حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

عند ذكر أهل النار كل جعظري جواظ مستكبر جماع مناع - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما (حديث رقم: 6580 )


6580- عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " عند ذكر أهل النار كل جعظري جواظ مستكبر جماع مناع "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال مسلم غير أبي عبد الرحمن وهو عبد الله بن يزيد المقرىء -فمن رجال الشيخين.
على، بالتصغير، والد موسى: هو ابن رباح.
وأخرجه الحاكم مطولا ٢/٤٩٩ من طريق موسى بن علي، بهذا الإسناد، لكن وقع في المطبوع بين شيخ الحاكم -الحسين بن الحسن بن أيوب-، وموسى بن علي سقط فاحش واضطراب.
وقد صححه الحاكم على شرط مسلم، ووافقه الذهبي.
وسيأتي مطولا برقم (٧٠١٠) فانظره.
وفي الباب عن حارثة بن وهب عند البخاري (٤٩١٨) ، ومسلم (٢٨٥٣) (٤٦) ، وسيرد ٤/٣٠٦.
وعن أبي هريرة، سيرد (٨٨٢١) و (١٠٥٩٨) .
وعن أنس، سيرد ٣/١٤٥.
وعن سراقة بن مالك، سيرد ٤/١٧٥.
وعن عبد الرحمن بن غنم، سيرد ٤/٢٢٧.
وعن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، سيرد ٥/٣٦٩.
وعن حذيفة بن اليمان، سيرد ٥/٤٠٧.
وانظر (٦٥٢٦) و (٧٠١٥) .
الجعظري: هو الفظ الغليظ المتكبر.
والجواظ: بفتح الجيم وتشديد الواو: قيل: الكثير اللحم، المختال في مشيته، وقيل: الجموع المنوع.
جماع مناع: أي: جماع للمال، مناع له عن مصارفه.

شرح حديث (عند ذكر أهل النار كل جعظري جواظ مستكبر جماع مناع)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "كل جعظري": هو الفظ الغليظ المتكبر.
"جواظ": - بفتح جيم وتشديد واو - قيل: الكثير اللحم، المختال في مشيته، وقيل: القصير البطين، وقيل: الجموع المنوع.
"جماع": أي: للمال.
"مناع": له عن مصارفه.


حديث عند ذكر أهل النار كل جعظري جواظ مستكبر جماع مناع

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُوسَى يَعْنِي ابْنَ عَلِيٍّ ‏ ‏سَمِعْتُ ‏ ‏أَبِي ‏ ‏يُحَدِّثُ عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِي ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عِنْدَ ذِكْرِ أَهْلِ النَّارِ كُلُّ ‏ ‏جَعْظَرِيٍّ ‏ ‏جَوَّاظٍ ‏ ‏مُسْتَكْبِرٍ جَمَّاعٍ مَنَّاعٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أي الأعمال خير قال أن تطعم الطعام وتقرأ السلام على...

حدثنا حجاج وأبو النضر قالا حدثنا ليث حدثني يزيد بن أبي حبيب عن أبي الخير عن عبد الله بن عمرو أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم أي الأ...

ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه...

عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر "

ألا إن صاحبكم هذا قد وضع كل فارس ابن فارس ويرفع ك...

عن عبد الله بن عمرو، قال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجاء رجل من أهل البادية، عليه جبة سيجان مزرورة بالديباج، فقال: ألا إن صاحبكم هذا قد وض...

يا عبد الله لا تكونن مثل فلان كان يقوم الليل فترك...

عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا عبد الله، لا تكونن مثل فلان، كان يقوم الليل، فترك قيام الليل " (1) 6585- حدثني أبو س...

من لقي الله وهو لا يشرك به شيئا دخل الجنة ولم تضر...

عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر، عن أبيه، هذا في حديث أبي أحمد الزبيري، قال: نزل رجل على مسروق فقال: سمعت عبد الله بن عمرو بن العاصي، يقول: سمعت رسول ال...

اعبدوا الرحمن وأفشوا السلام وأطعموا الطعام تدخلون...

عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اعبدوا الرحمن، وأفشوا السلام، وأطعموا الطعام، تدخلون الجنان " قال عبد الصمد: " تدخلون ال...

ضاف ضيف رجلا من بني إسرائيل وفي داره كلبة مجح

عن عبد الله بن عمرو، أنه حدثهم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ضاف ضيف رجلا من بني إسرائيل، وفي داره كلبة مجح، فقالت الكلبة: والله لا أنبح ضيف أهلي...

إن البهود كانوا يقولون لرسول الله ﷺ سام عليك

عن عبد الله بن عمرو، أن اليهود: " كانوا يقولون لرسول الله صلى الله عليه وسلم: سام عليك ثم يقولون في أنفسهم: {لولا يعذبنا الله بما نقول} فنزلت هذه الآي...

اللهم اغفر لي ولمحمد ولا تشرك في رحمتك إيانا أحدا

عن عبد الله بن عمرو، أن رجلا جاء فقال: اللهم اغفر لي ولمحمد، ولا تشرك في رحمتك إيانا أحدا فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " من قائلها؟ " فقال الرجل: أن...