حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

تقاتلوا قوما كأن وجوههم المجان المطرقة نعالهم الشعر - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 7263 )


7263- عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما كأن وجوههم المجان المطرقة، نعالهم الشعر "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه بنحوه الحميدي (١١٠٠) ، وابن أبي شيبة ١٥/٩٢، والبخاري (٢٩٢٩) ، ومسلم (٢٩١٢) (٦٢) ، وأبو داود (٤٣٠٤) ، وابن ماجه (٤٠٩٦) ، والترمذي (٢٢١٥) ، وأبو يعلى (٥٨٧٨) ، وابن حبان (٦٧٤٤) من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد - وبعضهم يزيد فيه على بعض.
وأخرجه مسلم (٢٩١٢) (٦٣) ، وابن حبان (٦٧٤٦) من طريق يونس بن يزيد، عن الزهري، به.
وأخرجه مسلم (٢٩١٢) (٦٥) ، وأبو داود (٤٣٠٣) ، والنسائي ٦/٤٤-٤٥ من طريق أبي صالح، عن أبي هريرة.
وسيأتي برقم (٧٦٧٦) من طريق سعيد بن المسيب.
وله طرق أخرى عن أبي هريرة، انظر (٧٩٨٧) و (٨٢٤٠) و (٩١٧٢) ، وسيأتي عن الحسن مرسلا في مسند أبي هريرة برقم (١٠٣٩٦) .
وفي الباب عن أبي سعيد الخدري وعمرو بن تغلب وامرأة، ستأتي في "المسند" على التوالي ٣/٣١ و٥/٦٩ و٢٧١.
المجان المطرقة: هي التروس التي يطرق بعضها فوق بعض، أي: يركب بعضها فوق بعض، يعني أنها عريضة، ورواه بعضهم بتشديد الراء من "المطرقة" للتكثير، قال ابن الأثير في "النهاية" ٣/١١٢: والأول أشهر.
وقوله: "نعالهم الشعر"، قال السندي: الظاهر أنهم يتخذون من الشعر نعالا يلبسونها.

شرح حديث (تقاتلوا قوما كأن وجوههم المجان المطرقة نعالهم الشعر)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " المجان ": - بفتح الميم وتشديد النون - جمع مجن - بكسر ميم وفتح جيم وتشديد نون - ، وهو الترس.
" المطرقة ": - بالتخفيف - : اسم مفعول من الإطراق، وروي: - بفتح طاء وتشديد راء - ، والترس المطرق: الذي جعل على ظهره طراق، والطراق: - بكسر الطاء - : جلد يقطع على مقدار الترس، فيلصق على ظهره، شبه وجوههم بالترس; لبسطها وتدويرها، وبالمطرق; لغلظها وكثرة لحمها .
" نعالهم الشعر ": الظاهر أنهم يتخذون من الشعر نعالا يلبسونها، ويحتمل أن المراد: أن شعرهم يصل إلى أرجلهم من الطول، فيصير كالنعال لهم .


حديث لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما كأن وجوههم المجان المطرقة نعالهم الشعر

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏يَبْلُغُ بِهِ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تُقَاتِلُوا قَوْمًا كَأَنَّ وُجُوهَهُمْ ‏ ‏الْمَجَانُّ ‏ ‏الْمُطْرَقَةُ نِعَالُهُمْ الشَّعْرُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

هذا عسى أن يكون نزعه عرق

عن أبي هريرة، جاء رجل من بني فزارة إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: إن امرأتي ولدت غلاما أسود قال: " هل لك من إبل؟ " قال: نعم، قال: " فما ألوانها؟...

لا يموت لمسلم ثلاثة من الولد فيلج النار إلا تحلة ا...

عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " لا يموت لمسلم ثلاثة من الولد فيلج النار، إلا تحلة القسم "

جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا

عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " جعلت لي الأرض مسجدا، وطهورا " قال سفيان: أراه عن سعيد، عن أبي هريرة

أسرعوا بجنائزكم فإن كان صالحا قدمتموه إليه

عن أبي هريرة ، رواية: " أسرعوا بجنائزكم، فإن كان صالحا، قدمتموه إليه، وإن كان سوى ذلك، فشر تضعونه عن رقابكم " وقال مرة أخرى: يبلغ به النبي صلى الله ع...

إذا هلك كسرى فلا كسرى بعده وإذا هلك قيصر فلا قيصر...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " إذا هلك كسرى، فلا كسرى بعده، وإذا هلك قيصر، فلا قيصر بعده، والذي نفس محمد بيده، لتنفقن كنوزهما في سبيل ال...

يوشك أن ينزل فيكم ابن مريم حكما مقسطا يكسر الصليب

عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " يوشك أن ينزل فيكم ابن مريم حكما مقسطا، يكسر الصليب، ويقتل الخنزير، ويضع الجزية، ويفيض المال، حتى لا...

انتهى الناس عن القراءة فيما يجهر به رسول الله ﷺ

عن الزهري، سمع ابن أكيمة، يحدث سعيد بن المسيب ، يقول: سمعت أبا هريرة، يقول: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة، نظن أنها الصبح، فلما قضى صلاته...

أسرعوا بالجنازة فإن كانت صالحة قربتموها إلى الخير...

عن الزهري، حدثني أبو أمامة بن سهل، أن أبا هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " أسرعوا بالجنازة، فإن كانت صالحة، قربتموها إلى الخير،...

ليهلن ابن مريم بفج الروحاء حاجا أو معتمرا أو ليثني...

عن الزهري، عن حنظلة الأسلمي، سمع أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " والذي نفس محمد بيده، ليهلن ابن مريم بفج الروحاء، حاجا أو معتمرا،...