4668- عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " السمع، والطاعة على المرء فيما أحب أو كره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإن أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه البخاري (٢٩٥٥) و (٧١٤٤) ، ومسلم (١٨٣٩) ، وأبو داود (٢٦٢٦) ، والطبري في "التفسير" (٩٨٧٧) ، وابن خزيمة في السياسة كما في "إتحاف المهرة" ٣/ورقة ٢٤٢، وأبو عوانة ٤/٤٥٠، والبيهقي في "السنن" ٣/١٢٧ و٨/١٥٦، والبغوي في "شرح السنة" (٢٤٥٣) ، وفي "التفسير" ١/٤٤٥ من طريق يحيى، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٢/٥٤٢، وعبد بن حميد (٧٥٢) ، وابن زنجويه في "الأموال" (٢١) ، والبخاري (٢٩٥٥) ، ومسلم (١٨٣٩) ، وابن ماجه (٢٨٦٤) ، والترمذي (١٧٠٧) ، والنسائي في "الكبرى" (٨٧٢٠) ، وفي "المجتبي" ٧/١٦٠، والطرسوسي (٤٥) ، والطبري في "التفسير" (٩٨٧٨) ، وأبو عوانة ٤/٤٥٠-٤٥١ من طرق، عن عبيد الله، به.
وقال الترمذي: حسن صحيح.
وأخرجه ابن زنجويه (٢٢) من طريق عبد الله بن عمر العمري، عن نافع مختصرا.
وأخرجه أبو عوانة ٤/٤٥١ من طريق موسى بن عقبة، عن نافع، به.
وانظر (٤٥٦٥) .
وفي الباب عن علي بن أبي طالب سلف برقم (٦٢٢) .
وعن عبد الله بن مسعود سلف برقم (٣٧٩٠) .
وعن أبي سعيد الخدري، وأنس بن مالك، وعمران بن حصين، والحكم بن عمرو الغفاري، ورجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، ستأتي على التوالي ٣/٦٧ و٣/٢١٣ و٤/٤٢٦ و٤/٤٣٢ و٥/٧٠.
وعن النواس بن سمعان عند البغوي في "شرح السنة" (٢٤٥٥) .
قوله: "السمع والطاعة" قال السندي: أي: لأولي الأمر والولاة.
"على المرء"، أي: على كل أمر مقتضاه أن المباح والمندوب يصيران واجبين بأمر الأمراء بهما.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "السمع والطاعة": أي: لأولي الأمر والولاة.
"على المرء": أي: على كل امرئ، مقتضاه: يصيران واجبين بأمر الأمراء بهما.
حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ أَخْبَرَنِي نَافِعٌ عَنِ ابْنِ عُمَرَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ السَّمْعُ وَالطَّاعَةُ عَلَى الْمَرْءِ فِيمَا أَحَبَّ أَوْ كَرِهَ إِلَّا أَنْ يُؤْمَرَ بِمَعْصِيَةٍ فَإِنْ أُمِرَ بِمَعْصِيَةٍ فَلَا سَمْعَ وَلَا طَاعَةَ
عن ابن عمر، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يقرأ علينا السورة فيقرأ السجدة فيسجد، ونسجد معه حتى ما يجد أحدنا مكانا لموضع جبهته "
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " صلاة في الجميع تزيد على صلاة الرجل وحده سبعا وعشرين "
عن ابن عمر، أن ناسا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، رأوا ليلة القدر في المنام في السبع الأواخر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أراكم قد تتابع...
عن جريج أو ابن جريج، قال:قلت لابن عمر: أربع خلال رأيتك تصنعهن، لم أر أحدا يصنعهن؟ قال: ما هي؟ قال: رأيتك تلبس هذه النعال السبتية، ورأيتك تستلم هذين ال...
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " العبد إذا أحسن عبادة ربه تبارك وتعالى، ونصح لسيده كان له أجره مرتين "
عن سالم، عن أبيه، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا افتتح الصلاة رفع يديه حذو منكبيه، وإذا ركع صنع مثل ذلك، وإذا رفع رأسه من الركوع صنع مثل ذل...
حدثنا عثمان بن سراقة، سمعت ابن عمر، يقول: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يصلي في السفر قبلها، ولا بعدها "
عن عبد الله بن مالك، أن ابن عمر صلى المغرب، والعشاء بجمع بإقامة واحدة، فقال له عبد الله بن مالك: يا أبا عبد الرحمن، ما هذه الصلاة؟، فقال: " صليتها مع...
عن ابن عمر، قال: " اتخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم، خاتما من ذهب وكان يجعل فصه، مما يلي كفه فاتخذه الناس فرمى به، واتخذ خاتما من ورق "