حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

مثل المنافق كشاة من بين ربيضين إذا أتت هؤلاء نطحنها - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمر رضي الله عنهما (حديث رقم: 4872 )


4872- عن أبي جعفر محمد بن علي قال: بينما عبيد بن عمير يقص وعنده عبد الله بن عمر، فقال عبيد بن عمير: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مثل المنافق كشاة بين ربيضين إذا أتت هؤلاء نطحنها، وإذا أتت هؤلاء نطحنها " .
فقال ابن عمر: ليس كذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، إنما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كشاة بين غنمين " قال: فاحتفظ الشيخ وغضب، فلما رأى ذلك عبد الله قال: أما إني لو لم أسمعه لم أرد ذلك عليك

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف.
المسعودي، وهو عبد الرحمن بن عبد الله بن عتبة، اختلط، وسماع يزيد منه - وهو ابن هارون - بعد الاختلاط.
وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين - أبو جعفر محمد بن علي: هو الباقر.
وأخرجه بنحوه الطيالسي (١٨٠٢) عن المسعودي به.
والطيالسي سمع من المسعودي بعد الاختلاط.
وسيأتي المرفوع منه من حديث ابن عمر بإسناد صحيح برقم (٥٠٧٩) و (٥٧٩٠) و (٦٢٩٨) ، وسيأتي مع قصة عبيد بن عمير، برقم (٥٣٥٩) و (٥٥٤٦) و (٥٦١٠) .
قوله: بين ربيضين: في "الصحاح ": الربيض: الغنم برعاتها المجتمعة في مربضها.
قوله: نطحنها: ضبطه بعضهم بصيغة جمع الإناث، وفي بعضها بصيغة الإفراد مع التأنيث، وعلى التقدير فضمير الفاعل للربيض.
قوله: بين غنمين، أي: جماعتين من الغنم، قيل: هذا من باب تثنية الجمع بتأويل الجماعة.
والغنم: مفرد لفظا.
قوله: فاحتفظ، أي: غضب، قاله السندي.
قلنا: عبيد بن عمير هو ابن قتادة، أبو عاصم المكي، تابعي ثقة، كان يقص، وهو من أبلغ الناس، ويختلف ابن عمر إلى حلقته، وقد روى الحديث هنا مرسلا، فأثبته ابن عمر متصلا، وخالفه في لفظه وإن كان المعنى واحدا، وهذا من شدة تحري ابن عمر ودقته.
وانظر (٥٥٤٦) .

شرح حديث ( مثل المنافق كشاة من بين ربيضين إذا أتت هؤلاء نطحنها )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "بين ربيضين": في "الصحاح": الربيض: الغنم برعاتها المجتمعة في مربضها.
"نطحتها": ضبطه بعضهم بصيغة جمع الإناث، وفي بعضها بصيغة الإفراد مع التأنيث، وعلى التقدير فضمير الفاعل للربيض.
"بين غنمين": أي: جماعتين من الغنم، قيل: هذا من باب تثنية الجمع بتأويل الجماعة.
قلت: الغنم مفرد لفظا، والله تعالى أعلم.
"فاحتفظ": - بحاء مهملة وفاء وظاء معجمة - افتعال؛ أي: غضب، فالعطف للتفسير.


حديث مثل المنافق كشاة بين ربيضين إذا أتت هؤلاء نطحنها وإذا أتت هؤلاء نطحنها

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنَا ‏ ‏الْمَسْعُودِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي جَعْفَرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏بَيْنَمَا ‏ ‏عُبَيْدُ بْنُ عُمَيْرٍ ‏ ‏يَقُصُّ وَعِنْدَهُ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏عُبَيْدُ بْنُ عُمَيْرٍ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَثَلُ الْمُنَافِقِ كَشَاةٍ مِنْ بَيْنِ ‏ ‏رَبِيضَيْنِ ‏ ‏إِذَا ‏ ‏أَتَتْ ‏ ‏هَؤُلَاءِ نَطَحْنَهَا وَإِذَا أَتَتْ هَؤُلَاءِ نَطَحْنَهَا فَقَالَ ‏ ‏ابْنُ عُمَرَ ‏ ‏لَيْسَ كَذَلِكَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِنَّمَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏كَشَاةٍ بَيْنَ غَنَمَيْنِ قَالَ فَاحْتَفَظَ الشَّيْخُ وَغَضِبَ فَلَمَّا رَأَى ذَلِكَ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ ‏ ‏قَالَ أَمَا إِنِّي لَوْ لَمْ أَسْمَعْهُ لَمْ أَرُدَّ ذَلِكَ عَلَيْكَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

كان يقول إن أفضل العمل بعد الصلاة الجهاد في سبيل ا...

أخبرنا ابن عون، قال: كتبت إلى نافع أسأله: ما أقعد ابن عمر عن الغزو، وعن القوم إذا غزوا، بما يدعون العدو قبل أن يقاتلوهم؟ وهل يحمل الرجل إذا كان في الك...

نهى النبي ﷺ أن يخلف الرجل الرجل في مجلسه

عن ابن عمر قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يتناجى اثنان دون الثالث، إذا لم يكن معهم غيرهم " قال: ونهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يخلف الر...

إذا نعس أحدكم في المسجد يوم الجمعة فليتحول من مجلس...

عن ابن عمر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إذا نعس أحدكم في المسجد يوم الجمعة، فليتحول من مجلسه ذلك إلى غيره "

خمس لا جناح على أحد في قتلهن الغراب والفأرة والحدأ...

عن ابن عمر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " خمس لا جناح على أحد في قتلهن: الغراب، والفأرة، والحدأة، والعقرب، والكلب العقور "

إذا قام أحدكم يصلي فلا يبصق في قبلته فإنما يناجي ر...

عن ابن عمر قال: رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم في القبلة نخامة، فأخذ عودا أو حصاة فحكها به، ثم قال: " إذا قام أحدكم يصلي فلا يبصق في قبلته، فإنما ين...

صلاة الليل مثنى مثنى والوتر ركعة من آخر الليل

عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " صلاة الليل مثنى مثنى، والوتر ركعة من آخر الليل "

الدجال أعور العين كأنها عنبة طافية

عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الدجال أعور العين كأنها عنبة طافية "

من احتكر طعاما أربعين ليلة فقد برئ من الله تعالى...

عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " من احتكر طعاما أربعين ليلة، فقد برئ من الله تعالى، وبرئ الله تعالى منه، وأيما أهل عرصة أصبح فيهم امرؤ جائع،...

كان يكره الاشتراط في الحج ويقول أما حسبكم سنة نبي...

عن ابن عمر أنه كان يكره الاشتراط في الحج، ويقول: " أما حسبكم بسنة نبيكم صلى الله عليه وسلم إنه لم يشترط "