حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لكل سهو سجدتان بعد ما يسلم - سنن أبي داود

سنن أبي داود | باب تفريع أبواب الركوع والسجود باب من نسي أن يتشهد وهو جالس (حديث رقم: 1038 )


1038- عن ثوبان، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لكل سهو سجدتان بعد ما يسلم»

أخرجه أبو داوود


حديث حسن لغيره وهذا إسناده ضعيف.
زهير بن سالم العنسي- وإن روى عنه جمع وذكره ابن حبان في"الثقات"- قال فيه الدارقطني: حمصي منكر الحديث.
وأخرجه ابن ماجه (1219) عن هشام بن عمار وعثمان بن أبي شيبة، كلاهما عن إسماعيل بن عياش، بهذا الإسناد.
ولم يذكر في إسناده جبير بن نفير.
وهو في "مسند أحمد" (22417) عن أبي اليمان الحكم بن نافع، عن ابن إسماعيل.
وذكر في إسناده جبير بن نفير.
وفي الباب عن عبد الله بن جعفر عند أحمد (1747) ولفظه: "من شك في صلاته فليسجد سجدتين وهو جالس" وسنده ضعيف.
وآخر من حديث ابن مسعود عند مسلم (572) (94) بلفظ: "إذا نسي أحدكم فليسجد سجدتين وهو جالس".
وصح عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه سجدهما بعد ما سلم في حديث أبي هريرة عند أحمد (7201) والبخاري (482).

شرح حديث (لكل سهو سجدتان بعد ما يسلم)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( قَالَ عَمْرو ) ‏ ‏: بْن عُثْمَان شَيْخ الْمُؤَلِّف ‏ ‏( وَحْده ) ‏ ‏: دُون الرَّبِيع بْن نَافِع وَعُثْمَان بْن أَبِي شَيْبَة وَشُجَاع بْن مَخْلَدٍ عَنْ شُيُوخ الْمُؤَلِّف ‏ ‏( عَنْ أَبِيهِ ) ‏ ‏: وَهُوَ جُبَيْر بْن نُفَيْر.
وَالْمَعْنَى أَنَّ عَمْرو بْن عُثْمَان قَالَ فِي رِوَايَته عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن جُبَيْر بْن نُفَيْر عَنْ أَبِيهِ عَنْ ثَوْبَان , وَقَالَ الْبَاقُونَ بِحَذْفِ عَنْ أَبِيهِ أَيْ عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن جُبَيْر بْن نُفَيْر عَنْ ثَوْبَان ‏ ‏( لِكُلِّ سَهْو سَجْدَتَانِ بَعْدَمَا يُسَلِّم ) ‏ ‏: قَالَ الْحَافِظ فِي بُلُوغ الْمَرَام : سَنَده ضَعِيف , وَفِي فَتْح الْقَدِير شَرْح الْجَامِع الصَّغِير قَالَ الْبَيْهَقِيُّ فِي الْمَعْرِفَة : اِنْفَرَدَ بِهِ إِسْمَاعِيل بْن عَيَّاش وَلَيْسَ بِقَوِيٍّ , وَقَالَ الذَّهَبِيّ قَالَ الْأَثْرَم : هَذَا مَنْسُوخ وَقَالَ الزَّيْن الْعِرَاقِيّ : حَدِيثٌ مُضْطَرِبٌ , وَقَالَ اِبْن عَبْد الْهَادِي وَابْن الْجَوْزِيّ بَعْدَمَا عَزَيَاهُ لِأَحْمَد بْن حَنْبَل : إِسْمَاعِيل بْن عَيَّاش مَقْدُوحٌ فِيهِ.
وَقَالَ اِبْن حَجَر : فِي سَنَده اِخْتِلَافٌ اِنْتَهَى.
قَالَ فِي سُبُل السَّلَام : قَالُوا فِي إِسْنَاده إِسْمَاعِيل بْن عَيَّاش وَفِيهِ مَقَالٌ وَخِلَافٌ.
قَالَ الْبُخَارِيّ : إِذَا حَدَّثَ عَنْ أَهْل بَلَده يَعْنِي الشَّامِيِّينَ فَصَحِيح , وَهَذَا الْحَدِيث مِنْ رِوَايَته عَنْ الشَّامِيِّينَ فَتَضْعِيفُ الْحَدِيث بِهِ فِيهِ نَظَرٌ.
وَالْحَدِيث دَلِيل لِمَسْأَلَتَيْنِ : الْأُولَى : أَنَّهُ إِذَا تَعَدَّدَ الْمُقْتَضِي لِسُجُودِ السَّهْو تَعَدَّدَ لِكُلِّ سَهْو سَجْدَتَانِ , وَقَدْ حُكِيَ عَنْ اِبْن أَبِي لَيْلَى وَذَهَبَ الْجُمْهُور أَنَّهُ لَا يَتَعَدَّد السُّجُود وَإِنْ تَعَدَّدَ مُوجِبه , لِأَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَدِيث ذِي الْيَدَيْنِ سَلَّمَ وَتَكَلَّمَ وَمَشَى نَاسِيًا وَلَمْ يَسْجُد إِلَّا سَجْدَتَيْنِ.
وَلَئِنْ قِيلَ : إِنَّ الْقَوْل أَوْلَى بِالْعَمَلِ بِهِ مِنْ الْفِعْل فَالْجَوَاب أَنَّهُ لَا دَلَالَة فِيهِ عَلَى تَعَدُّد السُّجُود لِتَعَدُّدِ مُقْتَضِيه , بَلْ هُوَ لِلْعُمُومِ لِكُلِّ سَاهٍ , فَيُفِيد الْحَدِيث أَنَّ كُلّ مَنْ سَهَا فِي صَلَاته , بِأَيِّ سَهْو كَانَ يُشْرَع لَهُ سَجْدَتَانِ , وَلَا يَخْتَصَّانِ بِالْمَوَاضِعِ الَّتِي سَهَا فِيهَا النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَا بِالْأَنْوَاعِ الَّتِي سَهَا بِهَا , وَالْحَمْل عَلَى هَذَا الْمَعْنَى أَوْلَى مِنْ حَمْله عَلَى الْمَعْنَى الْأَوَّل , وَإِنْ كَانَ هُوَ الظَّاهِر فِيهِ جَمْعًا بَيْنه وَبَيْن حَدِيث ذِي الْيَدَيْنِ.
‏ ‏وَالْمَسْأَلَة الثَّانِيَة : يَحْتَجُّ بِهِ مَنْ يَرَى سُجُود السَّهْو بَعْد السَّلَام اِنْتَهَى.
وَفِي رَحْمَة الْأُمَّة : وَإِذَا تَكَرَّرَ مِنْهُ السَّهْو كَفَاهُ لِلْجَمِيعِ سَجْدَتَانِ بِالِاتِّفَاقِ.
وَعَنْ الْأَوْزَاعِيِّ أَنَّهُ إِذَا كَانَ السَّهْو مِنْ جِنْسَيْنِ كَالزِّيَادَةِ وَالنُّقْصَان سَجَدَ لِكُلِّ سَهْو سَجْدَتَيْنِ.
عَنْ اِبْن أَبِي لَيْلَى أَنَّهُ قَالَ : يَسْجُدُ لِكُلِّ سَهْو سَجْدَتَيْنِ مُطْلَقًا.
اِنْتَهَى.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ اِبْن مَاجَهْ.
وَفِي إِسْنَاده إِسْمَاعِيل بْن عَيَّاش وَفِيهِ مَقَال.
وَقَالَ أَبُو بَكْر الْأَثْرَم : لَا يَثْبُت حَدِيث اِبْن جَعْفَر وَلَا حَدِيث ثَوْبَان.


حديث لكل سهو سجدتان بعد ما يسلم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ ‏ ‏وَالرَّبِيعُ بْنُ نَافِعٍ ‏ ‏وَعُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏وَشُجَاعُ بْنُ مَخْلَدٍ ‏ ‏بِمَعْنَى الْإِسْنَادِ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏ابْنَ عَيَّاشٍ ‏ ‏حَدَّثَهُمْ عَنْ ‏ ‏عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدٍ الْكَلَاعِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زُهَيْرٍ يَعْنِي ابْنَ سَالِمٍ الْعَنْسِيَّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَمْرٌو ‏ ‏وَحْدَهُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ثَوْبَانَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لِكُلِّ سَهْوٍ سَجْدَتَانِ بَعْدَ مَا يُسَلِّمُ ‏ ‏وَلَمْ يَذْكُرْ عَنْ أَبِيهِ غَيْرُ ‏ ‏عَمْرٍو ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

صلى بهم فسها فسجد سجدتين ثم تشهد ثم سلم

عن عمران بن حصين، «أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بهم فسها، فسجد سجدتين، ثم تشهد، ثم سلم»

كان إذا سلم مكث قليلا كيما ينفذ النساء قبل الرجال

عن أم سلمة، قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سلم مكث قليلا، وكانوا يرون أن ذلك، كيما ينفذ النساء قبل الرجال»

صلى مع النبي ﷺ وكان ينصرف عن شقيه

عن قبيصة بن هلب، رجل من طيئ، عن أبيه، أنه «صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم وكان ينصرف عن شقيه»

رأى رسول الله ﷺ أكثر ما ينصرف عن شماله

عن عبد الله، قال: «لا يجعل أحدكم نصيبا للشيطان من صلاته، أن لا ينصرف إلا عن يمينه، وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، أكثر ما ينصرف عن شماله»

اجعلوا في بيوتكم من صلاتكم ولا تتخذوها قبورا

عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اجعلوا في بيوتكم من صلاتكم، ولا تتخذوها قبورا»

صلاة المرء في بيته أفضل من صلاته في مسجدي هذا إلا...

عن زيد بن ثابت، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «صلاة المرء في بيته أفضل من صلاته في مسجدي هذا، إلا المكتوبة»

ألا إن القبلة قد حولت إلى الكعبة

عن أنس، " أن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه كانوا يصلون نحو بيت المقدس، فلما نزلت هذه الآية: {فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم ش...

خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أهبط، وفيه تيب عليه، وفيه مات، وفيه تقوم ال...

إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة

عن أوس بن أوس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه قبض، وفيه النفخة، وفيه الصعقة، فأكثروا علي من ا...