4469- عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يبيت أحد ثلاث ليال إلا ووصيته مكتوبة " قال: فما بت من ليلة بعد إلا ووصيتي عندي موضوعة
إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير برد - هو ابن سنان الشامي - فهو ثقة، انفرد ابن المديني بتضعيفه، وقد روى له البخاري في "الأدب المفرد"، وأصحاب السنن.
وأخرجه أبو نعيم في "الحلية" ٩/٢٣١ من طريق الإمام أحمد، بهذا الإسناد، (وقد تصحف معتمر في "المطبوع إلى معمر) .
وأخرجه أبو يعلى (٥٥١٢) من طريق معتمر، به.
وأخرجه مسلم (١٦٢٧) (٤) ، والنسائي في "الكبرى" (٦٤٤٥) (٦٤٤٦) ، وفي "المجتبى" ٦/٢٣٩، والبيهقي في "السنن" ٦/٢٧٢ من طريقين عن الزهري، به.
وفيه زيادة: له شيء يوصي فيه، وسترد برقم (٤٥٧٨) .
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (١٣١٨٩) من طريق عبد الحميد بن صالح، عن أبي عقيل، عن عمر بن عبد الله بن عمر، عن عمه سالم، عن ابن عمر مرفوعا، بلفظ: "ما حق امرىء مسلم يبيت ليلة من الدهر إلا وعهده عنده إذا كان له من المال ما يعهد في مثله ".
وأخرجه الدارقطني في "السنن" ٤/١٥١) ٦) من طريق يونس بن عبيد، عن الحسن، عن ابن عمر، مرفوعا بلفظ: "ما ينبغي لرجل أتى عليه ثلاثة، وله مال، يريد أن يوصي فيه إلا أوصى فيه ".
وسياتي بالأرقام (٤٥٧٨) و (٤٩٠٢) و (٥١١٨) و (٥١٩٧) و (٥٥١١) و (٥٥١٣) و (٥٩٣٠) و (٦١٠٠) .
قال السندي: قوله: "لا يبيت " هكذا بصيغة النفي في النسخ، والمعنى على النهي، وقال الزركشى: ومفعول "يبيت " محذوف، أي: مريضا، قلت: الظاهر أن هذا المقدر خبر أو حال، لا مفعول، والأقرب أن المراد الإطلاق، والمراد ب "أحد" أحد من البالغين، بل المكلفين، والنهي للتنزيه.
"إلا ووصيته مكتوبة": الجملة حال مستثنى من أعم الأحوال.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "لا يبيت": هكذا بصيغة النفي في النسخ، والمعنى على النهي.
وقال الزركشي: ومفعول يبيت محذوف; أي: مريضا.
قلت: الظاهر أن هذا المقدر خبر، أو حال، لا مفعول، والأقرب أن المراد: الإطلاق، والمراد بأحد: أحد من البالغين، بل المكلفين، والنهي للتنزيه.
"إلا ووصيته مكتوبة": الجملة حال مستثنى من أعم الأحوال.
حَدَّثَنَا مُعْتَمِرٌ سَمِعْتُ بُرْدًا عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ سَالِمٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا يَبِيتُ أَحَدٌ ثَلَاثَ لَيَالٍ إِلَّا وَوَصِيَّتُهُ مَكْتُوبَةٌ قَالَ فَمَا بِتُّ مِنْ لَيْلَةٍ بَعْدُ إِلَّا وَوَصِيَّتِي عِنْدِي مَوْضُوعَةٌ
عن نافع، قال: رأيت ابن عمر، " يصلي على دابته التطوع حيث توجهت به "، فذكرت له ذلك فقال: " رأيت أبا القاسم يفعله "
عن ابن عمر، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم: " نهى أن تحلب مواشي الناس إلا بإذنهم "
عن نافع، عن ابن عمر: أنه كان يجمع بين الصلاتين: المغرب، والعشاء، إذا غاب الشفق، قال: وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يجمع بينهما إذا جد به السير...
عن ابن عمر، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن القزع، والقزع أن يحلق الصبي، فيترك بعض شعره "
عن القعقاع بن حكيم، قال: كتب عبد العزيز بن مروان إلى ابن عمر، أن ارفع إلي حاجتك، قال: فكتب إليه ابن عمر: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان يقول: "...
عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن المصورين يعذبون يوم القيامة، ويقال: أحيوا ما خلقتم "
عن سعيد بن جبير، أن ابن عمر: كان " يصلي على راحلته تطوعا، فإذا أراد أن يوتر نزل، فأوتر على الأرض "
عن سعيد بن جبير، قال: قلت لابن عمر: رجل قذف امرأته فقال: فرق رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أخوي بني العجلان، وقال: " الله يعلم أن أحدكما كاذب، فهل...
عن نافع، قال: نادى ابن عمر بالصلاة بضجنان، ثم نادى: أن صلوا في رحالكم، ثم حدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أنه كان يأمر المنادي، فينادي بالصلاة،...