7258- عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " إذا كان يوم الجمعة، كان على كل باب من أبواب المسجد ملائكة، يكتبون الأول فالأول، فإذا خرج الإمام، طويت الصحف "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه الشافعي ١/١٣١، والحميدي (٩٣٤) ، ومسلم ص ٥٨٧ (٢٤) ، وابن ماجه (١٠٩٢) ، والنسائي ٣/٩٨، وابن خزيمة (١٧٦٩) ، وأبو عوانة في الصلاة كما في "إتحاف المهرة" ٥/ورقة ١٦٩، والبيهقي ٣/٢٢٥-٢٢٦، والبغوي (١٠٦١) من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
وهو عن سفيان عندهم مطول، مجموع إليه الحديث الآتي بعد هذا برقم (٧٢٥٩) .
وأخرج هذه القطعة وحدها النسائي في "الكبرى" (١٦٨٩) من طريق عمرو بن الحارث وعقيل بن خالد، عن الزهري، عن الأعرج، عن أبي هريرة.
وانظر ما سيأتي برقم (٧٥١٩) و (٧٥٨٢) و (٧٦٨٧) و (٨٥٢٣) و (٩٨٩٦) و (٩٩٢٦) و (١٠٢٧١) .
وفي الباب عن علي، سلف برقم (٧١٩) .
وعن أبي سعيد، سيأتي ٣/٨١.
وعن أبي أمامة، سيأتي أيضا ٥/٢٦٠.
قوله "طويت الصحف"، قال الحافظ ابن حجر في "الفتح" ٢/٣٦٧-٣٦٨: المراد بطى الصحف: طى صحف الفضائل المتعلقة بالمبادرة إلى الجمعة دون غيرها من سماع الخطبة وإدراك الصلاة والذكر والدعاء والخشوع ونحو ذلك، فإنه يكتبه الحافظان قطعا.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " يكتبون الأول فالأول ": الظاهر أنه منصوب على المفعولية، والفاء للترتيب; أي: يكتبون السابقين على قدر سبقهم، ويمكن رفعهما على الابتداء، والخبر مقدر; أي: يكتبون الأول له كذا، فالأول له كذا، على قدر السبق.
ونقل السيوطي عن الزركشي: أن نصبهما على الحال; أي: مرتبين، وجاز مجيئها معرفة على الشذوذ، كقراءة بعضهم: ليخرجن الأعز منها الأذل [المنافقون: 8].
انتهى.
قلت: وهذا تكلف بلا حاجة، مع أنه محوج إلى تقدير المفعول; أي: يكتبون الناس مرتبين.
وفي "الحلية" لأبي نعيم: "إذا كان يوم الجمعة، بعث الله ملائكة بصحف من نور، وأقلام من نور".
قال الحافظ ابن حجر: وهو دال على أن الملائكة المذكورين غير الحفظة .
" طويت الصحف ": قال ابن حجر: المراد: صحف الفضائل المتعلقة بالمبادرة إلى الجمعة دون غيرها; من سماع الخطبة، وإدراك الصلاة، والذكر والدعاء والخشوع، ونحو ذلك، فإنه يكتبه الحافظان .
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ سَعِيدٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ يَبْلُغُ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا كَانَ يَوْمُ الْجُمُعَةِ كَانَ عَلَى كُلِّ بَابٍ مِنْ أَبْوَابِ الْمَسْجِدِ مَلَائِكَةٌ يَكْتُبُونَ الْأَوَّلَ فَالْأَوَّلَ فَإِذَا خَرَجَ الْإِمَامُ طُوِيَتْ الصُّحُفُ
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " المهجر إلى الجمعة، كالمهدي بدنة، ثم الذي يليه، كالمهدي بقرة، والذي يليه، كالمهدي كبشا " حتى ذكر الدجا...
عن أبي هريرة، لما رفع النبي صلى الله عليه وسلم رأسه من الركعة الآخرة من صلاة الصبح، قال: " اللهم أنج الوليد بن الوليد، وسلمة بن هشام، وعياش بن أبي ربي...
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم - وقال سفيان، مرة: رواية -: " خمس من الفطرة: الختان، والاستحداد، وقص الشارب، وتقليم الأظفار، ونتف الإبط...
عن أبي هريرة، أو عن أبي سلمة، عن أحدهما أو كليهما (٢) : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الولد للفراش، وللعاهر الحجر "
عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما كأن وجوههم المجان المطرقة، نعالهم الشعر "
عن أبي هريرة، جاء رجل من بني فزارة إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: إن امرأتي ولدت غلاما أسود قال: " هل لك من إبل؟ " قال: نعم، قال: " فما ألوانها؟...
عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " لا يموت لمسلم ثلاثة من الولد فيلج النار، إلا تحلة القسم "
عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " جعلت لي الأرض مسجدا، وطهورا " قال سفيان: أراه عن سعيد، عن أبي هريرة
عن أبي هريرة ، رواية: " أسرعوا بجنائزكم، فإن كان صالحا، قدمتموه إليه، وإن كان سوى ذلك، فشر تضعونه عن رقابكم " وقال مرة أخرى: يبلغ به النبي صلى الله ع...