4665- عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " مثل صاحب القرآن مثل صاحب الإبل المعقلة، إن عقلها صاحبها، حبسها، وإن أطلقها، ذهبت "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه مسلم (٧٨٩) (٢٢٧) من طريق يحيى، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٢/٥٠٠ و١٠/٤٧٦، ومسلم (٧٨٩) (٢٢٧) ، والفريابي في "فضائل القرآن" (١٥٩) من طرق، عن عبيد الله، به.
وأخرجه مسلم (٧٨٩) (٢٢٧) ، والنسائي في "الكبرى" (٨٠٤٣) ، والفريابي (١٥٧) و (١٥٨) ، والرامهرمزي في "الأمثال" (٥٠) من طريق موسى بن عقبة، وأخرجه أبو عبيد في "فضائل القرآن" ص ١٠٥ من طريق صخر بن جويرية، والطبراني في "الأوسط" (١٨٩٦) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٨/٣٢٠ من طريق الزهري، وفي "أخبار أصبهان" ٢/٢٠٩ من طريق هشام بن سعد، أربعتهم، عن
نافع، به.
وفي روايتي موسى بن عقبة وهشام بن سعد زيادة: "وإذا قام صاحب القرآن، فقرأه بالليل والنهار ذكره، وإذا لم يقم به نسيه".
وأخرجه عبد الرزاق (٥٩٧٢) عن معمر، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر.
وسيأتي برقم (٤٧٥٩) و (٤٨٤٥) و (٤٩٢٣) و (٥٣١٥) و (٥٩٢٣) .
وفي الباب عن ابن مسعود، سلف برقم (٣٦٢٠) ، وذكرنا عنده ما ورد في الباب من أحاديث.
قوله: "المعقلة"، قال الحافظ فى "الفتح" ٩/٧٩: بضم الميم وفتح العين المهملة وتشديد القاف، أي: المشدود بالعقال، وهو الحبل الذي يشد في ركبة البعير، شبه درس القرآن واستمرار تلاوته بربط البعير الذي يخشى منه الشراد، فما زال التعاهد موجودا فالحفظ موجود، كما أن البعير ما دام مشدودا بالعقال فهو محفوظ وخص الإبل بالذكر، لأنها أشد الحيوان الإنسي نفورا، وفي تحصيلها بعد
استمكان نفورها صعوبة.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "المعقلة": من التعقيل.
قوله: "إن عقلها": يقال: عقله - بالتشديد والتخفيف - من نصر وضرب: إذا أمسكه.
حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ أَخْبَرَنِي نَافِعٌ عَنِ ابْنِ عُمَرَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَثَلُ صَاحِبِ الْقُرْآنِ مَثَلُ صَاحِبِ الْإِبِلِ الْمُعَقَّلَةِ إِنْ عَقَلَهَا صَاحِبُهَا حَبَسَهَا وَإِنْ أَطْلَقَهَا ذَهَبَتْ
عن ابن عمر: أن يهوديين زنيا، فأتي بهما النبي صلى الله عليه وسلم، " فأمر برجمهما "، قال: فرأيت الرجل يقيها بنفسه
عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: أدرك عمر وهو في ركب، وهو يحلف بأبيه، فقال: " لا تحلفوا بآبائكم، ليحلف حالف بالله أو ليسكت "
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " السمع، والطاعة على المرء فيما أحب أو كره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإن أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة "
عن ابن عمر، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يقرأ علينا السورة فيقرأ السجدة فيسجد، ونسجد معه حتى ما يجد أحدنا مكانا لموضع جبهته "
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " صلاة في الجميع تزيد على صلاة الرجل وحده سبعا وعشرين "
عن ابن عمر، أن ناسا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، رأوا ليلة القدر في المنام في السبع الأواخر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أراكم قد تتابع...
عن جريج أو ابن جريج، قال:قلت لابن عمر: أربع خلال رأيتك تصنعهن، لم أر أحدا يصنعهن؟ قال: ما هي؟ قال: رأيتك تلبس هذه النعال السبتية، ورأيتك تستلم هذين ال...
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " العبد إذا أحسن عبادة ربه تبارك وتعالى، ونصح لسيده كان له أجره مرتين "
عن سالم، عن أبيه، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا افتتح الصلاة رفع يديه حذو منكبيه، وإذا ركع صنع مثل ذلك، وإذا رفع رأسه من الركوع صنع مثل ذل...