حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما من نبي ولا وال إلا وله بطانتان بطانة تأمره بالمعروف وبطانة لا تألوه خبالا - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 7239 )


7239- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ما من نبي ولا والى إلا، وله بطانتان: بطانة تأمره بالمعروف، وبطانة لا تألوه خبالا، ومن وقي شرهما، فقد وقي، وهو من التي تغلب عليه منهما "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه ابن حبان (٦١٩١) من طريق الوليد بن مسلم، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن المبارك في "مسنده" (٢٧٢) ، وأبو يعلى (٥٩٠١) ، والطحاوي في "مشكل الآثار" (٢١١٧) ، والبيهقي ١٠/١١١ من طرق عن الأوزاعي، به.
وعلقه البخاري بإثر الحديث (٧١٩٨) ، فقال: وقال الأوزاعي ومعاوية بن سلام، حدثني الزهري .
فذكره.
وأخرجه النسائي ٧/١٥٨ من طريق معاوية بن سلام، عن الزهري، به.
وأخرجه أبو يعلى (٦٠٠٠) من طريق مبشر بن إسماعيل، عن الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، به.
وأخرجه أبو يعلى أيضا (٦٠٢٣) من طريق هشيم، عن عمر بن أبي سلمة، عن أبيه، به.
وأخرجه ضمن حديث طويل البخاري في "الآدب المفرد" (٢٥٦) ، والترمذي في "السنن" (٢٣٦٩) ، وفي "الشمائل" (١٣٤) ، والطحاوي في "مشكل الآثار" (٤٧٢) و (٤٢٩٤) ، والحاكم ٤/١٣١ من طريق عبد الملك بن عمير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة -ولم يسق بعضهم لفظه بطوله.
وصححه الحاكم على شرط الشيخين، ووافقه الذهبي.
وقال الترمذي: حديث حسن صحيح غريب.
وسيأتي الحديث برقم (٧٨٨٧) .
وفي الباب عن أبي سعيد الخدري، سيأتي في "المسند" ٣/٣٩، وهو عند البخاري (٧١٩٨) .
وعن أبي أيوب الأنصاري عند النسائي ٧/١٥٨-١٥٩، والطحاوي في "المشكل" (٢١١٢) ، والبيهقي ١٠/١١١.
والراوي عن أبي سعيد وأبي أيوب هو سلمة نفسه الذي روى عن أبي هريرة، وانظر "العلل" للدارقطني ٨/٥٧-٥٨، و"فتح الباري" ١٣/١٩٢.
قوله: "إلا وله بطانتان"، قال السندي: البطانة -بكسر موحدة- ضد الظهارة، وأصله في الثوب، ثم اتسع فيه فاطلق على صاحب سر الرجل الذي يشاوره في أحواله، فقيل: المراد: جلساء صالحة وطالحة، والمعصوم من عصمه الله (كما في بعض روايات الحديث) من الطالحة، وقيل: أي: نفس أمارة بالسوء، ونفس لوامة، والمعصوم من أعطي نفسا مطمئنة، وقيل: أي: قوة ملكية، وقوة حيوانية، والمعصوم من عصمه الله لا من عصمته نفسه، وقال الطيبي: فإن قيل: كيف يتصور بطانة السوء في الأنبياء؟ قلت: المراد: الشيطان، ولكنه يسلم بإعانة الله.
انتهى.
وقوله: "لا تألوه خبالا"، قال: الخبال -بالفتح-: الفساد، أي: لا تقصر في إفساد حاله.
وقوله: "شرهما"، قال: هكذا في نسخ "المسند"، ولعل المراد بشر الأول مخالفته، وإضافته إلى الأول للملابسة، والله تعالى أعلم.
وقوله: "هو من التي تغلب عليه منهما"، قال السندي في حاشيته على "سنن النسائي" ٧/١٥٩: أي: من جنس بطانة التي تغلب تلك البطانة عليه هاهنا، أي: من البطانتين، فإن غلبت عليه بطانة الخير، يكون خيرا، وإن غلبت عليه بطانة السوء، يكون سيئا.

شرح حديث ( ما من نبي ولا وال إلا وله بطانتان بطانة تأمره بالمعروف وبطانة لا تألوه خبالا)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " إلا وله بطانتان ": البطانة - بكسر موحدة - : ضد الظهارة، وأصله في الثوب، ثم اتسع فيه، فأطلق على صاحب سر الرجل الذي يشاوره في أحواله، فقيل: المراد: جلساء صالحة وطالحة، والمعصوم من عصمه الله من الطالحة، وقيل: أي: نفس أمارة بالسوء، ونفس لوامة، والمعصوم من أعطي نفسا مطمئنة، وقيل: أي قوة ملكية وقوة حيوانية، والمعصوم من عصمه الله، لا من عصمته نفسه.
وقال الطيبي: فإن قيل: كيف يتصور بطانة السوء في الأنبياء؟ قلت: المراد: الشيطان، ولكنه يسلم بإعانة الله، انتهى.
قلت: ماعدا المعنى الأول لا يختص بالنبي والخليفة، والله تعالى أعلم .
" لا تألوه خبالا ": الخبال - بالفتح - : الفساد; أي: لا تقصر في إفساد حاله، وتعديته إلى المفعولين بتضمين معنى المنع; أي: لا يكفف منه الخبال.
" شرهما ": هكذا في نسخ "المسند"، ولعل المراد بشر الأول: مخالفته، وإضافته إلى الأول للملابسة، والله تعالى أعلم .


حديث ما من نبي ولا والى إلا وله بطانتان بطانة تأمره بالمعروف وبطانة لا تألوه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْوَلِيدُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْأَوْزَاعِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏الزُّهْرِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَا مِنْ نَبِيٍّ وَلَا وَالٍ إِلَّا وَلَهُ ‏ ‏بِطَانَتَانِ ‏ ‏بِطَانَةٌ ‏ ‏تَأْمُرُهُ بِالْمَعْرُوفِ ‏ ‏وَبِطَانَةٌ ‏ ‏لَا ‏ ‏تَأْلُوهُ ‏ ‏خَبَالًا ‏ ‏وَمَنْ وُقِيَ شَرَّهُمَا فَقَدْ وُقِيَ وَهُوَ مَعَ الَّتِي تَغْلِبُ عَلَيْهِ مِنْهُمَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

من الغد يوم النحر وهو بمنى نحن نازلون

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من الغد يوم النحر، وهو بمنى: " نحن نازلون غدا بخيف بني كنانة، حيث تقاسموا على الكفر " - يعني بذلك...

إن أحب عبادي إلي أعجلهم فطرا

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يقول الله عز وجل: إن أحب عبادي إلي، أعجلهم فطرا "

إن الله حبس عن مكة الفيل وسلط عليها رسوله والمؤمني...

عن يحيى بن أبي كثير، قال: حدثني أبو سلمة، حدثنا أبو هريرة، المعنى، قال: لما فتح الله على رسوله صلى الله عليه وسلم مكة، قام رسول الله صلى الله عليه وسل...

ذهب أصحاب الدثور بالأجور يصلون كما نصلي ويصومون كم...

عن أبي هريرة، أنه حدثهم: أن أبا ذر قال: يا رسول الله، ذهب أصحاب الدثور بالأجور، يصلون كما نصلي، ويصومون كما نصوم، ولهم فضول أموال يتصدقون بها، وليس لن...

إذا أمن القارئ فأمنوا

عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " إذا أمن القارئ، فأمنوا، فإن الملائكة تؤمن، فمن وافق تأمينه تأمين الملائكة، غفر له ما تقدم من ذنبه "

يؤذيني ابن آدم يسب الدهر وأنا الدهر

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قال الله: يؤذيني ابن آدم، يسب الدهر، وأنا الدهر، بيدي الأمر، أقلب الليل والنهار "

إذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا اشتد الحر، فأبردوا بالصلاة، فإن شدة الحر من فيح جهنم "

اشتكت النار إلى ربها فقالت أكل بعضي بعضا

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " اشتكت النار إلى ربها، فقالت: أكل بعضي بعضا، فأذن لها بنفسين: نفس في الشتاء، ونفس في الصيف، فأشد ما يك...

نهى أن يبيع حاضر لباد أو يتناجشوا أو يخطب الرجل عل...

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم " نهى أن يبيع حاضر لباد، أو يتناجشوا، أو يخطب الرجل على خطبة أخيه، أو يبيع على بيع أخيه، ولا تسأل المرأة طلا...