4676- عن عبد الله بن مالك، أن ابن عمر صلى المغرب، والعشاء بجمع بإقامة واحدة، فقال له عبد الله بن مالك: يا أبا عبد الرحمن، ما هذه الصلاة؟، فقال: " صليتها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، في هذا المكان بإقامة واحدة "
حديث صحيح.
عبد الله بن مالك -وهو ابن الحارث الهمداني- ولو لم يذكر في الرواة عنه غير أبي إسحاق السبيعي وأبي روق الهمداني، ولم يؤثر توثيقه عن غير ابن حبان -متابع-، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين، يحيى: هو ابن سعيد القطان، وسفيان: هو الثوري، وأبو إسحاق السبيعي: هو عمرو بن عبد الله.
وأخرجه الترمذي (٨٨٧) من طريق يحيى القطان، بهذا الإسناد، وقال: وحديث سفيان، حديث حسن صحيح.
وأخرجه أبو يعلى (٥٧٩٢) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٢/٢١٢ من طريق يزيد بن هارون، عن سفيان، به.
وأخرجه أبو داود (١٩٣٠) ، ومن طريقه البيهقي ١/٤٠١، من طريق شريك، عن أبي إسحاق، به.
وأخرجه البيهقي في "السنن" ١/٤٠١ من طريق إسرائيل، عن أبي إسحاق،عن عبد الله بن مالك، قال: صليت خلف ابن عمر صلاتين بجمع بأذان وإقامة جميعا، وقال: صليتهما مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا المكان.
قال البيهقي: ورواية الثوري وشريك أصح لموافقتهما رواية سعيد بن جبير، ورواية سعيد يحتمل أن تكون موافقة لرواية سالم من حيث إنه أراد إقامة واحدة لكل صلاة، والله أعلم.
قلنا: رواية سالم سترد برقم (٥١٨٦) ، ويرد في تخريجها أنه عليه الصلاة والسلام صلى كل صلاة منهما بإقامة.
وسيأتي بإسناد صحيح برقم (٤٨٩٤) .
وقد سلف برقم (٤٤٥٢) .
قال السندي: قوله: "بإقامة واحدة": قد جاء بإقامتين، فيمكن أن يكون المراد بالإقامة هاهنا النداء، أي: الأذان، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "بإقامة واحدة": قد جاء: "بإقامتين" فيمكن أن يكون المراد بالإقامة هاهنا: النداء؛ أي: الأذان، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ سُفْيَانَ حَدَّثَنِي أَبُو إِسْحَاقَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ ابْنَ عُمَرَ صَلَّى الْمَغْرِبَ وَالْعِشَاءَ بِجَمْعٍ بِإِقَامَةٍ وَاحِدَةٍ فَقَالَ لَهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَالِكٍ يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ مَا هَذِهِ الصَّلَاةُ فَقَالَ صَلَّيْتُهَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي هَذَا الْمَكَانِ بِإِقَامَةٍ وَاحِدَةٍ
عن ابن عمر، قال: " اتخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم، خاتما من ذهب وكان يجعل فصه، مما يلي كفه فاتخذه الناس فرمى به، واتخذ خاتما من ورق "
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الرؤيا جزء من سبعين جزءا من النبوة "
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه كان قائما عند باب عائشة: فأشار بيده نحو المشرق، فقال: " الفتنة هاهنا، حيث يطلع قرن الشيطان "
عن ابن عمر، قال: لما مات عبد الله بن أبي، جاء ابنه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله أعطني قميصك حتى أكفنه فيه وصل عليه، واستغفر له...
عن ابن عمر: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ركز الحربة يصلي إليها "
ن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: غير اسم عاصية قال: " أنت جميلة "
عن ابن عمر، قال: " رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم، لأمهات المؤمنين في الذيل شبرا، فاستزدنه، فزادهن شبرا آخر، فجعلنه ذراعا، فكن يرسلن إلينا نذرع لهن...
عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " رأى نخامة في قبلة المسجد فحكها، وخلق مكانها "
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا كنتم ثلاثة، فلا ينتجي اثنان دون صاحبهما "، قال: قلنا: فإن كانوا أربعا؟ قال: " فلا يضر "