4578- عن ابن عمر، أنه : " حق على كل مسلم أن يبيت ليلتين، وله ما يوصي فيه إلا ووصيته مكتوبة عنده "
حديث صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين، وقد وقفه سفيان هنا، ورفعه عند الحميدي والترمذي، كما سيرد.
وأخرجه الحميدي (٦٩٧) ، والترمذى (٢١١٨) من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد، مرفوعا.
قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.
وأخرجه بنحوه الطيالسي (١٨٤١) ، ومسلم (١٦٢٧) (٣) ، والدارقطني في "السنن" ٤/١٥٠-١٥١، والبيهقي في "السنن" ٦/٢٧٢ من طرق عن أيوب، به، مرفوعا.
وأخرجه الطيالسي (١٨٤١) ، ومسلم (١٦٢٧) (٣) ، وابن عدي في "الكامل " ٣=/١١١٧، وأبو نعيم في "الحلية" ٨/٣٢٢-٣٢٣، والبيهقي في "السنن" ٦/٢٧١-٢٧٢ من طرق، عن نافع، به، مرفوعا.
قال أبو نعيم: صحيح ثابت، رواه الناس عن نافع.
وأخرجه النسائي في "المجتبى" ٦/٢٣٩ من طريق ابن عون، عن نافع، عن ابن عمر، موقوفا.
وقد سلف بنحوه مرفوعا برقم (٤٤٦٩) .
قال السندي: قوله: أنه حق، أي: لائق به.
أن يبيت: هكذا في نسخ "المسند"، والظاهر أنه من حذف "لا"، ثم هو مبتدأ، خبره "حق ".
وله ما يوصي فيه: ما ينبغي له أن يوصي فيه من المال وغيره، كالدين والأمانة، ونحوهما.
والجملة حال.
إلا ووصيته مكتوبة: هذه الجملة حال مستثنى من أعم الأحوال، ولذلك صدرت بالواو.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "أنه حق": أي: لائق به، ومؤكد في حقه.
"أن يبيت": هكذا في نسخ "المسند" والظاهر أنه من حذف "لا" ثم هو مبتدأ خبره "حق".
"وله ما يوصي فيه": أي: ما ينبغي له أن يوصي فيه من المال وغيره; كالدين والأمانة ونحوهما، والجملة حال.
"إلا ووصيته مكتوبة": هذه الجملة حال مستثنى من أعم الأحوال، ولذلك صدرت بالواو.
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ أَيُّوبَ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّهُ قَالَ حَقٌّ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ أَنْ يَبِيتَ لَيْلَتَيْنِ وَلَهُ مَا يُوصِي فِيهِ إِلَّا وَوَصِيَّتُهُ مَكْتُوبَةٌ عِنْدَهُ
عن ابن عمر: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث سرية إلى نجد، فبلغت سهامهم اثني عشر بعيرا، ونفلنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعيرا بعيرا "
عن نافع، قال: كنا مع ابن عمر بضجنان، فأقام الصلاة، ثم نادى: ألا صلوا في الرحال، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر مناديا في الليلة المطيرة أو البا...
عن ابن عمر، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " من حلف على يمين، فقال: إن شاء الله، فقد استثنى "
عن سعيد بن جبير، عن ابن عمر: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع حبل الحبلة "
عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة، وهو على درج الكعبة: " الحمد لله الذي صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، ألا إن قتي...
حدثنا سفيان، سمع صدقة ابن عمر يقول: - يعني عن النبي صلى الله عليه وسلم -: " يهل أهل نجد من قرن، وأهل الشام من الجحفة، وأهل اليمن من يلملم - ولم يسمعه...
عن ابن عمر، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " إن استلام الركنين يحطان الذنوب "
حدثنا سفيان، قال: سمع عمرو، ابن عمر، كنا نخابر، ولا نرى بذلك بأسا حتى زعم رافع بن خديج: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عنه فتركناه "
عن ابن عمر، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: للمتلاعنين: " حسابكما على الله، أحدكما كاذب، لا سبيل لك عليها "، قال: يا رسول الله، مالي؟ قال: " ل...