حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

الجمعة على كل من سمع النداء - سنن أبي داود

سنن أبي داود | تفريع أبواب الجمعة باب من تجب عليه الجمعة (حديث رقم: 1056 )


1056- عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الجمعة على كل من سمع النداء»، قال أبو داود: «روى هذا الحديث جماعة، عن سفيان، مقصورا على عبد الله بن عمرو، ولم يرفعوه، وإنما أسنده قبيصة»

أخرجه أبو داوود


حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف لجهالة عبد الله بن هارون وأبي سلمة بن نبيه.
على اختلاف في رفعه ووقفه كلما أشار إليه المصنف بإثر الحديث.
وقد روي من وجه آخر مختلف في رفعه ووقفه كذلك.
سفيان: هو الثورى، وقبيصة: هو ابن عقبة.
وأخرجه مرفوعا أبو بكر المروزي في "الجمعة" (69)، والدارقطني (1590) و (1591)، والبيهقى 173/ 3 من طريق قبيصة بن عقبة، بهذا الإسناد.
وأخرجه مرفوعا أيضا الدارقطني (1588) من طريق محمد بن الفضل بن عطية، عن حجاج بن أرطاة، والدارقطني كذلك (1589)، ومن طريقه البيهقي 3/ 173 من طريق الوليد بن مسلم، عن زهير بن محمد، كلاهما (حجاج وزهير) عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده.
ومحمد بن الفضل كذبوه، وحجاج بن أرطاة ضعيف، وزهير بن محمد - وهو التميمي - رواية أهل الشام عنه غير مستقيمة، لأنه حدث بالشام من حفظه فكثر غلطه، والوليد بن مسلم الراوي عن زهير دمشقى.
وأخرجه البيهقي 3/ 173 - 174 من طريق الوليد بن مسلم، عن زهير بن محمد، عن عمرو بن شعيب عن أبيه، عن جده موقوفا عليه من قوله.
ويشهد له حديث محمد بن عبد الرحمن بن أسعد بن زرارة عن عمه يحيى بن أسعد بن زرارة عند أبي يعلى (7167) وغيره ولفظه: "من سمع النداء يوم الجمعة فلم يأت - أو لم يجب - ثم سمع النداء فلم يأت- أو فلم يجب- ثم سمع النداء فلم يأت - أو لم يجب - طبع الله عز وجل على قلبه، فجعل قلب منافق" وسنده حسن.
ويشهد له أيضا عموم حديث ابن عباس: "من سمع النداء فلم يجب فلا صلاة له إلا من عذر" أخرجه ابن ماجه (793) وابن حبان (2064) وغيرهما بسند صحيح، وهو بنحوه عند المصنف سلف برقم (551).
وعموم حديث أبي هريرة عند مسلم (653)، والنسائي في "الكبرى" (925) ولفظه عن أبي هريرة، قال: أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - رجل أعمى، فقال: يا رسول الله، إنه ليس لي قائد يقودني إلى المسجد، فسأل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يرخص له فيصلي في بيته، فرخص له فلما ولى دعاه، فقال: "هل تسمع النداء بالصلاة، فقال: نعم، قال: "فأجب".
وعموم حديث أبى موسى الأشعري عند الحاكم 1/ 246، والبيهقي 3/ 174، وأبي نعيم في "أخبار أصبهان" 2/ 342 ولفظه: "من سمع النداء فارغا صحيحا، فلم يجب فلا صلاة له" وإسناده صحيح أو قوي.
قال الترمذي بإثر الحديث (507): واختلف أهل العلم على من تجب الجمعة: فقال بعضهم: تجب الجمعة على من آواه الليل إلى منزله، وقال بعضهم: لا تجب الجمعة إلا على من سمع النداء، وهو قول الشافعى وأحمد وإسحاق.

شرح حديث (الجمعة على كل من سمع النداء)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( الْجُمُعَة ) ‏ ‏: وَاجِبَة ‏ ‏( عَلَى كُلّ مَنْ سَمِعَ النِّدَاء ) ‏ ‏: أَوْ كَانَ فِي قُوَّة السَّامِع , وَلَيْسَ الْمُرَاد أَنَّ الْجُمُعَة لَا تَجِب عَلَى مَنْ لَمْ يَسْمَع النِّدَاء وَإِنْ كَانَ فِي الْبَلَد الَّذِي تُقَام فِيهِ الْجُمُعَة أَوْ فِي خَارِجه , لِقَوْلِ اللَّه تَبَارَكَ وَتَعَالَى { إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْم الْجُمُعَة فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْر اللَّه } الْآيَة.
فَأَمَرَ اللَّهُ تَعَالَى بِالسَّعْيِ بِمُجَرَّدِ النِّدَاء وَلَمْ يُقَيِّدْهُ بِالسَّمَاعِ وَهَذَا هُوَ الظَّاهِر.
قَالَ الْحَافِظ فِي الْفَتْح : وَاَلَّذِي ذَهَبَ إِلَيْهِ الْجُمْهُور أَنَّهَا تَجِب عَلَى مَنْ سَمِعَ النِّدَاء أَوْ كَانَ فِي قُوَّة السَّامِع , سَوَاء كَانَ دَاخِل الْبَلَد أَوْ خَارِجَهُ اِنْتَهَى.
وَقَدْ حَكَى الْحَافِظ زَيْن الدِّين الْعِرَاقِيّ فِي شَرْح التِّرْمِذِيّ عَنْ الشَّافِعِيّ وَمَالِك وَأَحْمَد بْن حَنْبَل أَنَّهُمْ يُوجِبُونَ الْجُمُعَة عَلَى أَهْل الْمِصْر وَإِنْ لَمْ يَسْمَعُوا النِّدَاء.
اِنْتَهَى.
‏ ‏وَالْحَدِيث وَإِنْ كَانَ فِيهِ الْمَقَال كَمَا سَيَأْتِي , لَكِنْ يَشْهَد لِصِحَّتِهِ قَوْله تَعَالَى { إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْم الْجُمُعَة } الْآيَة.
قَالَ النَّوَوِيّ فِي الْخُلَاصَة : إِنَّ الْبَيْهَقِيَّ قَالَ لَهُ شَاهِد فَذَكَرَهُ بِإِسْنَادٍ جَيِّد.
قَالَ الْعِرَاقِيُّ وَفِيهِ نَظَرٌ.
قَالَ وَيُغْنِي عَنْهُ حَدِيث أَبِي هُرَيْرَة عِنْد مُسْلِم وَغَيْره قَالَ " أَتَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُل أَعْمَى فَقَالَ يَا رَسُول اللَّه لَيْسَ لِي قَائِد يَقُودنِي إِلَى الْمَسْجِد , فَسَأَلَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُرَخِّص لَهُ فَيُصَلِّي فِي بَيْته , فَرَخَّصَ لَهُ , فَلَمَّا وَلَّى دَعَاهُ فَقَالَ : هَلْ تَسْمَع النِّدَاء بِالصَّلَاةِ ؟ قَالَ نَعَمْ , قَالَ فَأَجِبْ " وَرَوَى نَحْوه أَبُو دَاوُدَ بِإِسْنَادٍ حَسَن عَنْ اِبْن أُمّ مَكْتُوم قَالَ : فَإِذَا كَانَ هَذَا فِي مُطْلَق الْجَمَاعَة فَالْقَوْل بِهِ فِي خُصُوصِيَّة الْجُمُعَة أَوْلَى.
وَالْمُرَاد بِالنِّدَاءِ الْمَذْكُور فِي الْحَدِيث هُوَ النِّدَاء الْوَاقِع وَقْت جُلُوس الْإِمَام عَلَى الْمِنْبَر لِأَنَّهُ الَّذِي كَانَ فِي زَمَن النُّبُوَّة ‏ ‏( مَقْصُورًا ) ‏ ‏: أَيْ مَوْقُوفًا ‏ ‏( وَإِنَّمَا أَسْنَدَهُ قَبِيصَةُ ) ‏ ‏: وَفِي إِسْنَاده مُحَمَّد بْن سَعِيد الطَّائِفِيّ.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَفِيهِ مَقَالٌ.
وَقَالَ فِي التَّقْرِيب : صَدُوقٌ.
‏ ‏قَالَ أَبُو بَكْر بْن أَبِي دَاوُدَ : وَهُوَ ثِقَةٌ.
قَالَ : وَهَذِهِ سُنَّة تَفَرَّدَ بِهَا أَهْلُ الطَّائِفِ.
اِنْتَهَى.
‏ ‏قَالَ الشَّوْكَانِيُّ : وَقَدْ تَفَرَّدَ بِهِ مُحَمَّد بْن سَعِيد عَنْ شَيْخه أَبِي سَلَمَة , وَتَفَرَّدَ بِهِ أَبُو سَلَمَة عَنْ شَيْخه عَبْد اللَّه بْن هَارُون , وَقَدْ وَرَدَ مِنْ حَدِيث عَبْد اللَّه بْن عَمْرو مِنْ وَجْه آخَر أَخْرَجَهُ الدَّارَقُطْنِيُّ مِنْ رِوَايَة الْوَلِيد عَنْ زُهَيْر بْن مُحَمَّد عَنْ عَمْرو بْن شُعَيْب عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدّه مَرْفُوعًا , وَالْوَلِيد وَزُهَيْر كِلَاهُمَا مِنْ رِجَال الصَّحِيح.
قَالَ الْعِرَاقِيّ : لَكِنَّ زُهَيْر رَوَى عَنْ أَهْل الشَّام مَنَاكِير مِنْهُمْ الْوَلِيد , وَالْوَلِيد مُدَلِّس , وَقَدْ رَوَاهُ بِالْعَنْعَنَةِ فَلَا يَصِحّ , وَرَوَاهُ الدَّارَقُطْنِيُّ أَيْضًا مِنْ رِوَايَة مُحَمَّد بْن الْفَضْل بْن عَطِيَّة عَنْ حَجَّاج عَنْ عَمْرو بْن شُعَيْب عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدّه عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَمُحَمَّد بْن الْفَضْل ضَعِيف جِدًّا , وَالْحَجَّاج هُوَ اِبْن أَرْطَاةَ وَهُوَ مُدَلِّسٌ مُخْتَلَفٌ فِي الِاحْتِجَاج بِهِ.
وَاَللَّهُ أَعْلَمُ.


حديث الجمعة على كل من سمع النداء قال أبو داود روى هذا الحديث جماعة عن سفيان

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ فَارِسٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏قَبِيصَةُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ يَعْنِي الطَّائِفِيَّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَلَمَةَ بْنِ نُبَيْهٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ هَارُونَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏الْجُمُعَةُ عَلَى كُلِّ مَنْ سَمِعَ النِّدَاءَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ جَمَاعَةٌ عَنْ ‏ ‏سُفْيَانَ ‏ ‏مَقْصُورًا عَلَى ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ‏ ‏وَلَمْ يَرْفَعُوهُ وَإِنَّمَا أَسْنَدَهُ ‏ ‏قَبِيصَةُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

كان يوم مطر فأمر مناديه أن الصلاة في الرحال

عن أبي المليح، عن أبيه، أن يوم حنين كان يوم مطر، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم، مناديه: أن الصلاة في الرحال ".<br> (1) 1058- حدثنا سعيد، عن صاحب له...

كان يوم جمعة وأصابهم مطر فأمرهم أن يصلوا في رحالهم...

عن أبي المليح، عن أبيه، أنه شهد النبي صلى الله عليه وسلم زمن الحديبية في يوم جمعة وأصابهم مطر لم تبتل أسفل نعالهم، فأمرهم أن يصلوا في رحالهم "

كان إذا كانت ليلة باردة، أو مطيرة، أمر المنادي فنا...

عن نافع، " أن ابن عمر، نزل بضجنان في ليلة باردة، فأمر المنادي فنادى: أن الصلاة في الرحال " قال أيوب: وحدثنا نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عل...

أن صلوا في رحالكم في الليلة الباردة وفي الليلة الم...

عن نافع، قال: نادى ابن عمر بالصلاة بضجنان، ثم نادى: أن صلوا في رحالكم، قال فيه، ثم حدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، «أنه كان يأمر المنادي فينادي ب...

إذا كانت ليلة باردة أو ذات مطر في سفر يقول ألا صل...

عن ابن عمر، أنه نادى بالصلاة بضجنان في ليلة ذات برد وريح، فقال في آخر ندائه: ألا صلوا في رحالكم، ألا صلوا في الرحال، ثم قال: إن رسول الله صلى الله علي...

إذا كانت ليلة باردة أو ذات مطر يقول ألا صلوا في ا...

عن نافع، أن ابن عمر - يعني - أذن بالصلاة في ليلة ذات برد وريح، فقال: ألا صلوا في الرحال، ثم قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأمر المؤذن إذا ك...

ليصل من شاء منكم في رحله

عن جابر، قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فمطرنا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ليصل من شاء منكم في رحله»

إن الجمعة عزمة وإني كرهت أن أخرجكم فتمشون في الطي...

أن ابن عباس، قال لمؤذنه في يوم مطير: " إذا قلت: أشهد أن محمدا رسول الله، فلا تقل: حي على الصلاة، قل: صلوا في بيوتكم "، فكأن الناس استنكروا ذلك، فقال:...

الجمعة حق واجب على كل مسلم في جماعة إلا أربعة

عن طارق بن شهاب، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الجمعة حق واجب على كل مسلم في جماعة إلا أربعة: عبد مملوك، أو امرأة، أو صبي، أو مريض "، قال أبو داو...