حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يخرج الدجال في أمتي فيلبث فيهم أربعين لا أدري أربعين يوما أو أربعين سنة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما (حديث رقم: 6555 )


6555- عن النعمان بن سالم، سمعت يعقوب بن عاصم بن عروة بن مسعود، سمعت رجلا قال لعبد الله بن عمرو إنك تقول: إن الساعة تقوم إلى كذا وكذا؟ قال: لقد هممت أن لا أحدثكم شيئا، إنما قلت: إنكم سترون بعد قليل أمرا عظيما، كان تحريق البيت قال شعبة: هذا أو نحوه، ثم قال عبد الله بن عمرو: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يخرج الدجال في أمتي، فيلبث فيهم أربعين " - لا أدري أربعين يوما، أو أربعين سنة ، أو أربعين ليلة، أو أربعين شهرا؟ - " فيبعث الله عز وجل عيسى ابن مريم صلى الله عليه وسلم، كأنه عروة بن مسعود الثقفي، فيظهر فيطلبه فيهلكه ، ثم يلبث الناس بعده سنين سبعا، ليس بين اثنين عداوة، ثم يرسل الله ريحا باردة من قبل الشام، فلا يبقى أحد في قلبه مثقال ذرة من إيمان إلا قبضته، حتى لو أن أحدهم كان في كبد جبل لدخلت عليه " قال: سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ويبقى شرار الناس، في خفة الطير، وأحلام السباع، لا يعرفون معروفا، ولا ينكرون منكرا " قال: " فيتمثل لهم الشيطان، فيقول: ألا تستجيبون؟ فيأمرهم بالأوثان فيعبدونها، وهم في ذلك دارة أرزاقهم، حسن عيشهم، ثم ينفخ في الصور، فلا يسمعه أحد إلا أصغى له ، وأول من يسمعه رجل يلوط حوضه فيصعق، ثم لا يبقى أحد إلا صعق، ثم يرسل الله، أو ينزل الله مطرا كأنه الطل أو الظل - نعمان الشاك - فتنبت منه أجساد الناس، ثم ينفخ فيه أخرى، فإذا هم قيام ينظرون، قال: ثم يقال: يا أيها الناس، هلموا إلى ربكم، وقفوهم إنهم مسئولون، قال: ثم يقال: أخرجوا بعث النار، قال: فيقال كم؟ فيقال: من كل ألف تسع مائة وتسعة وتسعين، فيومئذ يبعث الولدان شيبا ، ويومئذ يكشف عن ساق " قال محمد بن جعفر: " حدثني بهذا الحديث شعبة مرات وعرضت عليه "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين، غير النعمان بن سالم، ويعقوب بن عاصم بن عروة، فمن رجال مسلم.
وأخرجه مسلم (٢٩٤٠) (١١٧) ، والنسائي في "الكبرى" (١١٦٢٩) ، وابن حبان (٧٣٥٣) ، والحاكم ٤/٥٥٠-٥٥١، والبيهقي في "الاعتقاد" ص ١٤٢-١٤٣ من طريق محمد بن جعفر، بهذا الإسناد.
قال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه! وأخرجه مسلم أيضا (٢٩٤٠) (١١٦) من طريق معاذ بن معاذ العنبري، عن شعبة، به.
قوله: "لا أدري: أربعين يوما أو .
" من كلام عبد الله بن عمرو، يريد أنه صلى الله عليه وسلم أبهم "أربعين" ولم يعين.
قوله: "فيبعث الله عيسى ابن مريم .
" قال السندي: أي: ينزله من السماء حاكما بشرع نبينا صلى الله تعالى عليه وسلم.
قوله: "في كبد جبل"، أي: وسطه وداخله، وكبد كل شيء: وسطه.
قوله: "في خفة الطير وأحلام السباع": معناه: يكونون في سرعتهم إلى الشرور والقبائح خفافا كطيران الطير، وفي العدوان والظلم في أخلاق السباع.
قوله: "أصغى له"، أي: استمع تعجبا وحيرة، أو أجاب له بالموت.
قوله: "يلوط حوضه"، أي: يطينه ويصلحه.
قوله: "كأنه الطل"، قال ابن الأثير: الطل: الذي ينزل من السماء في الصحو، والطل أيضا: أضعف المطر.
وقال عياض في "المشارق" ١/٣١٩: والأشبه والأصح هنا اللفظة الأولى (يعني الطل بالطاء المهملة) لقوله في الحديث الآخر: "كمني الرجال"، والطل: المطر الرقيق.

شرح حديث (يخرج الدجال في أمتي فيلبث فيهم أربعين لا أدري أربعين يوما أو أربعين سنة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "هممت ألا أحدثكم شيئا": أي: لسقم أفهامكم.
"ثم قال عبد الله": كأنه أراد به: أنه كيف يزعم ذلك، وقد سمع خبر الساعة وحفظه؟ "لا أدري": من كلام عبد الله، يريد: أنه صلى الله عليه وسلم أبهم "أربعين" ولم يعين.
"فيبعث الله عيسى": أي: ينزله من السماء حاكما بشرع نبينا صلى الله عليه وسلم.
قال عياض: نزول عيسى وقتله الدجال حق وصحيح عند أهل السنة؛ للأحاديث الصحيحة بذلك، وهو غير مخالف للعقل ولا للشرع، فوجب قبوله، ولا ينافيه قوله تعالى: وخاتم النبيين [الأحزاب: 40] ولا حديث: "لا نبي بعدي" ولا إجماع المسلمين على أنه لا نبي بعده، وأن شريعته مؤبدة إلى يوم القيامة لا تنسخ، كما زعمه بعض المعتزلة وغيرهم؛ إذ ليس المراد بنزول عيسى أنه ينزل نبيا بشرع ينسخ شرع نبينا صلى الله عليه وسلم، بل المراد: أنه ينزل حكما بهذا الشرع.
"فيظهر": وفي بعض النسخ: "فيطلبه" كما في "صحيح مسلم".
"ليس بين اثنين عداوة": أي: لصلاح الحال.
"في كبد جبل": أي: وسطه وداخله، وكبد كل شيء: وسطه.
"في خفة الطير وأحلام السباع": قال العلماء: معناه يكونون في سرعتهم إلى الشرور والقبائح خف طيران الطير، وفي العدوان والظلم في أخلاق السباع العادية.
"ألا تستجيبون": - بالجيم - من الإجابة؛ أي: ألا تجيبون إلى ما أدعوكم إليه من الخير؟ وفي "صحيح مسلم": "ألا تستحيون": - بالحاء المهملة - من الحياء؛ أي: ألا تستحيون عما أنتم عليه من ترك العبادة؟! "إلا أصغى له": أي: استمع تعجبا وحيرة، أو أجاب له بالموت.
"يلوط": أي: يطينه ويصلحه.
"فيصعق": - بفتح العين - أي: يسقط.
*"صعق": - بكسر العين - .
"كأنه الطل": قال العلماء: الأصح: "الطل" - بالمهملة - وهو الموافق للحديث الآخر أنه كمني الرجال.
"وقفوهم" : أي: ويقال للملائكة: قفوهم.
"يكشف عن ساق": قال العلماء: معناه: يكشف عن شدة وهول عظيم، والله تعالى أعلم.


حديث يخرج الدجال في أمتي فيلبث فيهم أربعين لا أدري أربعين يوما أو

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏النُّعْمَانِ بْنِ سَالِمٍ ‏ ‏سَمِعْتُ ‏ ‏يَعْقُوبَ بْنَ عَاصِمِ بْنِ عُرْوَةَ بْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏سَمِعْتُ رَجُلًا قَالَ ‏ ‏لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ‏ ‏إِنَّكَ تَقُولُ إِنَّ السَّاعَةَ تَقُومُ إِلَى كَذَا وَكَذَا قَالَ لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ لَا أُحَدِّثَكُمْ شَيْئًا إِنَّمَا قُلْتُ إِنَّكُمْ سَتَرَوْنَ بَعْدَ قَلِيلٍ أَمْرًا عَظِيمًا كَانَ تَحْرِيقَ ‏ ‏الْبَيْتِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏هَذَا أَوْ نَحْوَهُ ‏ ‏ثُمَّ قَالَ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏يَخْرُجُ ‏ ‏الدَّجَّالُ ‏ ‏فِي أُمَّتِي فَيَلْبَثُ فِيهِمْ أَرْبَعِينَ ‏ ‏لَا أَدْرِي أَرْبَعِينَ يَوْمًا أَوْ أَرْبَعِينَ سَنَةً أَوْ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً أَوْ أَرْبَعِينَ شَهْرًا ‏ ‏فَيَبْعَثُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ‏ ‏عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏كَأَنَّهُ ‏ ‏عُرْوَةُ بْنُ مَسْعُودٍ الثَّقَفِيُّ ‏ ‏فَيَظْهَرُ فَيُهْلِكُهُ ثُمَّ يَلْبَثُ النَّاسُ بَعْدَهُ سِنِينَ سَبْعًا لَيْسَ بَيْنَ اثْنَيْنِ عَدَاوَةٌ ثُمَّ يُرْسِلُ اللَّهُ رِيحًا بَارِدَةً مِنْ قِبَلِ ‏ ‏الشَّامِ ‏ ‏فَلَا يَبْقَى أَحَدٌ فِي قَلْبِهِ ‏ ‏مِثْقَالُ ‏ ‏ذَرَّةٍ مِنْ إِيمَانٍ إِلَّا قَبَضَتْهُ حَتَّى لَوْ أَنَّ أَحَدَهُمْ كَانَ فِي كَبِدِ جَبَلٍ لَدَخَلَتْ عَلَيْهِ قَالَ سَمِعْتُهَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَيَبْقَى شِرَارُ النَّاسِ فِي خِفَّةِ الطَّيْرِ وَأَحْلَامِ السِّبَاعِ لَا يَعْرِفُونَ مَعْرُوفًا وَلَا يُنْكِرُونَ مُنْكَرًا قَالَ فَيَتَمَثَّلُ لَهُمْ الشَّيْطَانُ فَيَقُولُ أَلَا تَسْتَجِيبُونَ فَيَأْمُرُهُمْ بِالْأَوْثَانِ فَيَعْبُدُونَهَا وَهُمْ فِي ذَلِكَ ‏ ‏دَارَّةٌ ‏ ‏أَرْزَاقُهُمْ حَسَنٌ عَيْشُهُمْ ثُمَّ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَلَا يَسْمَعُهُ أَحَدٌ إِلَّا أَصْغَى لَهُ وَأَوَّلُ مَنْ يَسْمَعُهُ رَجُلٌ ‏ ‏يَلُوطُ ‏ ‏حَوْضَهُ ‏ ‏فَيَصْعَقُ ‏ ‏ثُمَّ لَا يَبْقَى أَحَدٌ إِلَّا ‏ ‏صَعِقَ ‏ ‏ثُمَّ يُرْسِلُ اللَّهُ ‏ ‏أَوْ يُنْزِلُ ‏ ‏اللَّهُ ‏ ‏قَطْرًا ‏ ‏كَأَنَّهُ ‏ ‏الطَّلُّ ‏ ‏أَوْ الظِّلُّ ‏ ‏نُعْمَانُ ‏ ‏الشَّاكُّ ‏ ‏فَتَنْبُتُ مِنْهُ أَجْسَادُ النَّاسِ ثُمَّ يُنْفَخُ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنْظُرُونَ قَالَ ثُمَّ يُقَالُ يَا أَيُّهَا النَّاسُ هَلُمُّوا إِلَى رَبِّكُمْ وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْئُولُونَ قَالَ ثُمَّ يُقَالُ أَخْرِجُوا بَعْثَ النَّارِ قَالَ فَيُقَالُ كَمْ فَيُقَالُ مِنْ كُلِّ أَلْفٍ تِسْعَ مِائَةٍ وَتِسْعَةً وَتِسْعِينَ فَيَوْمَئِذٍ يُبْعَثُ الْوِلْدَانُ شِيبًا وَيَوْمَئِذٍ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏حَدَّثَنِي بِهَذَا الْحَدِيثِ ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏مَرَّاتٍ وَعَرَضْتُ عَلَيْهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

من لبس الذهب من أمتي فمات وهو يلبسه حرم الله عليه...

عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من لبس الذهب من أمتي، فمات وهو يلبسه، حرم الله عليه ذهب الجنة، ومن لبس الحري...

كان يتعوذ من علم لا ينفع ودعاء لا يسمع وقلب لا يخش...

عن عبد الله بن عمرو، قال: " كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعوذ من علم لا ينفع، ودعاء لا يسمع، وقلب لا يخشع، ونفس لا تشبع "

ما أسكر كثيره فقليله حرام

عن عبد الله بن عمرو، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما أسكر كثيره، فقليله حرام "

ذكرت الأعمال فقال ما من أيام العمل فيهن أفضل من هذ...

عن عبد الله بن عمرو، قال: كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فذكرت الأعمال، فقال: " ما من أيام العمل فيهن أفضل من هذه العشر " قالوا: يا رسول ال...

اللهم إني أعوذ بك من نفس لا تشبع وقلب لا يخشع ومن...

عن عبد الله بن أبي الهذيل، حدثني شيخ قال: دخلت مسجدا بالشام، فصليت ركعتين، ثم جلست، فجاء شيخ يصلي إلى السارية، فلما انصرف، ثاب الناس إليه ، فسألت من ه...

ما رئي رسول الله ﷺ يأكل متكئا قط ولا يطأ عقبيه رج...

عن شعيب بن عبد الله بن عمرو، عن أبيه، قال: " ما رئي رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل متكئا قط، ولا يطأ عقبيه رجلان "

خرج علينا رسول الله ﷺ وفي يده كتابان فقال أتدرون م...

عن عبد الله بن عمرو، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي يده كتابان فقال: " أتدرون ما هذان الكتابان؟ " قال...

إن الله حرم على أمتي الخمر والميسر والمزر والقنين...

عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله حرم على أمتي الخمر، والميسر، والمزر، والقنين، والكوبة، وزادني صلاة الوتر "

ما أبالي ما أتيت أو ما أبالي ما ركبت إذا أنا شربت...

عن عبد الرحمن بن رافع التنوخي، يقول إنه سمع عبد الله بن عمرو بن العاصي، يقول: إنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ما أبالي ما أتيت "، أو: " م...