6556- عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من لبس الذهب من أمتي، فمات وهو يلبسه، حرم الله عليه ذهب الجنة، ومن لبس الحرير من أمتي، فمات وهو يلبسه، حرم الله عليه حرير الجنة "
إسناده صحيح، ميمون بن أستاذ: روى عنه جمع، ووثقه ابن معين -فيما نقله ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٨/٢٣٣ وذكره ابن حبان في "الثقات"، ووهم الحسيني فخلط بينه وبين ميمون أبي عبد الله الضعيف من رجال التهذيب، وتابعه الحافظ ابن حجر في "التعجيل" و"التهذيب"، وأثبته في
"التقريب"، وليس من رجاله.
وعبد الله بن عمرو الهزاني مقحم في الإسناد خطأ، وليس له ذكر في كتب الرواة، والصواب أن ميمون يروي عن ابن عمرو بن العاص دون واسطة، وسيسوق أحمد الحديث دون هذه الزيادة برقم (٦٩٤٧) ، وسيذكر ابنه عبد الله إثر تلك الرواية أن أباه أحمد ضرب على زيادة أخرى بين ميمون وعبد الله بن عمرو هي "عن الصدفي"، والظاهر أن الهيثمي لم يطلع على الرواية التي ساقها أحمد مجردة من الزيادة، فقال في "المجمع" ٥/١٤٦: وميمون بن أستاذ عن عبد الله بن عمرو (وقع فيه: عمر) الهزاني: لم أعرفه.
أهـ.
وباقي رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين.
عوف: هو ابن أبي جميلة الأعرابي، وأستاذ: بفتح
الهمزة، فيما قيده الذهبي في "المشتبه"، وقال ابن ناصر الدين في "التوضيح" ١/١٩٧: وجدته مضم الهمزة في "تاريخ" عباس الدوري.
والهزاني، بكسر الهاء، وتشديد الزاي، وقبل الياء نون: نسبة إلى هزان، وهو بطن من عتيك، ذكره السمعاني في "الأنساب".
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٥/١٤٦، وقال: رواه أحمد والطبراني، وزاد: "ومن مات من أمتي يشرب الخمر حرم الله عليه شربها في الآخرة".
وهذه الزيادة سترد عند أحمد في الرواية (٦٩٤٨) ، ومع ذلك لم يعزها إلا إلى الطبراني مما يؤكد أنه لم يطلع على تلك الرواية كما ذكرنا آنفا، ثم قال الهيثمي: وميمون بن أستاذ، عن عبد الله بن عمرو الهزاني، ثم أعرفه (وقد علمت ما فيه) ، وبقية رجاله ثقات.
وسيأتي برقم (٦٩٤٧) و (٦٩٤٨) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "من لبس الذهب": أي: من الرجال.
"فمات وهو يلبسه": أي: مات بلا توبة.
"حرم الله عليه": أي: منعه، وجعله محروما منه، لا يمنعه دخول الجنة، فإن من مات على الإيمان يدخلها، ولا يمنعه قهرا بعد أن يشتهي؛ لقوله تعالى: ولكم فيها ما تشتهي أنفسكم [فصلت: 31] بل بنزع الشهاء عنه، وليس المراد التحريم التكليفي؛ إذ لا تكليف ثم، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا عَوْفٌ عَنْ مَيْمُونِ بْنِ أَسْتَاذَ الْهِزَّانِيِّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِي عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ مَنْ لَبِسَ الذَّهَبَ مِنْ أُمَّتِي فَمَاتَ وَهُوَ يَلْبَسُهُ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ ذَهَبَ الْجَنَّةِ وَمَنْ لَبِسَ الْحَرِيرَ مِنْ أُمَّتِي فَمَاتَ وَهُوَ يَلْبَسُهُ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ حَرِيرَ الْجَنَّةِ
عن عبد الله بن عمرو، قال: " كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعوذ من علم لا ينفع، ودعاء لا يسمع، وقلب لا يخشع، ونفس لا تشبع "
عن عبد الله بن عمرو، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما أسكر كثيره، فقليله حرام "
عن عبد الله بن عمرو، قال: كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فذكرت الأعمال، فقال: " ما من أيام العمل فيهن أفضل من هذه العشر " قالوا: يا رسول ال...
عن عبد الله بن أبي الهذيل، حدثني شيخ قال: دخلت مسجدا بالشام، فصليت ركعتين، ثم جلست، فجاء شيخ يصلي إلى السارية، فلما انصرف، ثاب الناس إليه ، فسألت من ه...
عن شعيب بن عبد الله بن عمرو، عن أبيه، قال: " ما رئي رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل متكئا قط، ولا يطأ عقبيه رجلان "
عن عبد الله بن عمرو، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي يده كتابان فقال: " أتدرون ما هذان الكتابان؟ " قال...
عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله حرم على أمتي الخمر، والميسر، والمزر، والقنين، والكوبة، وزادني صلاة الوتر "
عن عبد الرحمن بن رافع التنوخي، يقول إنه سمع عبد الله بن عمرو بن العاصي، يقول: إنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ما أبالي ما أتيت "، أو: " م...
عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " خير الأصحاب عند الله خيرهم لصاحبه، وخير الجيران عند الله خيرهم لجاره "