1120- عن أنس، قال: «رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينزل من المنبر فيعرض له الرجل في الحاجة، فيقوم معه حتى يقضي حاجته، ثم يقوم فيصلي»
إسناده صحيح.
ثابت: هو ابن أسلم البناني.
وقد أعل هذا الحديث بعض أهل العلم كالمصنف والبخاري والدارقطني وغيرهم بأن جرير بن حازم وهم فيه - يعني في متنه - وأن الصحيح ما روي عن ثابت عن أنس قال: أقيمت الصلاة فأخذ رجل بيد النبي - صلى الله عليه وسلم - فما زال يكلمه حتى نعس بعض القوم.
قلنا: لكن يمكن حمل الروايتين على أنهما حادثتان مختلفتان، ولا خطأ في واحدة منهما، والله تعالى أعلم.
وأخرجه الترمذي (524)، والنسائى في "الكبرى" (1744) من طريق جرير بن حازم، به.
وهو في "مسند أحمد" (12201)، وابن حبان (2805).
وأما الحديث الآخر الذي أشرنا إليه فقد سلف عند المصنف برقم (201).
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( لَا أَدْرِي كَيْف قَالَهُ مُسْلِم أَوْ لَا ) : ضَمِير قَالَهُ لِقَوْلِهِ وَهُوَ اِبْن حَازِم وَقَوْله أَوْ لَا بِسُكُونِ الْوَاو أَوْ عَاطِفَة وَلَا نَافِيَة وَالظَّاهِر أَنْ يُقَال لَا أَدْرِي أَقَالَهُ مُسْلِم أَوْ لَا كَيْف قَالَهُ كَمَا لَا يَخْفَى.
وَأَمَّا هَذَا الْكَلَام فَالظَّاهِر أَنْ يُقَدَّر كَيْف الْأَمْر ثُمَّ يُجْعَل قَالَهُ إِلَخْ بِتَقْدِيرِ هَمْزَة الِاسْتِفْهَام لِجُمْلَةِ كَيْف الْأَمْر , وَبَعْضهمْ ضَبَطُوا أَوَّلًا بِتَشْدِيدِ الْوَاو كَأَنَّ الْمَعْنَى لَا أَدْرِي كَيْف قَالَهُ مُسْلِم أَوَّل مَا حَدَّثَنِي بِهِ وَهَذَا بَعِيد كَذَا فِي فَتْح الْوَدُود لِلسِّنْدِيِّ.
وَوُجِدَ فِي نُسْخَة الشَّيْخ عَبْد اللَّه بْن سَالِم بِتَسْكِينِ الْوَاو فِي الْأَصْل وَفِي الْهَامِش بَدَلهَا أَمْ لَكِنْ نَبَّهَ اِبْن رَسْلَان بِتَشْدِيدِ الْوَاو وَهُوَ الَّذِي وَافَقَ الْمَقَام اِنْتَهَى.
وَأَخْرَجَ النَّسَائِيُّ بِقَوْلِهِ أَخْبَرَنِي مُحَمَّد بْن عَلِيّ بْن مَيْمُون حَدَّثَنَا الْفِرْيَابِيّ حَدَّثَنَا جَرِير بْن حَازِم عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ عَنْ أَنَس الْحَدِيث.
وَلَفْظ اِبْن مَاجَهْ حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن بَشَّار حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ حَدَّثَنَا جَرِير بْن حَازِم عَنْ ثَابِت عَنْ أَنَسٍ الْحَدِيث.
وَلَفْظ التِّرْمِذِيّ حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن بَشَّار أَخْبَرَنَا أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ أَخْبَرَنَا جَرِير بْن حَازِم عَنْ ثَابِت عَنْ أَنَس الْحَدِيث ( فَيَعْرِض لَهُ الرَّجُل ) : أَيْ فَيُكَلِّمهُ الرَّجُل فِي الْحَاجَة ( حَتَّى يَقْضِي حَاجَته ) : أَيْ يُكَلِّمهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَمَا فِي رِوَايَة " فَيُكَلِّمهُ الرَّجُل فِي الْحَاجَة وَيُكَلِّمهُ " فِيهِ أَنَّهُ لَا بَأْس بِالْكَلَامِ بَعْد فَرَاغ الْخَطِيب مِنْ الْخُطْبَة وَأَنَّهُ لَا يَحْرُم وَلَا يُكْرَه , وَنَقَلَهُ اِبْن قُدَامَةَ فِي الْمُغْنِي عَنْ عَطَاء وَطَاوُسٍ وَالزُّهْرِيّ وَبَكْر الْمُزَنِيِّ وَالنَّخَعِيِّ وَمَالِك وَالشَّافِعِيّ وَإِسْحَاق وَيَعْقُوب وَمُحَمَّد.
قَالَ وَرُوِيَ ذَلِكَ عَنْ اِبْن عُمَر قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ وَابْن مَاجَهْ.
وَقَالَ التِّرْمِذِيّ هَذَا حَدِيث غَرِيب لَا نَعْرِفهُ إِلَّا مِنْ حَدِيث جَرِير بْن حَازِم سَمِعْت مُحَمَّدًا يَعْنِي الْبُخَارِيّ يَقُول وَهَمَ جَرِير بْن حَازِم فِي هَذَا الْحَدِيث , وَقَالَ وَجَرِير بْن حَازِم رُبَّمَا يَهِم فِي الشَّيْء وَهُوَ صَدُوق وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ تَفَرَّدَ بِهِ جَرِير بْن حَازِم عَنْ ثَابِت ( وَالْحَدِيث لَيْسَ بِمَعْرُوفٍ ) : وَقَالَ التِّرْمِذِيّ : هَذَا حَدِيث لَا نَعْرِفهُ إِلَّا مِنْ حَدِيث جَرِير بْن حَازِم سَمِعْت مُحَمَّدًا يَقُول وَهَمَ جَرِير بْن حَازِم فِي هَذَا الْحَدِيث وَالصَّحِيح مَا رَوَى ثَابِت عَنْ أَنَس قَالَ " أُقِيمَتْ الصَّلَاة فَأَخَذَ رَجُل بِيَدِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَمَا زَالَ يُكَلِّمهُ حَتَّى نَعَسَ بَعْض الْقَوْم " قَالَ مُحَمَّد وَالْحَدِيث هُوَ هَذَا قَالَ مُحَمَّد وَهَمَ جَرِير بْن حَازِم فِي حَدِيث ثَابِت عَنْ أَنَس عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ " إِذَا أُقِيمَتْ الصَّلَاة فَلَا تَقُومُوا حَتَّى تَرَوْنِي " قَالَ مُحَمَّد وَيُرْوَى عَنْ حَمَّاد بْن زَيْد قَالَ كُنَّا عِنْد ثَابِت الْبُنَانِيِّ فَحَدَّثَ حَجَّاج الصَّوَافّ عَنْ يَحْيَى بْن أَبِي كَثِير عَنْ عَبْد اللَّه بْن أَبِي قَتَادَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ " إِذَا أُقِيمَتْ الصَّلَاة فَلَا تَقُومُوا حَتَّى تَرَوْنِي " فَوَهَمَ جَرِير فَظَنَّ أَنَّ ثَابِتًا حَدَّثَهُمْ عَنْ أَنَس عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اِنْتَهَى كَلَامه.
حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ جَرِيرٍ هُوَ ابْنُ حَازِمٍ لَا أَدْرِي كَيْفَ قَالَهُ مُسْلِمٌ أَوْ لَا عَنْ ثَابِتٍ عَنْ أَنَسٍ قَالَ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنْزِلُ مِنْ الْمِنْبَرِ فَيَعْرِضُ لَهُ الرَّجُلُ فِي الْحَاجَةِ فَيَقُومُ مَعَهُ حَتَّى يَقْضِيَ حَاجَتَهُ ثُمَّ يَقُومُ فَيُصَلِّي قَالَ أَبُو دَاوُد الْحَدِيثُ لَيْسَ بِمَعْرُوفٍ عَنْ ثَابِتٍ هُوَ مِمَّا تَفَرَّدَ بِهِ جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أدرك ركعة من الصلاة، فقد أدرك الصلاة»
عن النعمان بن بشير، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في العيدين ويوم الجمعة: بسبح اسم ربك الأعلى، وهل أتاك حديث الغاشية "، قال: «وربما اجتم...
أن الضحاك بن قيس، سأل النعمان بن بشير، ماذا كان يقرأ به رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة على إثر سورة الجمعة؟ فقال: «كان يقرأ بهل أتاك حديث الغ...
عن ابن أبي رافع، قال: صلى بنا أبو هريرة، يوم الجمعة، فقرأ بسورة الجمعة، وفي الركعة الآخرة: إذا جاءك المنافقون، قال: فأدركت أبا هريرة حين انصرف، فقلت ل...
عن سمرة بن جندب، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في صلاة الجمعة: بسبح اسم ربك الأعلى، وهل أتاك حديث الغاشية "
عن عائشة، رضي الله عنها قالت: «صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجرته والناس يأتمون به من وراء الحجرة»
عن نافع، أن ابن عمر رأى رجلا يصلي ركعتين يوم الجمعة في مقامه، فدفعه، وقال: أتصلي الجمعة أربعا؟ وكان عبد الله يصلي يوم الجمعة ركعتين في بيته، ويقول: «ه...
عن نافع، قال: «كان ابن عمر يطيل الصلاة قبل الجمعة، ويصلي بعدها ركعتين في بيته، ويحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك»
أن نافع بن جبير، أرسله إلى السائب بن يزيد، ابن أخت نمر، يسأله عن شيء رأى منه معاوية في الصلاة، فقال: صليت معه الجمعة في المقصورة، فلما سلمت قمت في مقا...