حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ارحموا ترحموا واغفروا يغفر الله لكم ويل لأقماع القول - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما (حديث رقم: 6541 )


6541- عن عبد الله بن عمرو بن العاص، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال وهو على المنبر: " ارحموا ترحموا، واغفروا يغفر الله لكم ، ويل لأقماع القول، ويل للمصرين الذين يصرون على ما فعلوا وهم يعلمون " (1) 6542- عن عبد الله بن عمرو بن العاص، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر يقول: فذكر معناه (2)

أخرجه أحمد في مسنده


(١) إسناده حسن.
حبان الشرعبي، -وهو ابن زيد، أبو خداش، ولو لم يذكروا في الرواة عنه غير حريز- وثقه ابن حبان، ونقل ابن حجر في "التهذيب" ٢/١٧٢ و٢٣٨ عن أبي داود قوله: شيوخ حريز كلهم ثقات، ووثقه في "التقريب"، وقال الذهبي في "الكاشف": شيخ.
قلنا: وقد روى له أبو داود، والبخاري في "الأدب المفرد"، وبقية رجاله ثقات رجال الصحيح.
يزيد: هو ابن هارون، وحريز: هو ابن عثمان الرحبي.
وأخرجه عبد بن حميد في "المنتخب" (٣٢٠) عن يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (٣٨٠) ، ويعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ٢/٥٢٢، والبيهقي في "شعب الإيمان" (٧٢٣٦) و (١١٠٥٢) ، والخطيب في "تاريخ بغداد" ٨/٢٦٥، من طرق عن حريز بن عثمان، به.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ١٠/١٩١، وقال: رواه أحمد، ورجاله رجال الصحيح، غير حبان بن زيد الشرعبي، ووثقه ابن حبان، ورواه الطبراني كذلك.
ونقله ابن كثير في "التفسير" [آل عمران: ١٣٥] ، عن هذا الموضع من "المسند"، وقال: تفرد به أحمد، رحمه الله.
وسيأتي برقم (٦٥٤٢) و (٧٠٤١) .
قوله: "لأقماع القول": قال السندي: الأقماع: جمع قمع، بضم أو كسر فسكون، أو كعنب، هو ما يوضع في فم الإناء إذا صب فيه دهن أو غيره، وفي فم القربة إذا صب فيه الماء.
في "النهاية": شبه الذين يستمعون القول ولا يعونه، بالأقماع التي لا تمسك شيئا مما يفرغ فيها.
(٢) إسناده حسن، وهو مكرر ما قبله، فانظر تخريجه هناك.

شرح حديث ( ارحموا ترحموا واغفروا يغفر الله لكم ويل لأقماع القول)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "ترحموا": على بناء المفعول، وهذا يؤيد أن قوله: "يرحمكم من في السماء" بالجزم على أنه جواب الأمر.
"لأقماع القول": الأقماع: جمع قمع - بفتح أو كسر فسكون - أو كعنب: هو ما يوضع في فم الإناء إذا صب فيه دهن أو غيره، وفي فم القربة إذا صب فيه الماء.
في "النهاية": شبه أسماع الذين يستمعون القول ولا يعونه بالأواني التي لا تمسك شيئا مما يفرغ فيها، ولا يخفى أن هذا لا يناسب هذا اللفظ، وإنما يناسب رواية: "ويل لأقماع الذات"، وأما هاهنا، فقد شبه الذي يسمع ولا يعي بالقمع، والله تعالى أعلم.
"على ما فعلوا": من المعاصي.
وفي "المجمع": رجاله رجال الصحيح غير حبان الشرعبي، وثقه ابن حبان .


حديث ارحموا ترحموا واغفروا يغفر الله لكم ويل لأقماع القول ويل للمصرين الذين يصرون

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏حَرِيزٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حِبَّانُ الشَّرْعَبِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَّهُ قَالَ وَهُوَ عَلَى الْمِنْبَرِ ‏ ‏ارْحَمُوا تُرْحَمُوا وَاغْفِرُوا يَغْفِرْ ‏ ‏اللَّهُ ‏ ‏لَكُمْ وَيْلٌ ‏ ‏لِأَقْمَاعِ ‏ ‏الْقَوْلِ وَيْلٌ لِلْمُصِرِّينَ الَّذِينَ يُصِرُّونَ عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هَاشِمٌ يَعْنِي ابْنَ الْقَاسِمِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَرِيزٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حِبَّانُ بْنُ زَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَلَى الْمِنْبَرِ يَقُولُ ‏ ‏فَذَكَرَ مَعْنَاهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن الله عز وجل يبغض البليغ من الرجال الذي يتخلل ب...

عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم - فيما يعلم نافع - أنه قال: " إن الله عز وجل يبغض البليغ من الرجال، الذي يتخلل بلسانه، كما تخلل الباق...

جاء رجل إلى النبي ﷺ يستأذنه في الجهاد فقال أحي وا...

عن عبد الله بن عمرو، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يستأذنه في الجهاد، فقال: " أحي والداك؟ " قال: نعم قال: " ففيهما فجاهد "

قال لي رسول الله ﷺ صم يوما ولك عشرة

عن عبد الله بن عمرو، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صم يوما ولك عشرة "، قلت: زدني، قال: " صم يومين ولك تسعة "، قلت: زدني قال: " صم ثلاثة...

يا رسول الله في كم أقرأ القرآن قال اقرأه في كل شهر...

عن عبد الله بن عمرو، قال: قلت: يا رسول الله في كم أقرأ القرآن؟ قال: " اقرأه في كل شهر "، قال: قلت: " إني أقوى على أكثر من ذلك قال: " اقرأه في خمس وعش...

إن الله حرم على أمتي الخمر والميسر والمزر والكوبة...

عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله حرم على أمتي الخمر والميسر والمزر والكوبة والقنين وزادني صلاة الوتر " قال يزيد:...

جاء أبو بكر فاستأذن فقال ائذن له وبشره بالجنة

عن عبد الله بن عمرو، قال: كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء أبو بكر فاستأذن، فقال: " ائذن له، وبشره بالجنة " ثم جاء عمر، فاستأذن، فقال: " ائذن...

ما رأيت رسول الله ﷺ يأكل متكئا قط ولا يطأ عقبه رج...

عن شعيب بن عبد الله بن عمرو، عن أبيه، قال: " ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل متكئا قط، ولا يطأ عقبه رجلان " قال عفان: " عقبيه "

من ذبح عصفورا أو قتله في غير شيء إلا بحقه سأله الل...

عن عبد الله بن عمرو، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من ذبح عصفورا أو قتله في غير شيء - قال عمرو: أحسبه؟ قال: - إلا بحقه، سأله الله عنه يوم القيامة...

من قتل عصفورا سأله الله عنه يوم القيامة

عن عبد الله بن عمرو بن العاص، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من قتل عصفورا بغير حقه سأله الله عنه يوم القيامة " قيل يا رسول الله وما حقه؟ " ق...