5667- عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " بعثت بين يدي الساعة بالسيف، حتى يعبد الله وحده لا شريك له، وجعل رزقي تحت ظل رمحي، وجعل الذل والصغار على من خالف أمري، ومن تشبه بقوم فهو منهم "
إسناده ضعيف.
عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان قد سلف الكلام عليه برقم (٥١١٤) .
والحديث مكرر رقم (٥١١٥) .
قوله:"حتى يعبد الله"، قال السندي: ينبغي جعله تعليلا للبعث لا غاية له.
وقد سبق تحقيق الحديث: "ومن تشبه بقوم"قد سبق توجيهه اللائق بالمقام، وكان الحسن يقول: إذا لم تكن حليما فتحلم، وإذا لم تكن عالما فتعلم، فقلما تشبه رجل بقوم إلا كان منهم.
والحديث قد أورده أبو داود وغيره في كتاب اللباس، وقال بعض شراح "المشكاة": المتعارف في التشبه هو التلبس بلباس قوم، وبهذا الاعتبار أورده في كتاب اللباس، وهو بإطلاق يشمل الأعمال والأخلاق واللباس سواء
كان بالأخيار أو الأشرار، فإنه في الأخلاق والأعمال يجري حكمه في الظاهر والباطن، وفى اللباس يختص بالظاهر.
وبالجملة حكم المشابه للشيء حكمه ظاهرا كان أو باطنا، والمعتبر في باب التصوف هو التشبه بالأعمال والأخلاق.
قال الشيخ في "العوارف": التشبه: هو الترسم في أعمالهم وآدابهم طمعا في الاتصاف بصفاتهم وأخلاقهم.
انتهى.
قال السندي: والأظهر أن من قصد التشبه بالصالحين ولو باللباس فيرجى له اللحوق بهم، لأن منشأ ذلك هو محبته إياهم، والمرء مع من أحب، ومن قصد بذلك الاشتهار، فحكمه قد علم من الحديث السابق، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "حتى يعبد الله": ينبغي جعله تعليلا للبعث، لا غاية له، وقد سبق تحقيق الحديث.
"ومن تشبه بقوم": قد سبق توجيهه اللائق بالمقام.
وكان الحسن يقول: إذا لم تكن حليما، فتحلم، وإذا لم تكن عالما، فتعلم، فقلما تشبه رجل بقوم إلا كان منهم.
والحديث قد أورده أبو داود وغيره في كتاب اللباس.
وقال بعض شراح "المشكاة": المتعارف في التشبه هو التلبس بلباس قوم، وبهذا الاعتبار أورده في كتاب اللباس، وهو بإطلاقه يشتمل الأعمال والأخلاق واللباس، سواء كان بالأخيار أو الأشرار؛ فإن في الأخلاق والأعمال يجري حكمه في الظاهر والباطن، وفي اللباس يختص بالظاهر.
وبالجملة حكم المشابه للشيء حكمه، ظاهرا كان أو باطنا، والمعتبر في باب التصوف هو التشبه بالأعمال والأخلاق.
قال الشيخ في "العوارف": التشبه: هو الترسم في أعمالهم وآدابهم؛ طمعا في الاتصاف بصفاتهم وأخلاقهم، انتهى.
قلت: والأظهر أن من قصد التشبه بالصالحين، ولو باللباس، فيرجى له اللحوق بهم؛ لأن منشأ ذلك هو محبته إياهم، والمرء مع من أحب، ومن قصد بذلك الاشتهار، فحكمه قد علم من الحديث السابق، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْرِ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ ثَابِتِ بْنِ ثَوْبَانَ حَدَّثَنَا حَسَّانُ بْنُ عَطِيَّةَ عَنْ أَبِي مُنِيبٍ الْجُرَشِيِّ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: بُعِثْتُ بَيْنَ يَدَيْ السَّاعَةِ بِالسَّيْفِ حَتَّى يُعْبَدَ اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ وَجُعِلَ رِزْقِي تَحْتَ ظِلِّ رُمْحِي وَجُعِلَ الذُّلُّ وَالصَّغَارُ عَلَى مَنْ خَالَفَ أَمْرِي وَمَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ
عن عبد الله بن عمر قال: مرت بنا جنازة، فقال ابن عمر: لو قمت بنا معها، قال: فأخذ بيدي فقبض عليها قبضا شديدا، فلما دنونا من المقابر سمع رنة من خلفه، وهو...
عن عبد الله بن عمر قال: " قام رسول الله صلى الله عليه وسلم على الصفا والمروة "، وكان عمر يأمرنا بالمقام عليهما من حيث يراها "
عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ليس فيما دون خمس من الإبل، ولا خمس أواق ، ولا خمسة أوساق صدقة "
حدثنا أبو العجلان المحاربي، سمعت ابن عمر يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الكافر ليجر لسانه يوم القيامة وراءه قدر فرسخين، يتوطؤه ال...
حدثنا أبو سويد العبدي قال: أتينا ابن عمر فجلسنا ببابه ليؤذن لنا، قال: فأبطأ علينا الإذن، قال: فقمت إلى جحر في الباب فجعلت أطلع فيه، ففطن بي، فلما أذن...
حدثنا سالم، عن أبيه قال: ربما ذكرت قول الشاعر وأنا أنظر إلى وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر يستسقي، فما ينزل حتى يجيش كل ميزاب وأذكر قول...
عن سالم، عن أبيه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " اللهم العن فلانا، اللهم العن الحارث بن هشام، اللهم العن سهيل بن عمرو، اللهم العن صفوان...
عن ابن أبي نعم قال: جاء رجل إلى ابن عمر وأنا جالس فسأله عن دم البعوض؟ فقال له: ممن أنت؟ قال: من أهل العراق قال: ها انظروا إلى هذا يسأل عن دم البعوض؟ و...
عن ابن عمر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من نزع يده من الطاعة، فلا حجة له يوم القيامة، ومن مات مفارقا للجماعة، مات ميتة جاهلية "