4690- عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من شرب الخمر في الدنيا ولم يتب منها، حرمها في الآخرة لم يسقها "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وهو في "الموطأ" ٢/٨٤٦.
ومن طريق مالك أخرجه الشافعي في "المسند" ٢/٩٢ (ترتيب السندي) ، وعبد بن حميد (٧٧٠) ، والدارمي ٢/١١١، والبخاري (٥٥٧٥) ، ومسلم (٢٠٠٣) (٧٦) و (٧٧) ، والنسائي في "الكبرى" (٥١٨١) و (٦٧٨١) ، وفي "المجتبى" ٨/٣١٧-٣١٨، وأبو عوانة ٥/٢٧٢، والطبراني في "الصغير" (٥٦٦) ، وأبو نعيم في "أخبار أصبهان" ٢/٢٢١، والبيهقي في "السنن" ٨/٢٨٧، والخطيب في
"تاريخ بغداد" ١٢/٢٩، والبغوي في "شرح السنة" (٣٠١٢) .
وأخرجه الطيالسي (١٨٥٧) ، وأبو عوانة ٥/٢٧٣-٢٧٤ و٢٧٤ من طرق، عن نافع، به.
وسيأتي بالأرقام (٤٧٢٩) و (٤٨٢٣) و (٤٨٢٤) و (٤٩١٦) و (٥٧٣٠) و (٥٨٤٥) و (٦٠٤٦) و (٦٢٧٤) .
وفي الباب عن أبي هريرة عند النسائي في "الكبرى" (٦٨٦٩) وابن ماجه (٣٣٧٤) ، وصححه الحاكم ٤/١٤١.
وعن طلق بن علي عند أحمد في "الأشربة" (٣٢) ، والطبراني في "الكبير" (٨٢٥٩) ، وهو عند أحمد في "المسند" كما في "الأطراف" ٢/٦٢٦، و"مجمع الزوائد" ٣/٧٠، لكن لم نجده في الطبعة الميمنية منه.
وقوله: "حرمها".
قال السندى: على بناء المفعول، أي: يكون محروما منها في الآخرة.
وقوله: "لم يسقها" على بناء المفعول: تفسير لقوله: "حرمها".
وهذا لا ينافي دخول الجنة، إذ يجوز أن يدخل الجنة، ويكون محروما من خمرها لا بأن يشتهيها فيمنع منها قهرا حتى ينافي قوله تعالى: (ولكم فيها ما تشتهي أنفسكم) بل بأن ينزع الله تعالى منه شهاءها فلا يشتهي ولا يشرب، والله تعالى أعلم.
وانظر "فتح الباري" ١٠/٣٢.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "حرمها": على بناء المفعول؛ أي: يكون محروما منها في الآخرة.
"لم يسقها": على بناء المفعول تفسير لقوله: "حرمها" وهذا لا ينافي دخول الجنة؛ إذ يجوز أن يدخل الجنة، ويكون محروما من خمرها، لا بأن يشتهيها فيمنع منها قهرا حتى ينافي قوله تعالى: ولكم فيها ما تشتهي أنفسكم : [فصلت :31] بل بأن ينزع الله تعالى منه اشتهاءها، فلا يشتهي، ولا يشرب، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ مَالِكٍ حَدَّثَنَا نَافِعٌ عَنِ ابْنِ عُمَرَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ شَرِبَ الْخَمْرَ فِي الدُّنْيَا وَلَمْ يَتُبْ مِنْهَا حُرِمَهَا فِي الْآخِرَةِ لَمْ يُسْقَهَا
عن عبيد الله، أخبرني نافع، قال: لا أعلمه إلا عن عبد الله: " أن العباس استأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم، في أن يبيت بمكة أيام منى من أجل السقاية فرخ...
عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " نهى عن الشغار " قال: قلت لنافع: ما الشغار؟ قال: " يزوج الرجل ابنته ويتزوج ابنته، ويزوج الرجل أخته ويتزو...
عن سعيد بن جبير، قال: سئلت عن المتلاعنين، أيفرق بينهما؟ في إمارة ابن الزبير فما دريت ما أقول، فقمت من مكاني إلى منزل ابن عمر، فقلت: أبا عبد الرحمن، ا...
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا طلع حاجب الشمس، فأخروا الصلاة حتى تبرز، فإذا غاب حاجب الشمس، فأخروا الصلاة حتى تغيب "
عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تحروا بصلاتكم طلوع الشمس ولا غروبها، فإنها تطلع بين قرني شيطان "
عن عبد الله بن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تسافر المرأة ثلاثا إلا، ومعها ذو محرم "
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم: {يوم يقوم الناس لرب العالمين} قال: " يقوم في رشحه إلى أنصاف أذنيه "
عن عبد الله بن دينار، قال: سمعت ابن عمر يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن اليهود إذا سلموا فإنما تقول : السام عليك فقل: عليك " (1) 4699- ع...
عن مصعب بن سعد، أن ناسا دخلوا على ابن عامر في مرضه فجعلوا يثنون عليه، فقال ابن عمر: أما إني لست بأغشهم لك سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إ...