4670- عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " صلاة في الجميع تزيد على صلاة الرجل وحده سبعا وعشرين "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه الدارمي ١/٢٩٢-٢٩٣، ومسلم (٦٥٠) (٢٥٠) ، وابن ماجه (٧٨٩) ، وابن خزيمة (١٤٧١) من طريق يحيي بن سعيد القطان، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد الرزاق (٢٠٠٥) ، وابن أبي شيبة ٢/٤٨٠، ومسلم (٦٥٠) (٢٥٠) ، والترمذي (٢١٥) ، وابن خزيمة (١٤٧١) ، وأبو عوانة ٢/٣ من طرق، عن عبيد الله، به.
وقال الترمذي: حسن صحيح.
ووقع عند مسلم في رواية رواها عن محمد بن عبد الله بن نمير، عن أبيه، عن عبيد الله: "بضعا وعشرين".
ووقع في رواية لأبي عوانة من طريق حماد بن أسامة عن عبيد الله: "خمسا وعشرين"، وهو كذلك في رواية عبد الرزاق.
قال الحافظ في "الفتح" ٢/١٣٢: لم يختلف على ابن عمر في ذلك إلا ما وقع عند عبد الرزاق عن عبد الله العمري، عن نافع، فقال فيه: "خمس وعشرون"، لكن العمري ضعيف، ووقع عند أبي عوانة في "مستخرجه" من طريق أبي أسامة، عن عبيد الله بن عمر، عن نافع، فإنه قال فيه: "بخمس وعشرين"، وهي شاذة مخالفة لرواية الحفاظ من أصحاب عبيد الله وأصحاب نافع، وإن كان راويها ثقة.
قلنا: ذكر الحافظ أن رواية عبد الرزاق من
طريق عبد الله المكبر، لكن الذي رأيناه في المطبوع من "مصنف عبد الرزاق": عبيد الله، وكتب محققه الشيخ حبيب الرحمن الأعظمي لهامشه: كذا في الأصل.
وأخرجه ابن طهمان في "مشيخته" (١٢٨) ، والبيهقي في "السنن" ٣/٥٩ من طريق أيوب، والبخاري (٦٤٩) من طريق شعيب بن أبي حمزة، ومسلم (٦٥٠) (٢٥٠) من طريق الضحاك بن عثمان، ثلاثتهم عن نافع، به.
ورواية مسلم: "بضعا وعشرين".
وقال الحافظ عن هذه الرواية: ليست مغايرة لرواية الحفاظ لصدق السبع على البضع.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٢/٤٨٠-٤٨١ من طريق أيوب، عن نافع، عن ابن عمر قوله.
وأخرجه أبو يعلى (٥٧٥٢) ، والطبراني في "الصغير" (٨٣٤) ، والخطيب في "تاريخ بغداد" ١/٣٠٢ من طريق نعيم المجمر، عن ابن عمر.
وسيأتي برقم (٥٣٣٢) و (٥٧٧٩) و (٥٩٢١) و (٦٤٥٥) .
وفي الباب عن ابن مسعود، سلف برقم (٣٥٦٤) و (٣٥٦٧) .
وذكرنا عنده الأحاديث الأخرى التي في الباب.
ومعظم أحاديث الباب جاءت بلفظ: "خمس وعشرين".
وانظر "الفتح" ٢/١٣١-١٣٤.
وقوله: "صلاة الرجل في الجميع"، أي: مع الجميع.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "صلاة الرجل في الجميع": أي: مع الجميع.
حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ حَدَّثَنِي نَافِعٌ عَنِ ابْنِ عُمَرَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الصَّلَاةُ فِي الْجَمِيعِ تَزِيدُ عَلَى صَلَاةِ الرَّجُلِ وَحْدَهُ سَبْعًا وَعِشْرِينَ
عن ابن عمر، أن ناسا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، رأوا ليلة القدر في المنام في السبع الأواخر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أراكم قد تتابع...
عن جريج أو ابن جريج، قال:قلت لابن عمر: أربع خلال رأيتك تصنعهن، لم أر أحدا يصنعهن؟ قال: ما هي؟ قال: رأيتك تلبس هذه النعال السبتية، ورأيتك تستلم هذين ال...
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " العبد إذا أحسن عبادة ربه تبارك وتعالى، ونصح لسيده كان له أجره مرتين "
عن سالم، عن أبيه، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا افتتح الصلاة رفع يديه حذو منكبيه، وإذا ركع صنع مثل ذلك، وإذا رفع رأسه من الركوع صنع مثل ذل...
حدثنا عثمان بن سراقة، سمعت ابن عمر، يقول: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يصلي في السفر قبلها، ولا بعدها "
عن عبد الله بن مالك، أن ابن عمر صلى المغرب، والعشاء بجمع بإقامة واحدة، فقال له عبد الله بن مالك: يا أبا عبد الرحمن، ما هذه الصلاة؟، فقال: " صليتها مع...
عن ابن عمر، قال: " اتخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم، خاتما من ذهب وكان يجعل فصه، مما يلي كفه فاتخذه الناس فرمى به، واتخذ خاتما من ورق "
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الرؤيا جزء من سبعين جزءا من النبوة "
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه كان قائما عند باب عائشة: فأشار بيده نحو المشرق، فقال: " الفتنة هاهنا، حيث يطلع قرن الشيطان "