7262- عن أبي هريرة، أو عن أبي سلمة، عن أحدهما أو كليهما (٢) : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الولد للفراش، وللعاهر الحجر "
إسناده صحيح على شرط الشيخين، والشك في الإسناد: هل هو عن سعيد بن المسيب أم عن أبي سلمة، لا يضر، فكلاهما من رجال الشيخين، وهما ثقتان.
وأخرجه الشافعي ٢/٢٩-٣٠، والحميدي (١٠٨٥) ، وابن أبي شيبة ٤/٤١٥، ومسلم (١٤٥٨) ، والنسائي ٦/١٨٠، والبيهقي ٧/٤٠٢ من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
وأخرجه الدارمي (٢٢٣٥) ، وابن ماجه (٢٠٠٦) ، والترمذي (١١٥٧) ، والبيهقي ٧/٤١٢ من طريق سفيان، عن الزهري، عن سعيد وحده، به.
وسيأتي برقم (٧٧٦٣) من طريق معمر، عن الزهري، عن سعيد وأبي سلمة.
وانظر (٩٠٠٣) و (١٠٣٨٦) و (١٠٣٨٧) .
وفي الباب عن عمر، سلف برقم (١٧٣) ، وعن عثمان برقم (٤١٦) ، وعن علي برقم (٨٢٠) ، وعن عبد الله بن عمرو برقم (٦٦٨١) .
وعن عمرو بن خارجة وأبي أمامة وعبادة بن الصامت وعائشة، ستأتي في "المسند" على التوالي ٤/١٨٦ و٥/٢٦٧ و٣٢٦-٣٢٧ و٦/٣٧.
وعن ابن مسعود عند النسائي ٦/١٨١، وصححه ابن حبان (٤١٠٤) .
قوله: "الولد للفراش، وللعاهر الحجر"، قال النووي في "شرح مسلم" ١٠/٣٧: قال العلماء: العاهر: الزاني، وعهر: زنى، وعهرت: زنت، والعهر: الزنا، ومعنى "له الحجر"، أي: له الخيبة، ولا حق له في الولد،، وعادة العرب أن تقول: له الحجر، وبفيه الأثلب، وهو التراب، ونحو ذلك، يريدون: ليس له إلا الخيبة.
وقيل: المراد بالحجر هنا: أنه يرجم بالحجارة، وهذا ضعيف لأنه ليس كل زان يرجم، وإنما يرجم المحصن خاصة، ولأنه لا يلزم من رجمه نفي الولد عنه، والحديث إنما ورد في نفي الولد عنه.
وأما قوله صلى الله عليه وسلم: "الولد للفراش"، فمعناه: أنه إذا كان للرجل زوجة أو مملوكة صارت فراشا له، فأتت بولد لمدة الإمكان منه، لحقه الولد، وصار ولدا يجري بينهما التوارث وغيره من أحكام الولادة، سواء كان موافقا له في الشبه، أم مخالفا، ومدة إمكانه كونه منه ستة أشهر من حين اجتماعهما.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " للفراش ": أي: لصاحب الفراش; أي: للذي المرأة فراش له .
" وللعاهر ": أي: للزاني .
" الحجر ": أي: الخيبة، أو الرجم، وقد سبق تحقيق ذلك .
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ سَعِيدٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَوْ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَحَدِهِمَا أَوْ كِلَيْهِمَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الْوَلَدُ لِلْفِرَاشِ وَلِلْعَاهِرِ الْحَجَرُ
عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما كأن وجوههم المجان المطرقة، نعالهم الشعر "
عن أبي هريرة، جاء رجل من بني فزارة إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: إن امرأتي ولدت غلاما أسود قال: " هل لك من إبل؟ " قال: نعم، قال: " فما ألوانها؟...
عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " لا يموت لمسلم ثلاثة من الولد فيلج النار، إلا تحلة القسم "
عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " جعلت لي الأرض مسجدا، وطهورا " قال سفيان: أراه عن سعيد، عن أبي هريرة
عن أبي هريرة ، رواية: " أسرعوا بجنائزكم، فإن كان صالحا، قدمتموه إليه، وإن كان سوى ذلك، فشر تضعونه عن رقابكم " وقال مرة أخرى: يبلغ به النبي صلى الله ع...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " إذا هلك كسرى، فلا كسرى بعده، وإذا هلك قيصر، فلا قيصر بعده، والذي نفس محمد بيده، لتنفقن كنوزهما في سبيل ال...
عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " يوشك أن ينزل فيكم ابن مريم حكما مقسطا، يكسر الصليب، ويقتل الخنزير، ويضع الجزية، ويفيض المال، حتى لا...
عن الزهري، سمع ابن أكيمة، يحدث سعيد بن المسيب ، يقول: سمعت أبا هريرة، يقول: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة، نظن أنها الصبح، فلما قضى صلاته...
عن الزهري، حدثني أبو أمامة بن سهل، أن أبا هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " أسرعوا بالجنازة، فإن كانت صالحة، قربتموها إلى الخير،...