حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من أحب أن يقرأ القرآن غضا كما أنزل فليقرأه على قراءة ابن أم عبد - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 4255 )


4255- عن عبد الله: أن النبي صلى الله عليه وسلم أتاه بين أبي بكر، وعمر، وعبد الله يصلي، فافتتح النساء فسحلها ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " من أحب أن يقرأ القرآن غضا كما أنزل، فليقرأه على قراءة ابن أم عبد "، ثم تقدم سأل ، فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " سل تعطه، سل تعطه، سل تعطه "، فقال: فيما سأل اللهم إني أسألك إيمانا لا يرتد، ونعيما لا ينفد، ومرافقة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنة الخلد.
قال: فأتى عمر رضي الله تعالى عنه عبد الله ليبشره، فوجد أبا بكر رضوان الله عليه قد سبقه، فقال: إن فعلت، لقد كنت سباقا بالخير

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح بشواهده، وهذا إسناده حسن من أجل عاصم بن أبي النجود، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
معاوية بن عمرو: هو ابن المهلب الأزدي، وزائدة: هو ابن قدامة الثقفي، وزر: هو ابن حبيش الأسدي.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٨٤١٧) من طريق معاوية بن عمرو، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو يعلى (١٦) و (٥٠٥٨) ، وابن حبان (٧٠٦٧) من طريق زائدة بن قدامة، به.
وأخرجه ابن ماجه (١٣٨) ، والبزار (٢٦٨١) ، وأبو يعلى (١٧) و (٥٠٥٩) ، وابن حبان (٧٠٦٦) من طريق أبي بكر بن عياش، عن عاصم، به.
وأورد الهيثمي منه قوله: من سره أن يقرأ القرآن .
في "مجمع الزوائد" ٩/٢٨٧-٢٨٨ وقال: رواه أحمد والبزار والطبراني، وفيه عاصم بن أبي النجود، وهو على ضعفه حسن الحديث.
ولم يورد الحديث بتمامه.
وأخرجه دون ذكر الدعاء الطبراني (٨٤١٤) من طريق أبي عبيدة، عن أبيه ابن مسعود، وهذا إسناد منقطع.
وقوله: "من أحب أن يقرأ القرآن .
" أخرجه الطيالسي (٣٣٤) ، والطبراني (٨٤١٥) من طريق أبي عبيدة، عن أبيه ابن مسعود.
وأخرجه في آخر قصة استقراء النبي صلى الله عليه وسلم ابن مسعود سورة النساء الطبراني (٨٤٦٥) من طريق إبراهيم بن مهاجر، عن إبراهيم النخعي، عن ابن مسعود.
وأخرجه أيضا (٨٤٦٢) من طريق إبراهيم بن مهاجر، عن إبراهيم النخعي، عن عبيدة، عن ابن مسعود.
وأخرجه أيضا (٨٤٦٣) من طريق إبراهيم بن مهاجر، عن الأعمش ومغيرة، عن إبراهيم النخعي، عن علقمة، عن عبد الله.
والحديث بتمامه له شاهد من حديث علي بن إبي طالب عند الحاكم في "المستدرك " ٣/٣١٧، وصححه، ووافقه الذهبي، وهو كما قالا.
وآخر دون ذكر الدعاء من حديث عمر تقدم بإسناد صحيح برقم (١٧٥) و (٢٦٥) .
وقوله: "من أحب أن يقرأ القرآن غضا .
" له شاهد من حديث أبي بكر وعمر تقدم برقم (٣٥) .
وآخر من حديث عمر تقدم برقم (٣٦) .
وثالث من حديث إبي هريرة، سيرد ٢/٤٤٦.
ورابع من حديث عمرو بن الحارث بن المصطلق، سيرد ٤/٢٧٩.
وخامس من حديث عمار بن ياسر عند الحاكم في "المستدرك " ٢/٢٢٨، والبزار (٢٦٨٠) "زوائد".
والجزء الأخير من الحديث من قوله: "سل تعطه " إلى آخره تقدم برقم (٣٦٦٢) و (٣٧٩٧) و (٤١٦٥) من طريق أبي عبيدة، عن أبيه ابن مسعود.

شرح حديث ( من أحب أن يقرأ القرآن غضا كما أنزل فليقرأه على قراءة ابن أم عبد)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "أتاه": ضمير الفاعل للنبي صلى الله عليه وسلم، وضمير المفعول لعبد الله.
"فسحلها": في "النهاية" ذكره - في الجيم - فقال: سجلها; أي: قرأها قراءة متصلة; من السجل بمعنى الصب، ثم ذكره - في الحاء المهملة - فقال: سحلها; أي: قرأها كلها قراءة متتابعة متصلة، وهو من السحل بمعنى الصب، ويروى - بالجيم - وقد تقدم، انتهى.
"فقال": أي: عمر لأبي بكر.
"إن فعلت": على لفظ الخطاب، و"إن" شرطية، والجزاء مقدر; أي: فأنت أهل لذلك.
وقوله: "لقد كنت": بالخطاب: تعليل للجزاء المقدر معنى، وإن كان لفظا جواب قسم مقدر، والله تعالى أعلم.


حديث من أحب أن يقرأ القرآن غضا كما أنزل فليقرأه على قراءة ابن أم عبد

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏عَبْد اللَّهِ بْن أَحْمَد ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَرَأْتُ عَلَى ‏ ‏أَبِي مِنْ هَاهُنَا إِلَى الْبَلَاغِ فَأَقَرَّ بِهِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏زَائِدَةُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَاصِمُ بْنُ أَبِي النَّجُودِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زِرٍّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَتَاهُ بَيْنَ ‏ ‏أَبِي بَكْرٍ ‏ ‏وَعُمَرَ ‏ ‏وَعَبْدُ اللَّهِ ‏ ‏يُصَلِّي فَافْتَتَحَ ‏ ‏النِّسَاءَ ‏ ‏فَسَحَلَهَا فَقَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَقْرَأَ الْقُرْآنَ ‏ ‏غَضًّا ‏ ‏كَمَا أُنْزِلَ فَلْيَقْرَأْهُ عَلَى قِرَاءَةِ ‏ ‏ابْنِ أُمِّ عَبْدٍ ‏ ‏ثُمَّ تَقَدَّمَ يَسْأَلُ فَجَعَلَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ سَلْ ‏ ‏تُعْطَهْ سَلْ ‏ ‏تُعْطَهْ سَلْ ‏ ‏تُعْطَهْ فَقَالَ فِيمَا سَأَلَ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ إِيمَانًا لَا يَرْتَدُّ وَنَعِيمًا لَا ‏ ‏يَنْفَدُ ‏ ‏وَمُرَافَقَةَ نَبِيِّكَ ‏ ‏مُحَمَّدٍ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِي أَعْلَى جَنَّةِ الْخُلْدِ قَالَ فَأَتَى ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ‏ ‏عَبْدَ اللَّهِ ‏ ‏لِيُبَشِّرَهُ فَوَجَدَ ‏ ‏أَبَا بَكْرٍ ‏ ‏رِضْوَانُ اللَّهِ عَلَيْهِ قَدْ سَبَقَهُ فَقَالَ إِنْ فَعَلْتَ لَقَدْ كُنْتَ سَبَّاقًا بِالْخَيْرِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن الله عز وجل جعل حسنة ابن آدم بعشر أمثالها إلى س...

عن عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله عز وجل جعل حسنة ابن آدم بعشر أمثالها إلى سبع مائة ضعف إلا الصوم، والصوم لي، وأن...

إذا أتى أحدكم خادمه بطعامه فليدنه فليقعده عليه أو...

عن عبد الله بن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " إذا أتى أحدكم خادمه بطعامه، فليدنه، فليقعده عليه، أو ليلقمه؛ فإنه ولي حره ودخانه "

إن أول من سيب السوائب وعبد الأصنام أبو خزاعة عمرو...

عن عبد الله بن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن أول من سيب السوائب، وعبد الأصنام أبو خزاعة عمرو بن عامر، وإني رأيته يجر أمعاءه في النار "...

إن المسكين ليس بالطواف الذي ترده اللقمة واللقمتان...

عن عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن المسكين ليس بالطواف الذي ترده اللقمة، واللقمتان، أو التمرة والتمرتان "، قلت: يا رسو...

الأيدي ثلاثة فيد الله العليا ويد المعطي التي تليها...

عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الأيدي ثلاثة: فيد الله العليا، ويد المعطي التي تليها، ويد السائل السفلى "

سباب المسلم أخاه فسوق وقتاله كفر وحرمة ماله كحرمة...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " سباب المسلم أخاه فسوق، وقتاله كفر، وحرمة ماله كحرمة دمه "

إياكم وهاتان الكعبتان الموسومتان اللتان تزجران زج...

عن عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إياكم وهاتان الكعبتان الموسومتان اللتان تزجران زجرا، فإنهما ميسر العجم "

التوبة من الذنب أن يتوب منه ثم لا يعود فيه

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " التوبة من الذنب: أن يتوب منه، ثم لا يعود فيه "

ليتق أحدكم وجهه من النار ولو بشق تمرة

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ليتق أحدكم وجهه من النار، ولو بشق تمرة "