4785- عن جبير بن أبي سليمان بن جبير بن مطعم، سمعت عبد الله بن عمر يقول: لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يدع هؤلاء الدعوات حين يصبح وحين يمسي: " اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي "، قال: يعني الخسف
إسناده صحيح، رجاله ثقات.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٠/٢٤٠، والبخاري في "الأدب المفرد" (١٢٠٠) ، داود (٥٠٧٤) ، وابن ماجه (٣٨٧١) ، وابن حبان (٩٦١) ، والحاكم ١/٥١٧، طريق وكيع، بهذا الإسناد.
وصححه الحاكم، ووافقه الذهبي.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٠/٢٣٩، وعبد بن حميد في "المنتخب " (٨٣٧) ، والنسائي في "المجتبى" ٨/٢٨٢، وفي "الكبرى" (١٠٤٠١) - وهو في "عمل اليوم والليلة" (٥٦٦) -، والطبراني في "الكبير" (١٣٢٩٦) من طريق أبي نعيم، وأبو داود (٥٠٧٤) من طريق ابن نمير، والنسائي في "المجتبى" ٨/٢٨٢ من طريق علي بن عبد العزيز، ثلاثتهم عن عبادة، به.
وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (٦٩٨) عن الوليد بن صالح، عن عبيد الله بن عمرو، عن زيد بن أبي أنيسة، عن يونس بن خباب، عن نافع بن جبير بن مطعم، عن ابن عمر، مرفوعا.
قوله: يعني الخسف: هو عند أبي داود وابن حبان من قول وكيع، وعند عبد بن حميد، والنسائي من قول جبير، وقال عبادة: فلا أدري قول النبي صلى الله عليه وسلم أو قول جبير.
وانظر حديث أبي سعيد الخدري الآتي ٣/٣.
قال السندي: قوله: "وآمن روعاتي " أصله: آمني من روعاتي، أي: مخاوفي ومهالكي، كما في قوله تعالى: (وآمنهم من خوف) .
احفظني من بين يدي: أي: ادفع عني البلاء من الجهات الست، فإن ما يصل الإنسان يصله من إحداها، وبالغ في جهة السفل لرداءة الآفة منها.
والاغتيال: الأخذ غيلة، واغتال: مبني للمفعول من المتكلم، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "وآمن روعاتي": أصله: آمني من روعاتي؛ أي: مخاوفي ومهالكي؛ كما في قوله تعالى: وآمنهم من خوف [قريش: 4].
" احفظني من بين يدي.
.
.
إلخ": أي: ادفع عني البلاء من الجهات الست؛ فإن ما يصل الإنسان يصله من إحداها، وبالغ في جهة السفل؛ لرداءة الآفة منها، والاغتيال: الأخذ غيلة، وأغتال - مبني للمفعول من المتكلم - والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا وَكِيعٌ حَدَّثَنَا عُبَادَةُ بْنُ مُسْلِمٍ الْفَزَارِيُّ حَدَّثَنِي جُبَيْرُ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ يَقُولُ لَمْ يَكُنْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَعُ هَؤُلَاءِ الدَّعَوَاتِ حِينَ يُصْبِحُ وَحِينَ يُمْسِي اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَايَ وَأَهْلِي وَمَالِي اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَاتِي وَآمِنْ رَوْعَاتِي اللَّهُمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ وَمِنْ خَلْفِي وَعَنْ يَمِينِي وَعَنْ شِمَالِي وَمِنْ فَوْقِي وَأَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أَنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحْتِي قَالَ يَعْنِي الْخَسْفَ
عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي بسكران فضربه الحد، فقال: " ما شرابك؟ " قال: الزبيب والتمر.<br> قال: " يكفي كل واحد منهما من صاحبه "
عن عبد الرحمن بن عبد الله الغافقي، أنهما سمعا ابن عمر يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لعنت الخمر على عشرة وجوه: لعنت الخمر بعينها، وشاربها،...
عن ابن عمر قال: كانت يمين النبي صلى الله عليه وسلم التي يحلف عليها " لا ومقلب القلوب "
عن سالم يعني ابن عبد الله، عن ابن عمر، أنه طلق امرأته وهي حائض، فسأل عمر النبي صلى الله عليه وسلم فقال: " مره فليراجعها، ثم ليطلقها طاهرا أو حاملا "
عن عبد الله بن عصم، وقال إسرائيل: ابن عصمة، قال: وكيع هو: ابن عصم، سمعت ابن عمر يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن في ثقيف مبيرا وكذابا "
عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صلاة الليل والنهار مثنى مثنى "
عن سالم، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون، يقال لهم: أحيوا ما خلقتم "
عن نافع، عن ابن عمر، " أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى إلى بعيره "
عن ابن عمر قال: بينا الناس في مسجد قباء في صلاة الصبح إذ أتاهم آت فقال: " إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد نزل عليه قرآن ووجه نحو الكعبة " قال: فان...