حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لستم في ذلك مثلي إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 7162 )


7162- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إياكم والوصال "، قالها: ثلاث مرار، قالوا: فإنك تواصل يا رسول الله؟ قال: " إنكم لستم في ذلك مثلي، إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني، فاكلفوا من الأعمال ما تطيقون "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٣/٨٣، وأبو يعلى (٦٠٨٨) من طريق محمد بن فضيل، بهذا الإسناد.
وأخرجه إسحاق بن راهويه (١٦٨) ، ومسلم (١١٠٣) (٥٨) من طريق جرير بن عبد الحميد، عن عمارة بن القعقاع، به.
وأخرجه ابن خزيمة (٢٠٧١) عن علي بن المنذر، عن محمد بن فضيل، عن عمارة بن القعقاع، عن ابن أبي نعم (وتحرف في المطبوع إلى: نعيم) ، عن أبي هريرة.
وابن أبي نعم: هو عبد الرحمن بن أبي نعم البجلي الكوفي، وهو ثقة، فيكون لعمارة فيه شيخان: أبو زرعة وابن أبي نعم.
وللحديث طرق أخرى عن أبي هريرة، ستأتي برقم (٧٢٢٩) و (٧٤٣٧) و (٧٤٩٥) و (٧٥٤٨) و (٨١٨١) و (٨٥٤٦) .
وفي الباب عن ابن عمر، سلف برقم (٤٧٢١) .
وسلفت شواهده هناك.
قال النووي في "شرح مسلم" ٧/٢١١-٢١٣: اتفق أصحابنا على النهي عن الوصال وهو صوم يومين فصاعدا من غير أكل أو شرب بينهما، ونص الشافعى وأصحابنا على كراهته، ولهم في هذه الكراهة وجهان، أصحهما: أنها كراهة تحريم، والثاني: كراهة تنزيه، وبالنهي عنه قال جمهور العلماء.
وقال القاضي عياض: اختلف العلماء في أحاديث الوصال، فقيل: النهي عنه رحمة وتخفيف، فمن قدر فلا حرج، وقد واصل جماعة من السلف الأيام.
قال: وأجازه ابن وهب وأحمد وإسحاق إلى السحر، ثم حكى عن الأكثرين كراهته.
وقال الخطابي وغيره من أصحابنا: الوصال من الخصائص التي أبيحت لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وحرمت على الأمة.
واحتج لمن أباحه بقوله في بعض طرق مسلم: نهاهم عن الوصال رحمة لهم، وفي بعضها لما أبوا أن ينتهوا واصل بهم يوما ثم يوما ثم رأوا الهلال، فقال: "لو تأخر الهلال لزدتكم"، وفي بعضها: "لو مد لنا الشهر لواصلنا وصالا يدع المتعمقون تعمقهم".
واحتج الجمهور بعموم النهي، وقوله صلى الله عليه وسلم: "لا تواصلوا".
وأجابوا على قوله: رحمة، بأنه لا يمنع ذلك كونه منهيا عنه للتحريم، وسبب تحريمه: الشفقة عليهم لئلا يتكلفوا ما يشق عليهم.
وأما الوصال بهم يوما ثم يوما فاحتمل للمصلحة في تأكيد زجرهم، وبيان الحكمة في نهيهم والمفسدة المترتبة على الوصال، وهي: الملل من العبادة والتعرض للتقصير في بعض وظائف الذين من إتمام الصلاة بخشوعها وأذكارها وآدابها، وملازمة الأذكار وسائر الوظائف المشروعة في نهاره وليله، والله أعلم.
قوله صلى الله عليه وسلم: "إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني" معناه: يجعله الله تعالى في قوة الطاعم الشارب، وقيل: هو على ظاهره، وأنه يطعم من طعام الجنة كرامة له، والصحيح الأول، لأنه لو أكل حقيقة لم يكن مواصلا، ومما يوضح هذا التأويل ويقطع كل نزاع قوله صلى الله عليه وسلم في الرواية التي بعد هذا: "إني أظل يطعمني ربي ويسقيني" ولفظة ظل لا تكون إلا في النهار، ولا يجوز الأكل الحقيقي في النهار بلا شك، والله أعلم.
قوله صلى الله عليه وسلم: "فاكلفوا من الأعمال ما تطيقون" هو بفتح اللام، ومعناه: خذوا وتحملوا.

شرح حديث (لستم في ذلك مثلي إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " إياكم والوصال ": نهي لهم عن الوصال، والظاهر: أنه نهاهم شفقة عليهم، لا لحرمة الوصال أو كراهته; فإن النظر في أحاديث الباب تأبى أن يكون النهي للحرمة أو الكراهة .
" تواصل ": أي: فنحن نواصل اقتداء بك .
" أبيت يطعمني ": أي: فلست بمواصل إلا صورة، أو فسهل علي الوصال بذلك الطعام الذي لا يمنع الصيام، أو معنى " يطعمني ": يغنيني عن الطعام بما شاء الله .
" فاكلفوا ": من كلف; كفرح; أي: تحملوا منها ما تطيقون المداومة عليه؟ أي: تطيقونه بلا تعب كثير، والله تعالى أعلم.


حديث إياكم والوصال قالها ثلاث مرار قالوا فإنك تواصل يا رسول الله قال

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُمَارَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي زُرْعَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِيَّاكُمْ ‏ ‏وَالْوِصَالَ ‏ ‏قَالَهَا ثَلَاثَ مِرَارٍ قَالُوا فَإِنَّكَ ‏ ‏تُوَاصِلُ ‏ ‏يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ إِنَّكُمْ لَسْتُمْ فِي ذَلِكَ مِثْلِي إِنِّي أَبِيتُ يُطْعِمُنِي رَبِّي وَيَسْقِينِي فَاكْلَفُوا مِنْ الْعَمَلِ مَا تُطِيقُونَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

من سأل الناس أموالهم تكثرا فإنما يسأل جمرا

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من سأل الناس أموالهم تكثرا، فإنما يسأل جمرا، فليستقل منه أو ليستكثر "

إذا كبر في الصلاة سكت بين التكبير والقراءة

عن أبي هريرة، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كبر في الصلاة سكت بين التكبير والقراءة.<br> فقلت: بأبي أنت وأمي، أرأيت سكاتك بين التكبير والقر...

أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر، ثم الذين يلونهم على أشد ضوء كوكب دري في السما...

ومن أظلم ممن ذهب يخلق خلقا كخلقي

عن أبي زرعة، قال: دخلت مع أبي هريرة، دار مروان بن الحكم، فرأى فيها تصاوير، وهي تبنى، فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " يقول الله عز وجل:...

خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده، سبحان الل...

من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من رآني في المنام، فقد رآني، فإن الشيطان لا يتمثل بي - وقال ابن فضيل مرة: يتخيل بي -، وإن رؤيا...

الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الإمام ضامن، والمؤذن مؤتمن، اللهم أرشد الأئمة، واغفر للمؤذنين "

من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنب...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من صام رمضان إيمانا واحتسابا، غفر له ما تقدم من ذنبه "

الحنطة بالحنطة والشعير بالشعير والتمر بالتمر

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الحنطة بالحنطة، والشعير بالشعير، والتمر بالتمر، والملح بالملح، كيلا بكيل، ووزنا بوزن، فمن زاد...