4581- عن ابن عمر، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " من حلف على يمين، فقال: إن شاء الله، فقد استثنى "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه أبو داود (٣٢٦١) ، ومن طريقه البيهقي في "السنن" ١٠/٤٦ عن الإمام أحمد بن حنبل، بهذا الإسناد.
وأخرجه الشافعي في "السنن المأثورة" (١٠٥) ، والحميدي (٦٩٠) ، والنسائي في "المجتبي" ٧/٢٥، وابن ماجه (٢١٠٦) ، وابن الجارود في "المنتقى" (٩٢٨) ، وابن حبان (٤٣٣٩) ، والبيهقي في "السنن" ٧/٣٦١، من طريق سفيان بن عيينة، به.
وأخرجه ابن حبان (٤٣٤٠) ، والبيهقي في "السنن" ١٠/٤٦ من طريق سفيان بن عيينة، عن أيوب بن موسى، عن نافع، عن ابن عمر، مرفوعا.
قال البيهقي: وكذلك روي عن ابن وهب، عن سفيان، عن أيوب بن موسى، وإنما يعرف هذا الحديث مرفوعا من حديث أيوب السختياني.
وقد سلف برقم (٤٥١٠) .
قال السندي: قوله: على يمين، أي: على محلوف عليه، أو بيمين.
فقد استثنى، أي: ومن استثنى، فلا يحنث فعل أو ترك.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "على يمين": أي: على محلوف عليه، أو بيمين.
"فقد استثنى": أي: ومن استثنى، فلا يحنث، فعل أو ترك.
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ أَيُّوبَ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ يَبْلُغُ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ حَلَفَ عَلَى يَمِينٍ فَقَالَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ فَقَدْ اسْتَثْنَى
عن سعيد بن جبير، عن ابن عمر: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع حبل الحبلة "
عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة، وهو على درج الكعبة: " الحمد لله الذي صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، ألا إن قتي...
حدثنا سفيان، سمع صدقة ابن عمر يقول: - يعني عن النبي صلى الله عليه وسلم -: " يهل أهل نجد من قرن، وأهل الشام من الجحفة، وأهل اليمن من يلملم - ولم يسمعه...
عن ابن عمر، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " إن استلام الركنين يحطان الذنوب "
حدثنا سفيان، قال: سمع عمرو، ابن عمر، كنا نخابر، ولا نرى بذلك بأسا حتى زعم رافع بن خديج: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عنه فتركناه "
عن ابن عمر، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: للمتلاعنين: " حسابكما على الله، أحدكما كاذب، لا سبيل لك عليها "، قال: يا رسول الله، مالي؟ قال: " ل...
عن عبد الله بن عمر، - قيل لسفيان: ابن عمرو؟ قال: لا ابن عمر - أن النبي صلى الله عليه وسلم، لما حاصر أهل الطائف، ولم يقدر منهم على شيء، قال: " إنا قافل...
عن سالم ، عن أبيه، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " إذا كان العبد بين اثنين، فأعتق أحدهما نصيبه، فإن كان موسرا، قوم عليه قيمة لا وكس، ولا شطط، ثم ي...
عن إسماعيل الشيباني، بعت ما في رءوس نخلي بمائة وسق، إن زاد فلهم، وإن نقص فلهم، فسألت ابن عمر: فقال: " نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورخص في ا...