4741- عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا نعس أحدكم في مجلسه يوم الجمعة فليتحول إلى غيره "
ضعيف مرفوعا والصحيح وقفه كما يأتى، محمد بن إسحاق وإن صرح بالتحديث فى الرواية (٦١٧٨) ، فقد تفرد برفعه، وخالفه من هو أوثق منه وأحفظ، فرواه موقوفا.
وقال ابن المدينى: لم أجد لابن إسحاق ألا حديثين منكرين.
وعد هذا منهما.
وأخرجه عبد بن حميد (٧٤٧) ، وابن خزيمة (١٨١٩) ، ابن حبان (٢٧٩٢) ، والبيهقى في " المعرفة " (٦٦٣٢) من طرق عن يعلى بن عبيد، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد بن حميد (٧٤٧) ، وأبو داود (١١١٩) ، والترمذي (٥٢٦) وابن خزيمة (١٨١٩) ، والدارقطنى في " العلل" ١٤ ورقة ١١٨، والحاكم ١/٢٩١، وأبو نعيم في " اخبار أصبهان" ٢/١٨٦، والبيهقى ٣/٢٣٧ والبغوي فى '' شرح السنة'' (١٠٧٨) من طرق عن محمد بن إسحاق، به، وجاء رفعه على الشك عند الدارقطنى وأبى نعيم، وفال الترمذى: هذا حديث حسن صحيح.
قال البيهقى: ولا يثبت رفع هذا الحديث، والمشهور عن ابن عمر من قوله وقال في "' المعرفة" (٦٦٣) : والموقوف أصح.
وقال النووي في'' المجموع'' ٤/٤٢٢: والصواب أنه موقوف كما قال البيهقى، وأما تصحيح الترمذي والحاكم فغير مقبول، ثم فال: ولم يذكر الحافظ ابن عساكر في " الأطراف" أن الترمذي صححه، ولكن تصحيحه موجود فى نسخ الترمذي ولعل النسخ اختلفت في هذا الحديث كما تختلف في غيره في كتاب الترمذي غالبا.
وأخرجه البيهقى ٣/٢٣٧ من طريق أحمد بن عمر الوكيعى، عن عبد الرحمن بن محمد المحاربى، عن يحيى بن سعيد الانصارى، عن نافع، به، فال الدارقطنى فى '' العلل "' ٤/ورقة ١١٧: ولم يتابع عليه، والمحفوظ عن المحاربى عن محمد بن اسحاق، عن نافع، عن أبن عمر، ثم قال الدارقطنى: ومدار الحديث على محمد بن إسحاق.
ورواه عمرو بن دينار، عن ابن عمر، موقوفا.
وأخرجه موقوفا الشافعي في "المسند" ١/١٤٢ (ترتيب السندي) ، وابن أبي شيبة ٢/١١٩، والبيهقي في "السنن" ٣/٢٣٧ من طريق سفيان بن عيينة، عن عمرو بن دينار، عن ابن عمر، وهذا إسناد صحيح.
وسيأتي برقم (٤٨٧٥) و (٦١٨٧) .
وفي الباب عن سمره بن جندب عند البزار (٦٣٦) ، والطبراني في "الكبير" (٦٩٥٦) و (٧٠٠٣) و (٧٠٠٤) ، والبيهقي في "السنن" ٣/٢٣٨، بإسنادين ضعيفين.
وعن ابن سيرين، مرسلا عند عبد الرزاق (٥٥٥٠) عن ابن جريج بلاغا عنه.
وعن الحسن البصري مرسلا عند ابن أبي شيبة ٢/١١٩ - ١٢٠.
قوله: "إذا نعس "، قال السندي: كمنع، أي: أخذه مبادىء النوم.
"فليتحول "، أي: لئلا يغلبه النوم، فإنه يخل في الاستماع المطلوب يومئذ، وأيضا قد يؤدي إلى انتقاض الطهارة في وقت يخاف منه فوت صلاة الجمعة منه.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "إذا نعس ": كمنع؛ أي: أخذه مبادئ النوم.
"فليتحول": أي: لئلا يغلبه النوم؛ فإنه يخل في الاستماع المطلوب يومئذ، وأيضا قد يؤدي إلى انتقاض الطهارة في وقت يخاف فوت صلاة الجمعة منه، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ يَعْنِي ابْنَ إِسْحَاقَ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِذَا نَعَسَ أَحَدُكُمْ فِي مَجْلِسِهِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَلْيَتَحَوَّلْ إِلَى غَيْرِهِ
عن أبي بكر بن سالم، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن الذي يكذب علي يبنى له بيت في النار "
عن سالم، سمعت ابن عمر يقول: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " رأيت عند الكعبة رجلا آدم، سبط الرأس، واضعا يده على رجلين، يسكب رأسه - أو يقطر رأسه...
عن ابن عمر، " أن النبي صلى الله عليه وسلم: أمر بقتل الكلاب، حتى قتلنا كلب امرأة جاءت من البادية "
عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أيما رجل كفر رجلا، فإن كان كما قال وإلا فقد باء بالكفر "
عن ابن عمر، " أن النبي صلى الله عليه وسلم، رأى في بعض مغازيه امرأة مقتولة، فأنكر ذاك ونهى عن قتل النساء والصبيان "
عن ابن عمر قال: لقد سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا لو لم أسمعه إلا مرة أو مرتين حتى عد سبع مرار، ولكن قد سمعته أكثر من ذلك، قال: " كان ال...
عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو يعلم الناس ما في الوحدة، ما سار أحد وحده بليل أبدا "
عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أراد أن تستجاب دعوته، وأن تكشف كربته، فليفرج عن معسر "
عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن ابن عمر " أنه قبل يد النبي صلى الله عليه وسلم "