4474- عن القعقاع بن حكيم، قال: كتب عبد العزيز بن مروان إلى ابن عمر، أن ارفع إلي حاجتك، قال: فكتب إليه ابن عمر: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان يقول: " إن اليد العليا خير من اليد السفلى، وابدأ بمن تعول، ولست أسألك شيئا، ولا أرد رزقا رزقنيه الله منك "
حديث صحيح، وهذا إسناد حسن من أجل ابن عجلان، وهو محمد، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين، غير القعقاع بن حكيم - وهو الكناني المدني - فمن رجال مسلم.
إسحاق بن يوسف: هو الأزرق، وسفيان: هو الثوري.
وأخرجه أبو يعلى (٥٧٣٠) ، والبيهقي فى "الشعب " (٣٥٤٩) من طريق إسحاق بن يوسف، بهذا الإسناد، وليس في رواية البيهقي: "وابدأ بمن تعول ".
وأخرجه البيهقي في "الشعب " (٣٥٤٨) من طريق أبي حذيفة، عن سفيان، به.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٣/٢٦٢) ٤٥٣٩) (طبعة دار الفكر) ، وقال: رواه الطبراني في "الكبير"، وله طريق رجالها رجال الصحيح.
قلنا: فاته إن ينسبه لأحمد، ولم نجده عند الطبراني.
وأورده السيوطي في "الجامع الصغير" (١٠٠٢٧) ، قال شارحه المناوي: قال الهيثمي: رجاله رجال الصحيح، وقال المنذري: إسناده حسن.
وسيرد الحديث دون قصة بإسناد صحيح على شرط- الشيخين برقم (٥٧٢٨١) .
وسياتي بنحوه أيضا برقم (٥٣٤٤) و (٥٧٢٨) و (٦٠٣٩) و (٦٤٠٢) .
وله بتمامه شاهد من حديث حكيم بن حزام عند البخاري (١٤٢٧) ، ومسلم (١٠٣٤) سيرد ٣/٤٠٣ و٤٣٤.
وآخر من حديث أبي هريرة عند البخاري (١٤٢٨) ، ومسلم (١٠٤٢) ، سيرد ٢/٢٨٨ و٥٠١.
وثالث من حديث أبي أمامة عند مسلم (١٠٣٦) ، سيرد ٥/٢٦٢.
ورابع من حديث جابر سيرد ٣/٣٣٠.
وخامس من حديث ابن عباس عند الطبراني في "المعجم الكبير" (١٢٧٢٦) .
وسادس من حديث طارق المحاربي عند النسائي في "المجتبى" ٥/٦١.
وسابع من حديث عمران بن حصين وسمرة بن جندب عند الطبراني في "الكبير" ١٨/ (٣٢١) .
وانظر حديث ابن مسعود السالف برقم (٤٢٦١) .
قال السندي: قوله: إن اليد العليا: قد جاء مفسرا أن يد المعطي هي العليا، وبد الأخذ هي السفلى، فلا وجه لاختلاف الناس في ذلك.
وابدأ بمن تعول، أي: قذم من كان في عيالك.
ولتست أسألك شيئا، أي: فلا أرفع إليك الحاجة، لأنه سؤال، ولا أرد، وكان رضي الله تعالى عنه لا يرد ما أعطي، لأن أباه رده، فمنعه النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "إن اليد العليا": قد جاء مفسرا أن يد المعطي هي العليا، ويد الآخذ هي السفلى، فلا وجه لاختلاف الناس في ذلك، وذكر له؛ حثا له على الإعطاء.
"وابدأ بمن تعول": أي: قدم من كان في عيالك.
"ولست أسألك شيئا": أي: فلا أرفع إليك الحاجة; لأنه سؤال.
"ولا أرد": وكان - رضي الله تعالى عنه - لا يرد ما أعطي; لأن أباه رده، فمنعه النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ يُوسُفَ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ ابْنِ عَجْلَانَ عَنِ الْقَعْقَاعِ بْنِ حَكِيمٍ قَالَ كَتَبَ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مَرْوَانَ إِلَى ابْنِ عُمَرَ أَنْ ارْفَعْ إِلَيَّ حَاجَتَكَ قَالَ فَكَتَبَ إِلَيْهِ ابْنُ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ إِنَّ الْيَدَ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنْ الْيَدِ السُّفْلَى وَابْدَأْ بِمَنْ تَعُولُ وَلَسْتُ أَسْأَلُكَ شَيْئًا وَلَا أَرُدُّ رِزْقًا رَزَقَنِيهِ اللَّهُ مِنْكَ
عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن المصورين يعذبون يوم القيامة، ويقال: أحيوا ما خلقتم "
عن سعيد بن جبير، أن ابن عمر: كان " يصلي على راحلته تطوعا، فإذا أراد أن يوتر نزل، فأوتر على الأرض "
عن سعيد بن جبير، قال: قلت لابن عمر: رجل قذف امرأته فقال: فرق رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أخوي بني العجلان، وقال: " الله يعلم أن أحدكما كاذب، فهل...
عن نافع، قال: نادى ابن عمر بالصلاة بضجنان، ثم نادى: أن صلوا في رحالكم، ثم حدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أنه كان يأمر المنادي، فينادي بالصلاة،...
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من اتخذ - أو قال: اقتنى - كلبا ليس بضار، ولا كلب ماشية، نقص من أجره كل يوم قيراطان "، فقيل له: إن أ...
عن نافع، أن ابن عمر، دخل عليه ابنه عبد الله بن عبد الله، وظهره في الدار فقال: إني لا آمن أن يكون العام بين الناس قتال فتصد عن البيت، فلو أقمت؟ فقال: ق...
عن ابن عمر قال: " رأيت الرجال والنساء يتوضئون على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم جميعا من إناء واحد "
عن ابن عمر، أن رجلا قال: يا رسول الله، ما يلبس المحرم؟ أو قال: ما يترك المحرم؟ فقال: " لا يلبس القميص، ولا السراويل، ولا العمامة، ولا الخفين، إلا أن ل...
عن ابن عمر، أنه قال: في عاشوراء: " صامه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمر بصومه، فلما فرض رمضان ترك " فكان عبد الله: " لا يصومه، إلا أن يأتي على صومه...