حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما رأيت رسول الله ﷺ يأكل متكئا قط ولا يطأ عقبه رجلان - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما (حديث رقم: 6549 )


6549- عن شعيب بن عبد الله بن عمرو، عن أبيه، قال: " ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل متكئا قط، ولا يطأ عقبه رجلان " قال عفان: " عقبيه "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده حسن، شعيب بن عبد الله بن عمرو: هو شعيب بن محمد بن عبد الله بن عمرو، والد عمرو بن شعيب، وقوله: "عن أبيه"، يريد أباه الأعلى، وهو جده عبد الله، وسماه أباه لأنه هو الذي رباه، وسبق التصريح بذلك في إسناد (٦٥٤٥) بقول ثابت البناني: عن شعيب بن عبد الله بن عمرو، عن أبيه عبد الله بن عمرو.
وشعيب هذا صدوق، روى عنه جمع، وأخرج حديثه أصحاب السنن الأربعة.
وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين.
يزيد: هو ابن هارون.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٨/٦٤٢، ومن طريقه ابن ماجه (٢٤٤) عن سويد بن عمرو، وأبو داود (٣٧٧٠) ، ومن طريقه البيهقي في "الشعب" (٥٩٧٢) عن موسى بن إسماعيل، كلاهما عن حماد بن سلمة، بهذا الإسناد.
وقوله: "ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل متكئا": له شاهد من حديث أبي جحيفة عند البخاري (٥٣٩٨) ، والترمذي (١٨٣٠) .
قال الخطابي في "معالم السنن" ٤/٢٤٢ في شرح قوله عليه الصلاة والسلام: "لا آكل متكئا": يحسب أكثر العامة أن المتكىء هو المائل المعتمد على أحد شقيه .
وليس معنى الحديث ما ذهبوا إليه، وإنما المتكىء هاهنا هو المعتمد على الوطاء الذي تحته، وكل من استوى قاعدا على وطاء، فهو متكىء .
إلى أن قال: والمعنى أني إذا أكلت لم أقعد متمكنا على الأوطية والوسائد فعل من يريد أن يستكثر من الأطعمة ويتوسع في الألوان، ولكني آكل علقة، وآخذ من الطعام بلغة، فيكون قعودي مستوفزا له.
وقوله: "ولا يطأ عقبه رجلان": قال السندي: أي: لا يطأ الأرض خلفه، أي: لا يمشي رجلان خلفه، يعني أنه من غايته التواضع، لا يتقدم أصحابه في المشي، بل إما أن يمشي خلفهم كما جاء، أو يمشي فيهم، وحاصل الحديث: أنه لم يكن صلى الله عليه وسلم على طريق الملوك والجبابرة في الأكل والمشي.
والرجلان: بفتح الراء، وضم الجيم، هو المشهور، ويحتمل [الرجلان] بكسر الراء وسكون الجيم، أي: القدمان، والمعنى: لا يمشي خلفه أحد ذو رجلين.
والله تعالى أعلم.
قلنا: وقد ورد في تواضعه صلى الله عليه وسلم أخبار عدة، منها ما قال قدامة بن عبد الله بن عمار رضي الله عنه، فيما سيرد في "المسند" ٣/٣١٤: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم النحر يرمي الجمرة على ناقة له صهباء، لا ضرب، ولا طرد، ولا إليك إليك.
وانظر "فتح الباري" ٩/٥٤١.

شرح حديث (ما رأيت رسول الله ﷺ يأكل متكئا قط ولا يطأ عقبه رجلان)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "يأكل متكئا": قيل: الاتكاء: أن يتمكن في الجلوس متربعا، أو يستوي قاعدا على وطاء، أو يسند ظهره إلى شيء، أو يضع إحدى يديه على الأرض، وكل ذلك خلاف الأدب المطلوب حال الأكل، وبعضه فعل المتكبرين من الطعام.
قال الكرماني: وليس المراد بالاتكاء الميل والاعتماد على أحد جانبيه؛ كما يحسبه العامة، ومن حمل عليه النهي عنه تأول على مذهب الطب، فإنه لا ينحدر في مجاري الطعام سهلا، ولا يسيغه هنيئا، وربما يتأذى به.
"ولا يطأ عقبه رجلان": أي: لا يطأ الأرض خلفه فضلا عن الزيادة؛ يعني: أنه من غاية التواضع لا يتقدم أصحابه في المشي، بل إما أن يمشي خلفهم كما جاء، ويسوق أصحابه، أو يمشي فيهم.
وحاصل الحديث: أنه لم يكن صلى الله عليه وسلم على طريق الملوك والجبابرة في الأكل والمشي، و"الرجلان": - بفتح الراء وضم الجيم - هو المشهور، ويحتمل - كسر الراء وسكون الجيم - أي: القدمان، والمعنى: لا يمشي خلفه أحد ذو رجلين، والله تعالى أعلم.


حديث ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل متكئا قط ولا يطأ عقبه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏شُعَيْبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَأْكُلُ مُتَّكِئًا قَطُّ وَلَا ‏ ‏يَطَأُ ‏ ‏عَقِبَهُ ‏ ‏رَجُلَانِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَفَّانُ ‏ ‏عَقِبَيْهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

من ذبح عصفورا أو قتله في غير شيء إلا بحقه سأله الل...

عن عبد الله بن عمرو، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من ذبح عصفورا أو قتله في غير شيء - قال عمرو: أحسبه؟ قال: - إلا بحقه، سأله الله عنه يوم القيامة...

من قتل عصفورا سأله الله عنه يوم القيامة

عن عبد الله بن عمرو بن العاص، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من قتل عصفورا بغير حقه سأله الله عنه يوم القيامة " قيل يا رسول الله وما حقه؟ " ق...

قتيل الخطأ شبه العمد قتيل السوط أو العصا فيه مائة...

عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن قتيل الخطأ شبه العمد، قتيل السوط أو العصا، فيه مائة، منها أربعون في بطونها أولادها "

الخمر إذا شربوها فاجلدوهم ثم إذا شربوها فاجلدوهم...

عن عبد الله بن عمرو، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الخمر إذا شربوها فاجلدوهم، ثم إذا شربوها فاجلدوهم، ثم إذا شربوها فاجلدوهم، ثم إذا شربوها فاقتل...

أمر فاطمة وعليا إذا أخذا مضاجعهما في التسبيح والت...

عن عبد الله بن عمرو: " عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه أمر فاطمة وعليا إذا أخذا مضاجعهما في التسبيح، والتحميد، والتكبير " لا يدري عطاء أيها أربع وثلا...

يخرج الدجال في أمتي فيلبث فيهم أربعين لا أدري أربع...

عن النعمان بن سالم، سمعت يعقوب بن عاصم بن عروة بن مسعود، سمعت رجلا قال لعبد الله بن عمرو إنك تقول: إن الساعة تقوم إلى كذا وكذا؟ قال: لقد هممت أن لا أح...

من لبس الذهب من أمتي فمات وهو يلبسه حرم الله عليه...

عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من لبس الذهب من أمتي، فمات وهو يلبسه، حرم الله عليه ذهب الجنة، ومن لبس الحري...

كان يتعوذ من علم لا ينفع ودعاء لا يسمع وقلب لا يخش...

عن عبد الله بن عمرو، قال: " كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعوذ من علم لا ينفع، ودعاء لا يسمع، وقلب لا يخشع، ونفس لا تشبع "

ما أسكر كثيره فقليله حرام

عن عبد الله بن عمرو، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما أسكر كثيره، فقليله حرام "