6547- عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله حرم على أمتي الخمر والميسر والمزر والكوبة والقنين وزادني صلاة الوتر " قال يزيد: " القنين: البرابط "
إسناده ضعيف، فرج بن فضالة ضعيف، ضعفه ابن معين، والنسائي، وابن المديني، والبخاري، ومسلم، والدارقطني، والساجي، وقال أبو حاتم: صدوق يكتب حديثه، ولا يحتج به.
وإبراهيم بن عبد الرحمن بن رافع مجهول، وأبوه عبد الرحمن بن رافع هو التنوخي المصري قاضي إفريقية.
قال البخاري: في حديثه مناكير، وقال أبو حاتم: شيخ مغربي، حديثه منكر.
وذكره ابن حبان في "الثقات"
٥/٩٥، وقال: لا يحتج بخبره إذا كان من رواية ابن أنعم، وإنما وقع المناكير في حديثه من أجله.
يزيد: هو ابن هارون.
وذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٢/٢٤٠، وقال: لا يصح، فيه إبراهيم بن عبد الرحمن بن رافع، وهو مجهول.
وأورده ابن كثير في "تفسيره" [المائدة: ٩٠] ، وقال: تفرد به أحمد.
وسيأتي برقم (٦٥٦٤) .
وقوله: "وزادني صلاة الوتر"، سيرد بالأرقام (٦٦٩٣) و (٦٩١٩) و (٦٩٤١) .
وقد فسر الإمام أحمد الكوبة في كتابه "الأشربة" برقم (٢١٤) ، فقال: يعني بالكوبة كل شيء يكب عليه.
وقال ابن الأثير: هي النرد، وقيل: الطبل، وقيل: البربط.
وقال: في تفسير البربط: ملهاة تشبه العود، فارسي معرب.
وتفسير المزر ورد في حديث أبي موسى أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، إنا بأرض يصنع بها شراب من العسل يقال له: البتع، وشراب من الشعير يقال له: المزر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كل مسكر حرام"، والحديث عند أحمد في "الأشربة" (٨) .
والقنين: جاء في هامش (س) و (ق) ما نصه: لعبة للروم يقامرون بها.
وقيل: هي الطنبور بالحبشية.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "والميسر": هو القمار.
قوله: "والمزر": - بكسر ميم وسكون زاي معجمة - : شراب يتخذ من ذرة أو شعير.
"والكوبة": بضم الكاف - : هي النرد، أو غيره، وقد سبق.
"والقنين": هو - بالكسر والتشديد - : لعبة للروم يقامرون بها، وقيل: هو الطنبور بالحبشة.
"وزادني صلاة الوتر": أي: فرض عليكم فرائض ليؤجركم بها، ولم يكتف به، فشرع الوتر؛ ليزيدكم به إحسانا على إحسان.
واستدل به من يقول بوجوبه؛ إذ لو لم يكن من جنس الفرائض لم يكن لتخصيصه بالزيادة وجه.
والجواب: أنه يمكن أن يكون تخصيصه لكونه آكد السنن، على أنه يمكن أن يكون واجبا عليه صلى الله عليه وسلم دون غيره، ولذلك قال: "زادني" دون زادكم، فليتأمل، والله تعالى أعلم.
وفي "المجمع": فيه إبراهيم بن عبد الرحمن، وهو مجهول، انتهى.
قلت: وفرج بن فضالة أيضا ضعيف، فلو فرض دلالة الحديث على الوجوب، فهو ضعيف لا يصلح للاستدلال.
حَدَّثَنَا يَزِيدُ أَخْبَرَنَا فَرَجُ بْنُ فَضَالَةَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ رَافِعٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَ عَلَى أُمَّتِي الْخَمْرَ وَالْمَيْسِرَ وَالْمِزْرَ وَالْكُوبَةَ وَالْقِنِّينَ وَزَادَنِي صَلَاةَ الْوَتْرِ قَالَ يَزِيدُ الْقِنِّينُ الْبَرَابِطُ
عن عبد الله بن عمرو، قال: كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء أبو بكر فاستأذن، فقال: " ائذن له، وبشره بالجنة " ثم جاء عمر، فاستأذن، فقال: " ائذن...
عن شعيب بن عبد الله بن عمرو، عن أبيه، قال: " ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل متكئا قط، ولا يطأ عقبه رجلان " قال عفان: " عقبيه "
عن عبد الله بن عمرو، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من ذبح عصفورا أو قتله في غير شيء - قال عمرو: أحسبه؟ قال: - إلا بحقه، سأله الله عنه يوم القيامة...
عن عبد الله بن عمرو بن العاص، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من قتل عصفورا بغير حقه سأله الله عنه يوم القيامة " قيل يا رسول الله وما حقه؟ " ق...
عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن قتيل الخطأ شبه العمد، قتيل السوط أو العصا، فيه مائة، منها أربعون في بطونها أولادها "
عن عبد الله بن عمرو، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الخمر إذا شربوها فاجلدوهم، ثم إذا شربوها فاجلدوهم، ثم إذا شربوها فاجلدوهم، ثم إذا شربوها فاقتل...
عن عبد الله بن عمرو: " عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه أمر فاطمة وعليا إذا أخذا مضاجعهما في التسبيح، والتحميد، والتكبير " لا يدري عطاء أيها أربع وثلا...
عن النعمان بن سالم، سمعت يعقوب بن عاصم بن عروة بن مسعود، سمعت رجلا قال لعبد الله بن عمرو إنك تقول: إن الساعة تقوم إلى كذا وكذا؟ قال: لقد هممت أن لا أح...
عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من لبس الذهب من أمتي، فمات وهو يلبسه، حرم الله عليه ذهب الجنة، ومن لبس الحري...