حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إنها ستكون هجرة بعد هجرة ينحاز الناس إلى مهاجر إبراهيم لا يبقى في الأرض إلا شرار أهلها - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما (حديث رقم: 6871 )


6871- عن شهر بن حوشب، قال: لما جاءتنا بيعة يزيد بن معاوية، قدمت الشام، فأخبرت بمقام يقومه نوف، فجئته، إذ جاء رجل، فاشتد الناس، عليه خميصة، وإذا هو عبد الله بن عمرو بن العاص، فلما رآه نوف أمسك عن الحديث، فقال عبد الله: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إنها ستكون هجرة بعد هجرة، ينحاز الناس إلى مهاجر إبراهيم، لا يبقى في الأرض إلا شرار أهلها، تلفظهم أرضوهم، تقذرهم نفس الله، تحشرهم النار مع القردة والخنازير، تبيت معهم إذا باتوا، وتقيل معهم إذا قالوا، وتأكل من تخلف "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف لضعف شهر بن حوشب، ثم إنه معلول كما سيأتي.
معمر: هو ابن راشد، وقتادة: هو ابن دعامة السدوسي.
نوف الوارد ذكره في الحديث: هو البكالي.
وهو عند عبد الرزاق في "المصنف" (٢٠٧٩٠) ، ومن طريقه أخرجه الحاكم ٤/٤٨٦، والبغوي (٤٠٠٨) ، وسكت عنه الحاكم هو والذهبي.
وأخرجه بقسميه الطيالسي (٢٢٩٣) ، ومن طريقه أبو نعيم في "الحلية" ٦/٥٣، ٥٤، عن هشام الدستوائي، عن قتادة، به.
ومن طريق الطيالسي، سيرد برقم (٦٩٥٢) .
وأخرج القسم الأول منه مختصرا أبو داود (٢٤٨٢) من طريق معاذ بن هشام، عن أبيه هشام، عن قتادة، به.
وأخرجه الطبري في تفسير قوله تعالى: (وقال إني مهاجر إلى ربي) [العنكبوت: ٢٦] من طريق سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، معضلا.
وأورده الهيثمي مختصرا في "المجمع" ٦/٢٢٨، وقال: رواه أحمد في حديث طويل، وشهر ثقة، وفيه كلام لا يضر! وأخرجه الحاكم ٤/٥١٠، ٥١١ في قصة من طريق عبد الله بن صالح كاتب الليث، عن موسى بن على بن رباح، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن عبد الله بن عمرو، وصححه على شرط الشيخين، ووافقه الذهبي، مع أن في إسناده كاتب الليث لم يخرج له الشيخان ولا أحدهما، وإنما علق له البخاري، ثم هو في حفظه شيء.
وقد أخرجه مختصرا بن عبد الحكم في "فتوح مصر" ص ٢٣٢ بنفس إسناد الحاكم، لكن جاء في آخره أن علي بن رباح قال لأبي هريرة: أسمعت ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: أو من كعب الكتابين.
فالحديث معلول بهذا، ووقفه على كعب الأحبار أشبه.
والحديث سلف في "مسند" عبد الله بن عمر بن الخطاب برقم (٥٥٦٢) من رواية شهر بن حوشب أيضا، وفيه أبو جناب الكلبي، وهو ضعيف أيضا.
وذكرنا هناك شواهد يصح بها بعضه، فانظره لزاما.
وسيرد برقم (٦٩٥٢) .
والخميصة: قال ابن الأثير: هي ثوب خز أو صوف معلم، وقيل: لا تسمى خميصة إلا أن تكون سوداء معلمة، وكانت من لباس الناس قديما، وجمعها الخمائص.
وتتمة شرح الحديث سلفت في حديث ابن عمر المذكور آنفا.

شرح حديث (إنها ستكون هجرة بعد هجرة ينحاز الناس إلى مهاجر إبراهيم لا يبقى في الأرض إلا شرار أهلها)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "إنها ستكون هجرة بعد هجرة": قد سبق أول هذا المتن في مسند عبد الله بن عمر بن الخطاب، وأما آخره فقد مر مرارا، والله تعالى أعلم.


حديث إنها ستكون هجرة بعد هجرة ينحاز الناس إلى مهاجر إبراهيم لا يبقى في الأرض

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَمَّا جَاءَتْنَا بَيْعَةُ ‏ ‏يَزِيدَ بْنِ مُعَاوِيَةَ ‏ ‏قَدِمْتُ ‏ ‏الشَّامَ ‏ ‏فَأُخْبِرْتُ بِمَقَامٍ يَقُومُهُ ‏ ‏نَوْفٌ ‏ ‏فَجِئْتُهُ ‏ ‏إِذْ جَاءَ رَجُلٌ فَاشْتَدَّ النَّاسُ عَلَيْهِ ‏ ‏خَمِيصَةٌ ‏ ‏وَإِذَا هُوَ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ‏ ‏فَلَمَّا رَآهُ ‏ ‏نَوْفٌ ‏ ‏أَمْسَكَ عَنْ الْحَدِيثِ فَقَالَ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ ‏ ‏سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏إِنَّهَا سَتَكُونُ هِجْرَةٌ بَعْدَ هِجْرَةٍ يَنْحَازُ النَّاسُ إِلَى مُهَاجَرِ ‏ ‏إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏لَا يَبْقَى فِي الْأَرْضِ إِلَّا شِرَارُ أَهْلِهَا تَلْفِظُهُمْ أَرَضُوهُمْ تَقْذَرُهُمْ نَفْسُ اللَّهِ تَحْشُرُهُمْ النَّارُ مَعَ الْقِرَدَةِ وَالْخَنَازِيرِ تَبِيتُ مَعَهُمْ إِذَا بَاتُوا ‏ ‏وَتَقِيلُ ‏ ‏مَعَهُمْ إِذَا ‏ ‏قَالُوا ‏ ‏وَتَأْكُلُ مَنْ تَخَلَّفَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

سيخرج أناس من أمتي من قبل المشرق يقرءون القرآن لا...

قال: وسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " سيخرج أناس من أمتي من قبل المشرق، يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم، كلما خرج منهم قرن قطع، كلما خرج منهم...

لا تقوم الساعة حتى يخون الأمين ويؤتمن الخائن حتى...

عن عبد الله بن بريدة، قال: شك عبيد الله بن زياد في الحوض، فقال له أبو سبرة - رجل من صحابة عبيد الله بن زياد: فإن أباك حين انطلق وافدا إلى معاوية انطلق...

إني أخشى أن يطول عليك الزمان وأن تمل اقرأ به في كل...

عن يحيى بن حكيم بن صفوان، أن عبد الله بن عمرو بن العاص، قال: جمعت القرآن، فقرأته في ليلة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إني أخشى أن يطول عليك ا...

قال النبي ﷺ لا صام من صام الأبد

عن عبد الله بن عمرو، يقول: بلغ النبي صلى الله عليه وسلم أني أصوم أسرد، وأصلي الليل.<br> قال: فإما أرسل إلي، وإما لقيته، فقال: " ألم أخبر أنك تصوم ولا...

ليس منا من تشبه بالرجال من النساء ولا من تشبه بالن...

عن رجل، من هذيل، قال: رأيت عبد الله بن عمرو بن العاص ومنزله في الحل، ومسجده في الحرم، قال: فبينا أنا عنده رأى أم سعيد ابنة أبي جهل متقلدة قوسا، وهي ت...

صم صيام داود صم يوما وأفطر يوما فإنه أعدل الصيام ع...

عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، قال: دخلت على عبد الله بن عمرو بن العاص، فسألني، وهو يظن أني لأم كلثوم ابنة عقبة، فقلت: إنما أنا للكلبية، قال: فقال عبد الل...

يا رسول الله مرني بصيام قال صم يوما ولك أجر تسعة

عن عبد الله بن عمرو، قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت: يا رسول الله، مرني بصيام، قال: " صم يوما ولك أجر تسعة "، قال: قلت: يا رسول الله، إن...

كان عبد الله يصوم ذلك الصيام حتى أدركه السن والضعف...

عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل عليه بيته، فقال: " يا عبد الله بن عمرو، ألم أخبر أنك تكلف قيام الليل وصيام النهار؟ " قال: إني...

ثلاث إذا كن في الرجل فهو المنافق الخالص

عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ثلاث إذا كن في الرجل فهو المنافق الخالص: إن حدث كذب، وإن وعد أخلف، وإن اؤتمن خان، ومن كا...