك بْن عَبْد الْعَزِيز ‏ ‏( أَبَا مَعْبَد ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الْمِيم وَسُكُون الْعَيْن وَفَتْح الْمُوَحَّدَة آخِره دَال مُهْمَلَة اِسْمه نَافِذ ‏ ‏( كَانَ ذَلِكَ عَلَى عَهْد رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) ‏ ‏: أَيْ عَلَى زَمَانه فَلَهُ حُكْم الرَّفْع , وَحَمَلَ الشَّافِعِيّ رَحِمَهُ اللَّه فِيمَا حَكَاهُ النَّوَوِيّ رَحِمَهُ اللَّه هَذَا الْحَدِيث عَلَى أَنَّهُمْ جَهَرُوا بِهِ وَقْتًا يَسِيرًا لِأَجْلِ تَعْلِيم صِفَة الذِّكْر لَا أَنَّهُمْ دَاوَمُوا عَلَى الْجَهْر بِهِ , وَالْمُخْتَار أَنَّ الْإِمَام وَالْمَأْمُوم يُخْفِيَانِ الذِّكْر إِلَّا إِنْ اُحْتِيجَ إِلَى التَّعْلِيم ‏ ‏( وَأَنَّ اِبْن عَبَّاس ) ‏ ‏: أَيْ بِالْإِسْنَادِ السَّابِق كَمَا عِنْد مُسْلِم عَنْ إِسْحَاق بْن مَنْصُور عَنْ عَبْد الرَّزَّاق بِهِ ‏ ‏( قَالَ كُنْت أَعْلَم ) ‏ ‏: أَيْ أَظُنّ ‏ ‏( إِذَا اِنْصَرَفُوا بِذَلِكَ ) ‏ ‏أَيْ : أَعْلَمُ وَقْتَ اِنْصِرَافِهِمْ بِرَفْعِ الصَّوْت ‏ ‏( وَأَسْمَعهُ ) ‏ ‏: أَيْ الذِّكْر.
وَلَفْظ الْبُخَارِيّ : " كُنْت أَعْلَم إِذَا اِنْصَرَفُوا بِذَلِكَ إِذَا سَمِعْته ".
قَالَ الْقَسْطَلَّانِيّ : وَظَاهِره أَنَّ اِبْن عَبَّاس لَمْ يَكُنْ يَحْضُر الصَّلَاة فِي الْجَمَاعَة فِي بَعْض الْأَوْقَات لِصِغَرِهِ أَوْ كَانَ حَاضِرًا لَكِنَّهُ فِي آخِر الصُّفُوف فَكَانَ لَا يَعْرِف اِنْقِضَاءَهَا بِالتَّسْلِيمِ وَإِنَّمَا كَانَ يَعْرِفهُ بِالتَّكْبِيرِ.
وَقَالَ الشَّيْخ تَقِيّ الدِّين : وَيُؤْخَذ مِنْهُ أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ هُنَاكَ مُبَلِّغ جَهِير الصَّوْت يُسْمِع مَنْ بَعُدَ اِنْتَهَى.
وَقَالَ النَّوَوِيّ : وَنَقَلَ اِبْن بَطَّال وَآخَرُونَ أَنَّ أَصْحَاب الْمَذَاهِب الْمَتْبُوعَة وَغَيْرهمْ مُتَّفِقُونَ عَلَى عَدَم اِسْتِحْبَاب رَفْع الصَّوْت بِالذِّكْرِ وَالتَّكْبِير , وَحَمَلَ الشَّافِعِيّ رَحِمَهُ اللَّه تَعَالَى هَذَا الْحَدِيث عَلَى أَنَّهُ جَهَرَ وَقْتًا يَسِيرًا حَتَّى يُعْلِمهُمْ صِفَة الذِّكْر لَا أَنَّهُمْ جَهَرُوا دَائِمًا فَاخْتَارَ لِلْإِمَامِ وَالْمَأْمُوم أَنْ يَذْكُر اللَّه تَعَالَى بَعْد الْفَرَاغ مِنْ الصَّلَاة وَيُخْفِيَانِ ذَلِكَ إِلَّا أَنْ يَكُون إِمَامًا يُرِيد أَنْ يَتَعَلَّم ثُمَّ يُسِرّ وَحَمَلَ الْحَدِيث عَلَى هَذَا.
‏ ‏اِنْتَهَى.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ وَمُسْلِمٌ.


حديث أن رفع الصوت للذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة كان ذلك على عهد رسول الله

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ مُوسَى الْبَلْخِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏ابْنُ جُرَيْجٍ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏أَبَا مَعْبَدٍ مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏أَخْبَرَهُ أَنَّ ‏ ‏ابْنَ عَبَّاسٍ ‏ ‏أَخْبَرَهُ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏رَفْعَ الصَّوْتِ لِلذِّكْرِ حِينَ يَنْصَرِفُ النَّاسُ مِنْ الْمَكْتُوبَةِ كَانَ ذَلِكَ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَأَنَّ ‏ ‏ابْنَ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كُنْتُ أَعْلَمُ إِذَا انْصَرَفُوا بِذَلِكَ وَأَسْمَعُهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

حذف السلام سنة

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «حذف السلام سنة»، قال عيسى: «نهاني ابن المبارك، عن رفع هذا الحديث»، قال أبو داود: " سمعت أبا عمير...

إذا فسا أحدكم في الصلاة فلينصرف فليتوضأ وليعد صلات...

عن علي بن طلق، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا فسا أحدكم في الصلاة فلينصرف، فليتوضأ وليعد صلاته»

أيعجز أحدكم أن يتقدم أو يتأخر أو عن يمينه أو عن شم...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أيعجز أحدكم - قال: عن عبد الوارث - أن يتقدم، أو يتأخر، أو عن يمينه، أو عن شماله " - زاد في حديث...

إنه لم يهلك أهل الكتاب إلا أنه لم يكن بين صلواتهم...

عن الأزرق بن قيس، قال: صلى بنا إمام لنا يكنى أبا رمثة، فقال: صليت هذه الصلاة - أو مثل هذه الصلاة - مع النبي صلى الله عليه وسلم، قال: وكان أبو بكر، وعم...

يا رسول الله أنسيت أم قصرت الصلاة

عن أبي هريرة، قال: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، إحدى صلاتي العشي - الظهر أو العصر -، قال: فصلى بنا ركعتين، ثم سلم، ثم قام إلى خشبة في مقدم ال...

صلى الظهر فسلم في الركعتين

عن أبي هريرة، " أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الظهر فسلم في الركعتين، فقيل له: نقصت الصلاة؟ فصلى ركعتين، ثم سجد سجدتين "

انصرف من الركعتين من صلاة المكتوبة

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم انصرف من الركعتين من صلاة المكتوبة، فقال له رجل: أقصرت الصلاة يا رسول الله أم نسيت؟ قال: «كل ذلك لم أفعل»،...

سلم رسول الله ﷺ في ثلاث ركعات من العصر ثم دخل الحج...

عن عمران بن حصين، قال: سلم رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثلاث ركعات من العصر، ثم دخل - قال عن مسلمة: - الحجر، فقام إليه رجل، يقال له: الخرباق، كان ط...

صلى رسول الله ﷺ الظهر خمسا

عن عبد الله، قال: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر خمسا، فقيل له: أزيد في الصلاة؟ قال: «وما ذاك؟» قال: صليت خمسا، فسجد سجدتين بعد ما سلم