6478- ونهى عن الخمر، والميسر، والكوبة، والغبيراء قال: " وكل مسكر حرام "
صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف، عمرو بن الوليد: لم يرو عنه غير يزيد بن أبي حبيب، واختلف في اسمه؛ قال ابن يونس: وليد بن عبدة، ويقال: عمرو بن الوليد، حديثه معلول، وقال الدارقطني: اختلف على يزيد بن أبي حبيب في اسمه، فقيل: عمرو بن الوليد، وقيل: الوليد بن عبدة، قلنا: قد جاء اسمه عند أبي داود (٣٦٨٥) من طريق ابن إسحاق، عن يزيد بن أبي حبيب: الوليد بن عبدة.
قال أبو حاتم: مجهول، وتابعه الذهبي في "الميزان" ٤/٣٤١، وقال: والخبر معلول في الكوبة والغبيراء.
وسيأتي بتمامه برقم (٦٥٩١) .
وأخرجه دون قوله: "من قال علي ما لم أقل .
" أبو داود (٣٦٨٥) ، والبيهقي في "السنن" ١٠/٢٢١ من طريق محمد بن إسحاق، عن يزيد بن أبي حبيب، بهذا الإسناد.
وابن إسحاق مدلس، وقد عنعن.
القسم الثاني منه، وهو: "ونهى عن الخمر والميسر والكوبة"، سيرد برقم (٦٥٤٧) و (٦٥٦٤) و (٦٦٠٨) .
والنهي عن الكوبة والغبيراء له شاهد من حديث ابن عباس سلف برقم
(٢٤٧٦) و (٢٦٢٥) بسند صحيح.
وآخر من حديث قيس بن سعد بن عبادة، سيرد ٣/٤٢٢، وسنده حسن في الشواهد.
وثالث من حديث أم حبيبة بنت أبي سفيان، سيرد ٦/٤٢٧.
والكوبة هي في كلام أهل اليمن: النرد، وقيل: الطبل، وهو قول علي بن بذيمة لسفيان الثوري في حديث ابن عباس، وانظر "سنن" البيهقي ١٠/٢٢٢-٢٢٣.
وقال الخطابي في "معالم السنن" ٤/٢٦٧: ويدخل في معناه كل وتر ومزهر في نحو ذلك من الملاهي والغناء.
والغبيراء؛ قال الخطابي: هو السكركة، يعمل من الذرة، شراب يصنعه الحبشة.
وقوله: "كل مسكر حرام" سيأتي برقم (٦٧٣٨) من طريق عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده.
وفي الباب عن ابن عمر سلف برقم (٤٦٤٥) .
وعن جابر، سيرد ٣/٣٦١.
وعن أبي سعيد الخدري، سيرد ٣/٦٣.
وعن أنس، سيرد ٣/١١٢.
وعن أبي هريرة، سيرد (٩٥٣٩) و (١٠٥١٠) .
وعن بريدة، سيرد ٥/٣٥٦.
وعن أبي موسى الأشعري، سيرد ٤/٤١٠.
وعن أم سلمة، سيرد ٦/٣١٤.
وعن ميمونة، سيرد ٦/٣٣٢-٣٣٣.
وعن عائشة عند أبي داود (٣٦٨٧) ، وابن ماجه (٣٣٨٦) .
وعن ابن مسعود عند ابن ماجه (٣٣٨٨) .
وعن معاوية عند ابن ماجه (٣٣٨٩) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
"والكوبة": - بضم الكاف - : هي النرد، أو الطبل، أو البربط، أقوال، وقيل: هو طبل طويل ضيق الوسط ذو رأسين يضربه المخانيث.
"والغبيراء": ضبط - بضم غين معجمة وفتح موحدة بعدها مثناة تحتية ساكنة - : هو ضرب من الشراب يتخذه الحبش من الذرة.
وَنَهَى عَنْ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَالْكُوبَةِ وَالْغُبَيْرَاءِ قَالَ وَكُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ
عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما على الأرض رجل يقول: لا إله إلا الله، والله أكبر، وسبحان الله، والحمد لله، ولا حول ولا...
عن عبد الله بن عمرو، أن رجلا، من المسلمين استأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم في امرأة يقال لها: أم مهزول، وكانت تسافح، وتشترط له أن تنفق عليه، قال: ف...
عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من صمت نجا "
عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما أحد من الناس يصاب ببلاء في جسده إلا أمر الله عز وجل الملائكة الذين يحفظونه فقال: اكتبوا لعب...
عن عبد الله بن عمرو، قال: كسفت الشمس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقام، وقمنا معه، فأطال القيام، حتى ظننا أنه ليس براكع، ثم ركع، فلم يكد يرفع...
عن عبد الله بن عمرو بن العاص، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم واقفا على راحلته بمنى، فأتاه رجل، فقال: يا رسول الله، إني كنت أرى أن الحلق قبل ال...
عن عبد الله بن عمرو بن العاص، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن المقسطين في الدنيا على منابر من لؤلؤ يوم القيامة بين يدي الرحمن، بما أقسطوا في...
حدثنا أبو كبشة السلولي، أن عبد الله بن عمرو بن العاص، حدثه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يعني يقول: " بلغوا عني ولو آية، وحدثوا عن بني إسرائيل...
عن عبد الله بن عمرو بن العاص، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " الظلم ظلمات يوم القيامة، وإياكم والفحش، فإن الله لا يحب الفحش، ولا التفحش...