4637- عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يسترعي الله تبارك وتعالى عبدا رعية، قلت أو كثرت، إلا سأله الله تبارك وتعالى عنها يوم القيامة، أقام فيهم أمر الله تبارك وتعالى أم أضاعه؟ حتى يسأله عن أهل بيته خاصة "
حديث صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين إلا أن الحسن -وهو البصري- لم يسمع هذا الحديث من ابن عمر.
وأخرجه ابن خزيمة في السياسة كما في "إتحاف المهرة" ٣/ورقة ١٥٢ عن مؤمل بن هشام، عن إسماعيل ابن علية، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن خزيمة كما في "إتحاف المهرة" ٣/ورقة ١٥٢، وأبو نعيم الأصبهاني في "تاريخ أصبهان" ١/٣٦٠ من طريق عبد الوهاب بن عبد المجيد، عن يونس بن عبيد، به.
قال ابن خزيمة كما في "إتحاف المهرة": لم يسمع الحسن هذا الخبر من ابن عمر، ثم أخرجه عن محمد بن عبد الأعلي، حدثنا يزيد بن زريع، حدثنا يونس، عن الحسن، قال: نبئت أن ابن عمر قال .
فذكره.
وأخرجه عبد الرزاق (٢٠٦٥٠) عن معمر، عن قتادة، عن ابن عمر موقوفا.
وأورده ابن حجر في "المطالب العالية" (٢١٠٨) ، وعزاه لأبي يعلى.
وله شاهد من حديث معقل بن يسار بلفظ: "ما من عبد يسترعيه الله رعية يمت يوم يموت وهو غاش لرعيته، إلا حرم الله عليه الجنة"، أخرجه أحمد ٥/٢٥، والبخاري (٧١٥١) ، ومسلم (١٤٢) .
وآخر من حديث عبد الله بن مسعود أخرجه الطبراني في "الكبير" (٨٨٥٥) من طريق قتادة عن ابن مسعود، وذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٥/٢٠٨ وقال: قتادة لم يسمع من ابن مسعود ورجاله رجال الصحيح.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "أقام فيهم أمر الله" بتقدير همزة الاستفهام.
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ عَنْ يُونُسَ عَنِ الْحَسَنِ عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا يَسْتَرْعِي اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَبْدًا رَعِيَّةً قَلَّتْ أَوْ كَثُرَتْ إِلَّا سَأَلَهُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَنْهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَقَامَ فِيهِمْ أَمْرَ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أَمْ أَضَاعَهُ حَتَّى يَسْأَلَهُ عَنْ أَهْلِ بَيْتِهِ خَاصَّةً
عن حمزة بن عبد الله بن عمر، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " " لا تزال المسألة بأحدكم حتى يلقى الله تبارك وتعالى، وليس في وجهه مزعة ل...
عن عبد الله، قال: كانوا يتبايعون الطعام جزافا على السوق " فنهاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن يبيعوه حتى ينقلوه "
عن عبد الله بن عمر، قال: كان أهل الجاهلية يبيعون لحم الجزور بحبل حبلة، وحبل حبلة: تنتج الناقة ما في بطنها، ثم تحمل التي تنتجه، " فنهاهم رسول الله صلى...
حدثنا سفيان، قال: قال عمرو يعني ابن دينار، ذكروا الرجل يهل بعمرة فيحل، هل له أن يأتي - يعني امرأته - قبل أن يطوف بين الصفا، والمروة؟ فسألنا جابر بن عب...
حدثنا عبد الله بن دينار، سمعت ابن عمر، يقول: بينما الناس يصلون في مسجد قباء الغداة، إذ جاء جاء فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم: قد أنزل عليه الل...
عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا يأكل أحدكم من أضحيته فوق ثلاثة أيام " " وكان عبد الله إذا غابت الشمس من اليوم الثالث لا يأكل من...
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " كل مسكر حرام "
عن ابن عمر، قال: لا أعلمه إلا عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " كل مسكر خمر، وكل مسكر حرام "
عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواه، إلا المسجد الحرام "