حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إني أقضي لها مثل صدقة امرأة من نسائها لا وكس ولا شطط - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 4276 )


4276- عن عبد الله بن عتبة بن مسعود، أنه قال: اختلفوا إلى ابن مسعود في ذلك شهرا أو قريبا من ذلك، فقالوا: لا بد من أن تقول فيها؟ قال: " فإني أقضي لها مثل صدقة امرأة من نسائها، لا وكس ولا شطط، ولها الميراث، وعليها العدة "، فإن يك صوابا، فمن الله عز وجل، وإن يكن خطأ، فمني ومن الشيطان، والله عز وجل، ورسوله بريئان، فقام رهط من أشجع، فيهم الجراح، وأبو سنان فقالوا: نشهد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى في امرأة منا يقال لها: بروع بنت واشق، بمثل الذي قضيت، ففرح ابن مسعود بذلك فرحا شديدا، حين وافق قوله قضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم (1) 4277- عن عبد الله بن عتبة بن مسعود، أن ابن مسعود أتي في امرأة تزوجها رجل فلم يسم لها صداقا، فمات قبل أن يدخل بها، قال: فاختلفوا إلى ابن مسعود فذكر الحديث، إلا أنه قال: " كان زوجها هلال أحسبه "، قال: ابن مرة قال عبد الوهاب: " وكان زوجها هلال بن مرة الأشجعي " (2) 4278- عن عبد الله بن عتبة أنه اختلف إلى ابن مسعود في امرأة تزوجها رجل فمات فذكر الحديث قال: فقام الجراح، وأبو سنان، فشهدا أن النبي صلى الله عليه وسلم قضى به فيهم، في الأشجع بن ريث، في بروع بنت واشق الأشجعية، وكان اسم زوجها هلال بن مروان، قال عفان: قضى به فيهم، في الأشجع بن ريث، في بروع بنت واشق الأشجعية وكان زوجها هلال بن مروان (3)

أخرجه أحمد في مسنده


(١) حديث صحيح، محمد بن جعفر - وإن سمع من سعيد، وهو ابن أبي عروبة بعد اختلاطه - قد توبع، وبقية رجاله ثقات رجال الصحيح، قتادة: هو ابن دعامة السدوسي، وخلاس: هو ابن عمرو الهجري، وأبو حسان الأعرج: هو مسلم بن عبد الله.
وأخرجه أبو داود (٢١١٦) من طريق يزيد بن زريع، والبيهقي في "السنن " ٧/٢٤٦ من طريق عبد الوهاب بن عطاء الخفاف، كلاهما عن سعيد بن أبي عروبة، بهذا الإسناد، ويزيد والخفاف سمعا من سعيد قبل اختلاطه.
وسلف برقم (٤٠٩٩) و (٤١٠٠) .
قوله: اختلفوا، أي: ترددوا وجاؤوا.
قوله: في ذلك: سيجيء بيانه في الرواية التالية.
مثل صدقة: بفتح فضم، يريد: مهر المثل.
لا وكس: بفتح فسكون، أي: لا نقصان منه.
ولا شطط: أي: لا زيادة عليه.
(٢) إسناداه صحيحان على شرط مسلم، رجالهما ثقات رجال الشيخين غير خلاس- وهو ابن عمرو الهجري -، وأبي حسان - وهو الأعرج - فمن رجال مسلم.
قتادة: هو ابن دعامة السدوسي، ويحيى بن سعيد: هو القطان، وهشام: هو ابن أبي عبد الله الدستوائي.
وسلف تخريجه فيما قبله (٤٢٧٦) ، ومطولا برقم (٤٠٩٩) .
(٣) إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير خلاس وأبي حسان فمن رجال مسلم.
بهز: هو ابن أسد العمي، وعفان: هو ابن مسلم الصفار، وهمام: مو ابن يحيى العوذي.
ومو مكرر سابقه و (٤٠٧٦) و (٤٠٩٩) .
وقوله: في الأشجع بن ريث: يعني في قبيلة أجشع بن ريث التي منها بروع بنت واشق الأشجعية.
وقوله: وكان زوجها هلال بن مروان: يعني أن بهزا وعفان سمياه هلال بن مروان، وسماه عبد الوهاب الخفاف - كما سلف - هلال بن مرة، ورجح ابن الأثير في "أسد الغابة" ٥/٤١٢: هلال بن مرة.

شرح حديث (إني أقضي لها مثل صدقة امرأة من نسائها لا وكس ولا شطط )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "اختلفوا": أي: ترددوا وجاؤوا.
"في ذلك": سيجيء بيانه في الرواية الآتية.
"مثل صدقة": - بفتح فضم - : يريد مهر المثل.
*"لا وكس": - بفتح فسكون - أي: لا نقصان منه، ولا شطط; أي: زيادة عليه.


حديث فإني أقضي لها مثل صدقة امرأة من نسائها لا وكس ولا شطط ولها الميراث

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏الرَّجُلُ يَتَزَوَّجُ وَلَا يَفْرِضُ لَهَا ‏ ‏يَعْنِي ثُمَّ يَمُوتُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سَعِيدٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏خِلَاسٍ ‏ ‏وَأَبِي حَسَّانَ الْأَعْرَجِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏أَنَّهُ قَالَ ‏ ‏اخْتَلَفُوا إِلَى ‏ ‏ابْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏فِي ذَلِكَ شَهْرًا ‏ ‏أَوْ قَرِيبًا مِنْ ذَلِكَ ‏ ‏فَقَالُوا لَا بُدَّ مِنْ أَنْ تَقُولَ فِيهَا قَالَ فَإِنِّي ‏ ‏أَقْضِي ‏ ‏لَهَا ‏ ‏مِثْلَ ‏ ‏صَدُقَةِ ‏ ‏امْرَأَةٍ مِنْ نِسَائِهَا لَا ‏ ‏وَكْسَ ‏ ‏وَلَا ‏ ‏شَطَطَ ‏ ‏وَلَهَا الْمِيرَاثُ وَعَلَيْهَا ‏ ‏الْعِدَّةُ ‏ ‏فَإِنْ يَكُ صَوَابًا فَمِنْ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَإِنْ يَكُنْ خَطَأً فَمِنِّي وَمِنْ الشَّيْطَانِ وَاللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ وَرَسُولُهُ بَرِيئَانِ ‏ ‏فَقَامَ ‏ ‏رَهْطٌ ‏ ‏مِنْ ‏ ‏أَشْجَعَ ‏ ‏فِيهِمْ ‏ ‏الْجَرَّاحُ ‏ ‏وَأَبُو سِنَانٍ ‏ ‏فَقَالُوا نَشْهَدُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَضَى ‏ ‏فِي امْرَأَةٍ مِنَّا يُقَالُ لَهَا ‏ ‏بَرْوَعُ بِنْتُ وَاشِقٍ ‏ ‏بِمِثْلِ ‏ ‏الَّذِي قَضَيْتَ فَفَرِحَ ‏ ‏ابْنُ مَسْعُودٍ ‏ ‏بِذَلِكَ فَرَحًا شَدِيدًا حِينَ وَافَقَ قَوْلُهُ ‏ ‏قَضَاءَ ‏ ‏رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَكْرٍ ‏ ‏قَالَ قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏سَعِيدٌ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبِي ‏ ‏وَقَرَأْتُ عَلَى ‏ ‏يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هِشَامٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏خِلَاسٍ ‏ ‏وَعَنْ ‏ ‏أَبِي حَسَّانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏ابْنَ مَسْعُودٍ ‏ ‏أُتِيَ فِي امْرَأَةٍ تَزَوَّجَهَا رَجُلٌ فَلَمْ ‏ ‏يُسَمِّ ‏ ‏لَهَا ‏ ‏صَدَاقًا ‏ ‏فَمَاتَ قَبْلَ أَنْ يَدْخُلَ بِهَا قَالَ فَاخْتَلَفُوا إِلَى ‏ ‏ابْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏فَذَكَرَ الْحَدِيثَ إِلَّا أَنَّهُ قَالَ كَانَ زَوْجُهَا ‏ ‏هِلَالَ ‏ ‏أَحْسَبُهُ قَالَ ‏ ‏ابْنَ مُرَّةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَبْدُ الْوَهَّابِ ‏ ‏وَكَانَ زَوْجُهَا ‏ ‏هِلَالَ بْنَ مُرَّةَ الْأَشْجَعِيَّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏بَهْزٌ ‏ ‏وَعَفَّانُ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏هَمَّامٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏قَتَادَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏خِلَاسٍ ‏ ‏وَأَبِي حَسَّانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ ‏ ‏أَنَّهُ اخْتُلِفَ إِلَى ‏ ‏ابْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏فِي امْرَأَةٍ تَزَوَّجَهَا رَجُلٌ فَمَاتَ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ قَالَ فَقَامَ ‏ ‏الْجَرَّاحُ ‏ ‏وَأَبُو سِنَانٍ ‏ ‏فَشَهِدَا أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَضَى ‏ ‏بِهِ فِيهِمْ فِي ‏ ‏الْأَشْجَعِ بْنِ رَيْثٍ ‏ ‏فِي ‏ ‏بَرْوَعَ بِنْتِ وَاشِقٍ الْأَشْجَعِيَّةِ ‏ ‏وَكَانَ اسْمُ زَوْجِهَا ‏ ‏هِلَالَ بْنَ مَرْوَانَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَفَّانُ ‏ ‏قَضَى ‏ ‏بِهِ فِيهِمْ فِي ‏ ‏الْأَشْجَعِ بْنِ رَيْثٍ ‏ ‏فِي ‏ ‏بَرْوَعَ بِنْتِ وَاشِقٍ الْأَشْجَعِيَّةِ ‏ ‏وَكَانَ زَوْجُهَا ‏ ‏هِلَالَ بْنَ مَرْوَانَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لا يذهب الدهر حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تنقضي الأيام، ولا يذهب الدهر حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي، يواطئ اسمه اسمي "

كان رسول الله ﷺ يسلم عن يمينه حتى يبدو بياض خده

عن عبد الله، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم: يسلم عن يمينه، حتى يبدو بياض خده، يقول: " السلام عليكم ورحمة الله "، وعن يساره حتى يبدو بياض خده،...

والله لئن وجد رجل رجلا مع امرأته فتكلم ليجلدن وإن...

عن علقمة، قال: قال عبد الله: بينا نحن في المسجد ليلة الجمعة، إذ قال رجل من الأنصار: والله لئن وجد رجل رجلا مع امرأته فتكلم ليجلدن، وإن قتله ليقتلن، ول...

يا رسول الله صليت خمسا فانفتل فسجد بهم سجدتين وسل...

عن علقمة، أنه أخبرهم عن عبد الله: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى بهم خمسا، ثم انفتل، فجعل بعض القوم يوشوش إلى بعض، فقالوا له: يا رسول الله، صليت...

لعن رسول الله ﷺ الواشمة والموتشمة والواصلة والموصو...

عن عبد الله، قال: " لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم، الواشمة، والمتوشمة، والواصلة، والموصولة، والمحل، والمحلل له، وآكل الربا، وموكله "

لعن رسول الله ﷺ المحلل والمحلل له وآكل الربا ومطعم...

عن عبد الله، قال: " لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم، الواشمة، والمتوشمة، والواصلة، والموصولة، والمحلل ، والمحلل له، وآكل الربا، ومطعمه "

أي الأعمال أفضل قال الصلوات لوقتها وبر الوالدين وا...

عن ابن مسعود، قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت: أي الأعمال أفضل؟، قال: " الصلوات لوقتها، وبر الوالدين، والجهاد في سبيل الله عز وجل "

تكون فتنة النائم فيها خير من المضطجع والمضطجع فيه...

عن عمرو بن وابصة الأسدي، عن أبيه، قال: إني بالكوفة في داري، إذ سمعت على باب الدار: السلام عليكم أألج؟ قلت: عليكم السلام فلج، فلما دخل، فإذا هو عبد الل...

بئسما للرجل أن يقول نسيت سورة كيت وكيت أو آية كيت...

عن شقيق بن سلمة، قال: سمعت ابن مسعود، يقول: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " بئسما للرجل، أو للمرء أن يقول: نسيت سورة كيت وكيت أو آية كيت وكيت ب...